فوائد فيتامين سي.. ماهو وكيف يمكن اكتسابه

يُعد فيتامين سي من أحد الفيتامينات المهمة لتكوين بناء الإنسان الصحي الداخلي والخارجي، وهو فيتامين مُكتسب من الخارج يُساعد على الحفاظ على صحة الإنسان ومناعته، وتتعدد فوائد فيتامين سي لمختلف أجهزة ووظائف الجسم، وفي هذا الموضوع نناقش بعضًا من فوائد فيتامين سي المهم.

فوائد فيتامين سي

  • فيتامين سي يقوي جهاز المناعة

فيُقال في بعض الدراسات أن فيتامين سي يحتوي فوائد عديدة يُقدمها لجهاز المناعة، حيث أن تناول الأطعمة الحاضنة لفيتامين سي يجعل الجسم أقل عرضة لنزلات البرد، ويحارب العدوى الفيروسية و نزلات البرد، كما أن هناك دراسات تشير أن بعض خلايا الجسد تحتاج إلى فيتامين سي لتباشر وظائفها، مما فيها وظائف خلايا الجهاز المناعي.

  • فوائد فيتامين سي وتلف الخلايا

ويمكن لمضادات الأكسدة، مثل فيتامين C، أن تساعد في منع تراكم الجذور الحرة. ومع ذلك، خلصت دراسة المجلة الدولية للعلوم الطبية الحيوية، إلى أن “هناك حاجة إلى مزيد من البحث” قبل أن يوصي الخبراء بشكل قاطع بمكملات مضادات الأكسدة كعلاجات وقائية لبعض هذه الحالات المرتبطة بالجذور الحرة، والجذور الحرة عبارة عن مركبات تنتجها عمليات الخلايا العادية والمصادر الخارجية مثل التلوث أو دخان السجائر.

وإذا تراكمت في جسمك الكثير من الجذور الحرة، فقد يؤدي ذلك إلى شيء يسمى الإجهاد التأكسدي، والذي يرتبط بالشيخوخة والحالات الصحية بما في ذلك، التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو نوع من التهاب المفاصل المناعي الذاتي الذي يسبب تورم المفاصل وألمها، والسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، والأمراض العصبية التنكسية مثل مرض ألزهايمر ومرض باركنسون والتصلب المتعدد.

  • من فوائد فيتامين سي أنه قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بفضل دور فيتامين C كمضاد للأكسدة، فقد يلعب أيضا دورا في صحة القلب.

واستعرضت ورقة بحثية نشرت عام 2013 ، حللت 16 دراسة، لتحديد العلاقات بين تناول فيتامين C واحتمال الإصابة بسكتة دماغية.

وخلص الباحثون إلى أن الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين C، تتراوح من متوسط 45 مغ إلى 1167 مغ يوميا، كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية.

وفي حين أن الباحثين غير متأكدين تمامًا من الكيفية التي يقلل بها فيتامين C من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إلا أنهم يعتقدون أنه قد يكون بسبب قدرة هذا فيتامين على خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب.

  • فيتامين سي والبشرة

وجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Nutrients أن الجلد الطبيعي يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C لأنه يلعب دورين مهمين في صحة الجلد المساعدة في إنتاج الكولاجين ومنع أضرار أشعة الشمس.

ويمكن أن يساعد فيتامين C في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد. والكولاجين هو بروتين يمنح البشرة بنيتها وتمددها.
ومع تقدمنا في العمر، ينتج الجسم بشكل طبيعي كمية أقل من الكولاجين، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. وقد يساعد التطبيق الموضعي لفيتامين C على تجديد الكولاجين المفقود.

ويزيل فيتامين C أيضا المؤكسدات الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ما يساعد على منع أضرار أشعة الشمس.

  • من فوائد فيتامين سي أنه يساعد على امتصاص الحديد

يساعد فيتامين C في امتصاص الحديد غير الهيم، وهو نوع من الحديد الغذائي الموجود في الأطعمة النباتية مثل الخضروات الورقية والمكسرات والحبوب.
والحديد مهم للحفاظ على صحة الدم، لأنه مكون رئيسي من مكونات الهيموغلوبين. والهيموغلوبين هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين إلى الخلايا والأعضاء. وعندما يعاني شخص ما من نقص الحديد، فإنه يصاب بحالة تسمى فقر الدم الذي يسبب ضعف العضلات والتعب.
ونظرا لأن فيتامين C  يساعد في امتصاص الحديد، فقد يستفيد المصابون بفقر الدم من تناول مكملات الحديد جنبا إلى جنب مع مكملات فيتامين C، أو مصدر آخر للفيتامين، مثل كوب من عصير البرتقال.

فوائد أخرى لفيتامين سي

  1. تكوين وإصلاح خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة الأخرى.
  2. الحفاظ على جدران الشعيرات الدموية والأوعية الدموية.
  3. الحماية من الكدمات.
  4. الحفاظ على صحة اللثة وتضميد الجروح.
  5. الحماية من العدوى عن طريق الحفاظ على الجهاز المناعي.
  6. منع التجاعيد.
  7. حماية القلب.
  8. زيادة قوة الدماغ، وحفظ النظر.

كيفية الحصول على فيتامين سي

مثل ما ذكرنا في البداية أن فيتامين سي لا ينتجه الجسم ولكنّه مكتسب من الأطعمة، لذلك يمكن الحصول على فيتامين سي من ثمار الحمضيات، والتوت، والبطيخ، والفلفل والخضار الورقية الداكنة، والبطاطا، والطماطم سواء كانت مادة خام أم مُحولة إلى عصير أو سلطة.

اضف تعليق