داء السكري .. يمكن تجنب نوعه الثاني بالطعام

استخدام الجسم لسكر الدم هو كلمة السر للعديد من الأعراض، فإن صح الاستخدام فيُمَد الجسم بالطاقة اللازمة للخلايا في تكوين العضلات والأنسجة، داء السكري يمثل خطرًا على هذه الوظائف، حيث تعرض الجسم لاضطرابات عديدة مثل زيادة العطش والجوع الشديد وفقدان الوزن، وانهيار العضلات والإرهاق وضعف النظر.

خطورة داء السكري تعتمد على نوعه، فالنوع الأول غير معلومة أسبابه الدقيقة فالمناعة تحارب الأنسولين في البنكرياس وتدمر إنتاجه، وأيضًا بعض الاستعدادات الوراثية، والنوع الثاني أيضًا لعوامل وراثية، ويصبح إنتاج الأنسولين غير كافيًا فيتم تراكم السكر في مجرى الدم، وعلى ذلك الحال فإن تجنب النوع الثاني من داء السكري ممكن بنسبة كبيرة في حالة تناول الأطعمة المفيدة.

بعض الأطعمة التي تساعد في علاج داء السكري

الطعام خير من العلاج يرشح الأطباء أن الطعام مفيد للوقاية من النوع الثاني، حيث يمكن لتجنب الإصابه به تناول بعض الأطعمة الصحية مثل:

أ)التفاح الأخضر لعلاج داء السكري

التفاح الأخضر معروف أنه يحتوي على سكر أقل من التفاح الآخر، وأثبتت الدراسات أن تناوله على الريق كل صباح وخاصةً النساء يمكنهن ذلك من تقليل نسبة الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري بنسبة %30 وأيضًا للمرضى أنفسهم، فهو يساعد في عملية التمثيل الغذائي للجسم، حيث يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم.

ب)السبانخ والجرجير

أكدت الدراسات أن الخضراوات الورقية الخضراء تساعد في الحماية من الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، حيث تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، فيعملان على خفض مستوى السكر في الدم وأيضًا يستعدون في حالات الجفاف.

ج) اللوز (غير المُحلَّى)

يحتوي اللوز على الألياف التي تتحكم في نسبة الجلوكوز –السكر– في الدم، ولاحتواءه على الماغنيسيوم الذي يساعد في حالات ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام بالتحديد عن مرضى السكري من النوع الثاني.

د)زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية التي تساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث أكدت دراسات أن النظام الغذائي الذي يحتوي على زيت الزيتون يساعد صاحبه على الحد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

اضف تعليق