لتجنب مرض السكري.. تجنب هذه العادات

هايدي سيد
مرض السكري هو داء مزمن يحدث بسبب عجز البنكرياس عن إنتاج مادة الإنسولين بكمية كافية للجسم، أو عجز الجسم نفسه عن استخدام الإنسولين الذي ينتجه البنكرياس بطريقة فعالة، وهو من الأمراض الشائعة والمنتشرة بكثرة في هذه الأيام، و ليس لمرض السكري عمر معين للإصابة به، فيصاب به الأطفال، والشباب، وكبار السن أيضا، ولكن كبار السن هم عادة من يصابون به بنسبة كبيرة.

ولتحرصي دائما على عدم إصابتك بهذا المرض الخطير، والابتعاد عنه قدر الإمكان، يجب أن تكوني على دراية بأهم العادات السيئة التي قد تعرضك للإصابة به، إكتشفيها معنا، وتوقفي عن اقترافها لتكوني بصحة سليمة دائما.

إليك هذه العادات:

 

1- لا تتخطي وجبة الإفطار :

وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يحتاجها جسم الإنسان، فهي تزيد من حيوية الجسم وتعطي له دفعة في بداية اليوم، و تنظم مستوى الإنسولين في الدم، وتقوي جهاز المناعة، و تقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم، تحد من الإصابة بمرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، لذلك تركها أو تخطيها واحدة من العادات السيئة، التي يمكن أن تؤدي إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، وهذا يسبب اضطرابا فى مستوى السكر في الجسم.

2- قللي من تناول الدهون مشبعة، والكربوهيدرات المكررة:

حاولي التقليل من تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون المشبعة، مثل الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية وغيرها، لأنها تعرضك لمرض السمنة المفرطة بتراكم الدهون في الجسم، مما تؤثر سلبا على وظيفة إفراز الإنسولين في الدم، وكذلك أيضا قللي من تناول الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات المكررة، مثل الأرز، والخبز الأبيض، فهي تزيد من فرصة الإصابة بمرض السكري.

3- فيتامين د :

احرصي على أن يشمل نظامك الغذائى بالأطعمة الغنية بفيتامين د، و التعرض لأشعة الشمس الهادئة في الصباح، أو في وقت متأخر من النهار، ولمدة 15 دقيقة فقط، فهي مدة كافية لحصول الجسم على معظم فوائد الشمس.

4- تناولي أطعمة تحتوي على بروبيوتيك:

البروبيوتيك هي بكتيريا صديقة للإنسان، و مفيدة، فهي تساعد على هضم الطعام، وهذا ينظم مستوى السكر فى الجسم، و يمكن أن تجديها في اللبن، والزبادي، أو تؤخذ على شكل مكملات غذائية.

5- الإكثار من الحركة :

فالجلوس طوال اليوم سواء فى العمل، أو عند مشاهدة التلفزيون، لا يسمح لك بالحركة الجسدية، وبالتأكيد يعرضك ذلك للإصابة بمرض السكر، لذا قومي بعمل التمارين الرياضية بشكل منتظم يوميا، لظبط مستوى السكر في الدم، ولا تطيلي الجلوس كثيرا خلال اليوم.

6- توقفي عن السهر والنوم لوقت قليل:

النوم القليل و السهر حتى وقت متأخر من الليل يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر، لذلك احرصي على النوم من 7 إلى 8 ساعات يوميا، فالجسم أثناء النوم يعمل على حرق الجلوكوز في الدم، ما يساعد ذلك على تعديل نسبة السّكري.

7- حاولي ألا تعرضي نفسك للإجهاد :

تعرض الجسم لكثير من الضغوطات، والإجهاد، والإرهاق، يؤثر على مستوى الأنسولين وزيادة مستوى السكر فى الدم.

اضف تعليق