أسباب وحقائق لا تعرفها عن التجاعيد

تظهر التجاعيد بشكل طبيعي مع تقدم العمر، وهي خطوط دقيقة تظهر على البشرة، تبدأ بسيطة على الوجه والأماكن التي يحدث بها انثناء للجلد بشكل متكرر مثل الأعين عند التحديق والنظر، والفم عند الابتسام، وتظهر أيضًا في أماكن أخرى من الجسم مثل الرقبة والذراعين والكفين، وهي تحدث نتيجة قلة الكولاجين وقلة إفراز الغدد الدهنية في البشرة وعوامل أخرى، وسنتعرف أكثر عن أسباب حدوثها:

أسباب حدوث التجاعيد

  • تعرض البشرة للشمس، حيث إن أجزاء الجسم الأكثر عرضة لظهور تجاعيد البشرة هي من تتعرض لأشعة الشمس أو للأشعة فوق بنفسجية(UV)  بشكل كبير، فهي تعمل على ترقيق البشرة، وتكون أيضًا سببًا لسرطان الجلد.
  • من أسباب ظهور التجاعيد التدخين، قد يدهش الكثيرين عند معرفة أن للتدخين دور في تسريع ظهور التجاعيد.
  • نقص الماء، فنتيجة لقلة شرب الماء في الجسم تفقد البشرة نضارتها، وهذا يزيد من احتمالية ظهور الخطوط في البشرة بشكل أكبر.
  • العمر، فمع تقدم العمر تصبح البشرة أكثر نحافة وأقل مرونة، وينخفض معدل إنتاجها للزيوت الطبيعية، فتعمل على جفاف البشرة، وبالتالي ظهور تجاعيد على البشرة.

طرق لتقليل ظهور التجاعيد

بالرغم من ظهور تجاعيد البشرة لدى الجميع، إلا أنها تسبب أزمة حقيقية تصل للاكتئاب لكثير من الناس خاصة النساء، ومنهم من يلجأ للعمليات الجراحية التجميلية التي يبوء كثير منها بالفشل، لذا هاهي بعض الطرق لتقليل ظهور تجاعيد البشرة:

  • العناية والاهتمام بالبشرة، وتأتي بأكثر من طريقة منها:

  1. وضع واقي للشمس في كل أوقات السنة المختلفة، مع التأكد من أنه يقي من الأشعة البنفسجية كذلك، محاولة تجنب التعرض للشمس بقدر الإمكان، وارتداء ملابس واقية من الشمس مثل النظارات الشمسية.
  2. استخدام مستحضرات العناية بالبشرة وترطيبها جيدًا، فالترطيب يحبس الماء في البشرة مما يعمل على تقليل تجاعيد البشرة.
  3. غسل الوجه يوميًا (مرتين) وغسله خاصة عند التعرق.
  • عدم التدخين، ليس فقط لتقليل تجاعيد البشرة ولكن أيضًا للوقاية من الأمراض الأخرى التي يسببها التدخين.
  • لتقليل من ظهور التجاعيد وعلامات الوجه يجب تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات، فهي بشكل عام مفيدة، و تساعد على حماية الجلد.
تجاعيد الوجه
تجاعيد الوجه
اضف تعليق