كيفية تعزيز الذاكرة والقدرات العقلية في 6 خطوات

نورا نادي
مع اقتراب فترة الامتحانات يشعر العديد من الطلبة بسرعة النسيان وعدم القدرة على تذكر حتى أصغر المعلومات، هو الأمر الذي يؤرِّق العديد من الطلاب ويصيبهم بنوع من الإحباط والتوتر، فإذا كنت تعاني من صعوبة في التركيز وضعف الذاكرة تابع معنا هذا التقرير وسنعرض لك عددًا من النصائح التي من شأنها أن تساعدك على تعزيز الذاكرة وتقوية التركيز.

أبرز النصائح لتقوية الذاكرة

(1) عدم فعل أكثر من عمل في وقت واحد (Multitasking)

تقترن هذه النصيحة بممارسة أخرى تُسمى “التركيز الذهني الكامل” أو mindfulness وهو أن تعطي كل تركيزك للمهمة الوحيدة التي تفعلها في هذه اللحظة، سواء أكانت المذاكرة أو غيرها، فقد أكَّد الباحثون أن فعل أكثر من مهمة في آنٍ واحد قد يعطيك الإحساس بالإنجاز ولكنه أيضًا من أهم عوامل عدم تذكر تفاصيل هذه المهام، لذا فإن إنجاز كل مهمة على حِدَة مع التركيز الكامل عليها يعد من أبرز عوامل تقوية الذاكرة والتركيز.

Multitasking
Multitasking

(2) الكتابة لتعزيز الذاكرة

تعد كتابة المعلومات والملاحظات أثناء المذاكرة من أهم عوامل تذكر نسبة كبيرة من هذه المعلومات بعد مرور الوقت وذلك لأن الكتابة تعد إحدى الخطوات الإيجابية لتعزيز الذاكرة على المدى البعيد، وهذه الحيلة ليست مقتصرة فقط على المذاكرة بل هي شاملة لأي شيء في الحياة من أفكار وخواطر ومواقف وغيرها.

(3) ممارسة الرياضة لتعزيز الذاكرة

أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة الرياضة لها علاقة قوية جدًّا بتعزيز القوى العقلية والذاكرة، وذلك لأن النشاط الجسدي يساهم في تجديد خلايا المخ إلى جانب تكوين خلايا جديدة، هو الأمر الذي يساعد على تعزيز وظائف الاستذكار واسترجاع المعلومات بسهولة.

(4) التقليل من السكريات

تعد السكريات المُصنعة من أولى عوامل ضعف الذاكرة والقدرات المعرفية بوجه عام وذلك حسب ما ذكرته العديد من الأبحاث، إذ إن الإكثار من تناول الحلويات أو إضافة السكر بشكل مبالغ فيه على المشروبات يساهم بشكل كبير وواضح في ضعف الإدراك والتركيز على المدى القصير، كما يزيد من خطر الإصابة بضعف الذاكرة ومرض آلزهايمر على المدى البعيد.

تقليل السكريات
تقليل السكريات

(5) عدم إهمال عدد ساعات النوم لتعزيز الذاكرة

يضطر العديد من الطلبة إلى التفريط في عدد ساعات النوم اللازمة وذلك بغرض زيادة ساعات العمل والمذاكرة، وهو الأمر الذي يعطي العديد منا الإحساس بالإنجاز، ولكن مثل هذا الفعل يعد من أقوى عوامل نسيان المعلومات بشكل سريع بل وقلة التركيز أيضًا أثناء الامتحان، وذلك لما في النوم بمراحله المختلفة من عمليات تخزين وحفظ المعلومات التي قام المخ باستقبالها على مدار اليوم، ويُنصح بالنوم لمدة 10-8 ساعات يوميًا لمن هم في سن المراهقة والشباب.

(6) تناول أطعمة تعزز الذاكرة

هناك عدد من الأطعمة الشهيرة بقدرتها على تعزيز وظائف المخ وتقوية الذاكرة، أهمها تلك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تعد من أهم العناصر المقوية للذاكرة، ومن المصادر الغذائية الغنية بأوميجا 3 الأسماك كالسلمون والتونة والأنشوجة إلى جانب منتجات الألبان والبيض والمكسرات بأنواعها والخضروات الورقية كالسبانخ والملوخية وغيرها.

أطعمة تعزز الذاكرة
أطعمة تعزز الذاكرة

وفي النهاية وبعد أن طرحنا عليك عددًا من النصائح حول كيفية تعزيز الذاكرة والقدرات العقلية، عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن كافة هذه الممارسات ليست مُقتصرة فقط على فترة الامتحانات، بل عليك أن تُدخل بعضًا منها داخل روتين حياتك اليومية، وذلك لأن تأثير تلك العادات ليس محدود فقط على المدى القصير ولكن هي ممتدة التأثير حتى الكبر.

اضف تعليق