الاكتئاب.. كل ما تود معرفته عن ماهيته وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

منة الله عصام
يصنف الاكتئاب على أنه اضطراب في مزاج ومشاعر الأشخاص، والذي يؤثر على أدائه لأنشطته اليومية، وتجعله يشعر بالحزن أو الخسارة واضطراب المشاعر، ويؤثر الاكتئاب على الأشخاص بصور مختلفة، فقد يؤدي إلى ضياع الوقت وانخفاض نشاط الأشخاص، ويمكن أن يؤثر أيضًا على العلاقات الاجتماعية، ويؤثر سلبا على صحة الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

من المهم أن تدرك أن الشعور بالإحباط أحيانًا هو جزء طبيعي من الحياة، حيث يمر الجميع بأوقات صعبة وحزينة، ولكن، إذا كنت تشعر بالإحباط أو اليأس بشكل منتظم، فربما تعاني من الاكتئاب.

يعتبر حالة طبية خطيرة يمكن أن تزداد سوءًا دون علاج مناسب، وغالبًا ما يرى أولئك الذين يسعون إلى العلاج تحسنًا في الأعراض في غضون أسابيع قليلة.

يمكن تقسيم الاكتئاب إلى فئات اعتمادًا على شدة الأعراض، حيث يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة ومؤقتة، بينما يعاني البعض الآخر من نوبات اكتئاب شديدة ومستمرة.

أعراض الاكتئاب

يمكن أن يكون أكثر من حالة حزن مستمرة أو الشعور بالقلق، حيث يمكن أن يسبب الاكتئاب الشديد مجموعة متنوعة من الأعراض التي يؤثر بعضها على نشاطك العقلي، والبعض الآخر يؤثر على جسمك، ويمكن أن تظهر أعراض الاكتئاب بشكل مختلف بين الرجال والنساء والأطفال.

ومن أعراض الاكتئاب الشائعة الغضب، والعدوانية، والقلق، والشعور بالفراغ، والحزن، واليأس، وفقدان الاهتمام، وعدم العثور على المتعة في الأنشطة المفضلة، والانسحاب من العلاقات والروابط الاجتماعية، والشعور بالتعب بسهولة، وأفكار الانتحار، وتعاطي المخدرات، وعدم القدرة على التركيز، وصعوبة إكمال المهام، والأرق، والنوم المضطرب، والنعاس المفرط، والتعب والآلام والصداع ومشاكل في الجهاز الهضمي، تغيرات في الشهية وتغيرات في الوزن بالزيادة أو النقصان.

أسباب الاكتئاب

هناك عدة أسباب محتملة للاكتئاب، وتشمل الأسباب الشائعة ما يلي:

  1. تاريخ العائلة المرضي، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب إذا كان لديك أقارب يعانون من الاكتئاب.
  2. قد يؤدي تعرضك لصدمات أثناء فترة طفولتك في التأثير على الطريقة التي يتفاعل بها جسمك مع الخوف والمواقف العصيبة.
  3. من أسبابه تدني احترام الذات أو كونه ينتقد ذاتيًا من قبل الآخرين، أو فقدان شخص عزيز أو مشاكل اقتصادية أو اجتماعية.
  4. يمكن أن يرتبط بمشكلات صحية، ففي بعض الأحيان يمكن أن تؤدي مشاكل الغدة الدرقية أو نقص فيتامين د إلى ظهور أعراض الاكتئاب.

علاج الاكتئاب

قد يكون التعايش مع الاكتئاب أمرًا صعبًا، لكن العلاج يمكن أن يساعد في تحسين حياتك، وبعض العلاجات المتاحة للاكتئاب هي الأدوية المضادة للاكتئاب، ولكل نوع من الأدوية المستخدمة لعلاجها فوائد ومخاطر محتملة.

  • العلاج النفسي

    يمكن أن يساعدك التحدث مع الطبيب النفسي على تعلم المهارات للتعامل مع المشاعر السلبية، يمكنك أيضًا الاستفادة من جلسات العلاج العائلية أو الجماعية.

  • العلاج بالضوء

    يمكن أن يساعد التعرض لجرعات الضوء الأبيض في تنظيم مزاجك وتحسين أعراض الاكتئاب، ويستخدم العلاج بالضوء بشكل شائع في علاج الاضطراب العاطفي.

  • العلاجات البديلة

    هناك علاجات بديلة يمكن أن يرشحها لك طبيبك النفسي مثل التأمل، حيث تستخدم بعض المكملات العشبية أيضًا لعلاج الاكتئاب، مثل نبتة سانت جون وزيت السمك.

  • ممارسة الرياضة

    يمكن أن تزيد التمارين الرياضية من إنتاج جسمك للأندورفين، وهي هرمونات تعمل على تحسين مزاجك.

  • تجنب الكحول والمخدرات

    قد يجعلك شرب المخدرات أو إساءة استخدامها تشعر بتحسن قليلاً، ولكن على المدى الطويل، يمكن لهذه المواد أن تجعل أعراض الاكتئاب والقلق أسوأ.

  • تعلم كيف تقول لا

    يمكن أن يؤدي الشعور بالإرهاق إلى تفاقم أعراض القلق والاكتئاب، حيث يمكن أن يساعدك وضع الحدود في حياتك المهنية والشخصية على الشعور بتحسن.

  • اعتن بنفسك

    يمكنك أيضًا تحسين أعراض الاكتئاب من خلال الاعتناء بنفسك، يشمل ذلك الحصول على قسط وافر من النوم، وتناول نظام غذائي صحي، وتجنب الأشخاص السلبيين، والمشاركة في الأنشطة الممتعة.

اضف تعليق