موجة برد وجائحة..تعلَّم كيفية تعزيز الجهاز المناعي ضد الفيروسات والأوبئة

نورا نادي
مع دخول موجة برد شديدة في الأيام الحالية، غالبًا ما ستجد العديد يعاني من نزلات البرد والرشح الشديد، هو الأمر الذي يؤرق العديد منا ويُؤجل عمل المهام بشكل كبير، لذا فدعنا نُعرفك في هذا التقرير على عدد من النصائح التي قد تساعد في الوقاية من تلك النزلات وتعزز الجهاز المناعي الخاص بك ضد فيروس كورونا المُستجَد.

إجراءات تعزيز الجهاز المناعي

الترطيب لتعزيز الجهاز المناعي:

إذ يُعد الجفاف من أولى عوامل الإصابة بالأوبئة وذلك لأن الجفاف يُعد بيئة صالحة جدًّا لتكاثر العديد من الفيروسات والبكتيريا، لذا فحاول الحفاظ على رطوبة جسدك بشرب حوالي 2 لتر من المياه يوميًا مع إدخال الأطعمة التي تحتوي على سوائل كالخضروات والفاكهة إلى حِميتك الغذائية.

النوم الجيد لتعزيز الجهاز المناعي:

وذلك لأن الجهاز المناعي يعمل على انتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء أثناء استرخاء الجسد ليلًا، وبناءً على ذلك أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسطٍ كافي من النوم هم عُرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلوانزا وغيرها من الفيروسات، ويُنصح بالنوم لمدة لا تقل عن 8-7 ساعات يوميًا.

النوم الجيد
النوم الجيد

 تحريك الجسد:

يصف البعض ممارسة الرياضة بخط الدفاع الأول لتعزيز الجهاز المناعي، وذلك لأنها تزيد من إفراز المواد المناعية، كما تزيد من نشاط الجسم وقوة تحمله، لذا فيُنصح بممارسة الرياضات المُعتدلة والخفيفة يوميًا وبشكل دوري ومستمر، كما يُوصى أيضًا بالبدء بشكل تدريجي في ممارسة أي رياضة وذلك لتجنب الإصابات الجسدية الناجمة عن ممارسة الرياضات العنيفة فجأة.

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة

التغذية السليمة لتعزيز الجهاز المناعي:

لا يمكن الحديث عن وسائل تقوية الجهاز المناعي دون ذكر عامل التغذية في هذا الصدد، إذ تعتبر من أهم عوامل بناء جسم قوي يستطيع محاربة الفيروسات، لذا فحتى وإن كنت من عُشاق الحلويات والأكلات غير الصحية حاول ألا تتوقف أبدًا عن تناول الأكلات الصحية الأساسية من خضروات وفاكهة، وستجد مع الوقت تغيُر ملحوظ في صحتك العامة وسيقل استهلاكك للمواد غير الصحية.

النظافة لتعزيز الجهاز المناعي:

وذلك لأن البكتيريا الضارة والفيروسات هي أجسام منتشرة ومحيطة بنا في كل مكان، سواء في الأماكن من حولنا أو على أجسادنا، لذا فيجب الحرص على النظافة لما لها من دور عظيم في الحفاظ على الجسد ضد أي فيروس، وتعد من أساسيات النظافة والتي ربما قد سمعناها مئات المرات في خلال السنة الماضية ولا نزال هي غسل اليد بشكل دوري لمدة لا تقل عن 40 ثانية، لما في اليدين من وسيلة لنقل عدد لا نهائي من الفيروسات.

التنوع في الأغذية:

حاول ألا تركز طعامك كله على نفس أنواع الطعام الروتينية، وذلك بإدخال عناصر ومواد غذائية متنوعة داخل كل وجبة، فأدخل إلى وجباتك أنواع متنوعة من الخضروات مثلًا وليس نوع واحد، وذلك لأن كل نوع له خصائصه الصحية المختلفة التي يجب أن يتشبع بها جسدك، ومن أشهر المأكولات التي تعزز من الجهاز المناعي للفرد: البروكلي، الشوفان، الثوم، الحمضيات، المأكولات البحرية، البطاطا والسبانخ.

التنوع في الطعام
التنوع في الطعام

وفي النهاية يجب أن تعلم أن تقوية الجهاز المناعي الخاص بك يجب أن يكون من ضمن أولوياتك في الحياة خاصةً في هذه الفترة، ليس فقط بسبب البرد القارس الذي نمر به حاليًا ولكن أيضًا للحفاظ على نفسك ومن تحب من الوباء الفتَّاك، لذا فلتبدأ بخطوات بسيطة وستجد التأثير واضح على صحتك وحياتك مع مرور الأيام.

اضف تعليق