أنواع مرض السكري المختلفة وأعراضه الشائعة

نلاحظ أن العديد من الأشخاص يتجهون لاستخدام المحليات الصناعية المصنوعة من السكرالوز، ولا يتجهون لتناول المحليات الطبيعية وذلك بالأخص ضمن نظامهم الغذائي. ويبتعد هؤلاء الناس عن المحليات الطبيعية من أجل المساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم لديهم، ولكن يجهل الكثير أنواع مرض السكري التي يتفاوت خطورة كل منهم عن الآخر.

مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه، والإنسولين هو هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم.

أنواع مرض السكري

  • النوع الاول

السكري من النوع الأول هو مرض يقوم الجهاز المناعي خلاله بإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس، لأسباب غير معروفة ولم يتم تحديدها حتى الآن، عند الأولاد، تجري عملية الإتلاف هذه بسرعة وتستمر من بضعة أسابيع حتى بضع سنين، أما عند البالغين، فقد تستمر سنوات عديدة.

مرض السكري من النوع الأول قد يصيب الإنسان في أية مرحلة من العمر، لكنه يظهر، في الغالب، في سن الطفولة أو في سن المراهقة.

  • النوع الثاني من أنواع مرض السكري

السكري من النوع الثاني أو سكري النمط الثاني ويسمى أيضًا سكري البالغين هو مرض يتم خلاله تدمير وإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس لأسباب وراثية على الأرجح مدعومة بعوامل خارجية، هذه العملية بطيئة جدًا وتستمر عشرات السنين. إن احتمال إصابة شخص يتمتع بوزن صحّي وبلياقة بدنية جيدة بمرض السكري ضئيل، حتى وإن كان لديه هبوط في إفراز الإنسولين.

لكن احتمال إصابة شخص سمين لا يمارس نشاطًا بدنيًا بمرض السكري فهو احتمال كبير، نظرًا لكونه أكثر عرضة للإصابة بمقاومة الإنسولين وبالتالي بمرض السكري.

وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا، يمكن أن يظهر في أي سن، اذ تشير الإحصائيات إلى إن عدد المصابين بمرض السكري النمط الثاني في العالم، سجل ارتفاعًا كبيرًا جدًا خلال العقود الأخيرة، إذ وصل إلى نحو 150 مليون إنسان، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 330 مليون مصاب بمرض السكري، حتى العام 2025.

وتختلف أعراض مرض السكري من شخص لآخر ومنها:

  1. العطش.
  2. التبول كثيرًا في أوقات متقاربة.
  3. الجوع الشديد.
  4. انخفاض الوزن لأسباب غير واضحة وغير معروفة.
  5. التعب.
  6. تشوش الرؤية.
  7. شفاء الجروح ببطء.
  8. تلوثات متواترة في اللثة، الجلد، المهبل أو في المثانة.
اضف تعليق