تعرف على فوائد التفاح الأخضر.. 24 فائدة للصحة والبشرة والشعر

منة الله عصام
التفاح الأخضر فاكهة من أجمل الفواكه مذاقا، وأكثرها فائدة، حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية التي يجب أن تشكل جزءًا من النظام الغذائي اليومي لكل شخص، ولطالما اعتبر التفاح الأخضر واحدًا من أكثر الفواكه صحة، وهي معبأة بشكل طبيعي بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف.

ومن المعروف أن هذه الأدوية توفر الراحة من اضطرابات الجهاز الهضمي، وهي أيضًا فعالة جدًا في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتثبيت مستويات السكر في الدم وتحسين الشهية، ويعتبر محسن ممتاز للبشرة، وترتبط الكثير من فوائد العناية بالبشرة والشعر.

فوائد التفاح الأخضر الصحية

  • يحتوي التفاح الأخضر على كمية كبيرة من الألياف

يحتوي على الكثير من الألياف، مما يساعد على صحة الجهاز الهضمي، وزيادة التمثيل الغذائي، فهذا يساعد في حركة الأمعاء، ويُنصح دائمًا بتناول تفاحة يوميا.

  • المحتوى المعدني للتفاح الأخضر

يحتوي على عدد من المعادن مثل الحديد، والزنك، والنحاس، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والتي تعتبر معادن نادرة وضرورية لصحة الإنسان، فالحديد في التفاح يساعد في رفع مستويات الأكسجين في الدم ويساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي.

  • يتميز بانخفاض محتوى الدهون

التفاح فاكهة رائعة عندما يتعلق الأمر بالوزن، حيث يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا تضمين تفاحة واحدة في نظامهم الغذائي اليومي، حيث يعمل على تجميع الدهون في الأوعية الدموية، ويساعد في الحفاظ على تدفق الدم السليم إلى القلب، مما يمنع فرص السكتات الدماغية.

  • يمنع سرطان الجلد

يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في منع تلف خلايا الجلد من الجذور، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد.

  • التفاح الأخضر غني بمضادات الأكسدة

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في إعادة بناء الخلايا وتجديد شبابها، ويساعدك هذا أيضًا في الحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة، كما أن مضادات الأكسدة تحمي الكبد وتضمن عمله السليم.

  • يمنع مرض الزهايمر

إن امتلاك تفاحة كل يوم يمنع فرص الإصابة باضطرابات عصبية الشيخوخة مثل مرض الزهايمر.

  • يمنع الإصابة بمرض الربو وحساسية الصدر

يمكن أن يمنع تناول عصير التفاح بانتظام من فرص الإصابة بالربو، وهو اضطراب حساسية الصدر.

  • التفاح الأخضر غني بفيتامين أ ، ب ، ج

غني بالفيتامينات أ، ب، ج، وبصرف النظر عن حماية الجلد من الآثار الضارة، فهو يساعد المرء في الحفاظ على بشرة متوهجة من الداخل.

  •  مزيل السموم الطبيعي

يعتبر معبأ بجرعة جيدة من الألياف، والتي تحافظ على الكبد والكلى والجهاز الهضمي خالي من السموم والعناصر الضارة، ويضمن وجود الألياف أيضًا حل مشاكل الإمساك، ويساعد المحتوى العالي من الألياف في هذا العصير أيضًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

  • يحسن معدل الأيض الخاص بك

التفاح الأخضر كنز لمجموعة متنوعة من المعادن، بما في ذلك النحاس والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز، وتلعب كل هذه العناصر دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحتك، فمن المعروف أن الحديد على وجه الخصوص، يساعد في امتصاص الأكسجين بشكل أفضل، والذي بدوره يعزز معدل التمثيل الغذائي لجسمك.

  • التفاح الأخضر مفيد للكبد

إلى جانب كون التفاح الأخضر عاملًا طبيعيًا لإزالة السموم، من المعروف أيضًا أنه يمتلك مضادات الأكسدة بكميات جيدة، وهذه المواد المضادة للأكسدة تمنع الجذور الحرة من إتلاف الكبد، وهذا بدوره يضمن عمل الكبد بشكل صحيح، مع الحفاظ على سلامته من أمراض الكبد المختلفة.

  • يساعد تناوله على إنقاص الوزن

اجعله وجبة خفيفة بين وجباتك، فهو يحتوي على الألياف، وقليل من الدهون والسكر والصوديوم، ويُعرف عصير التفاح الأخضر بالتحكم في آلام الجوع، وبالإضافة إلى ذلك، يحسن  من إمكانية حرق السعرات الحرارية، مما يساعدك على تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن بطريقة جيدة.

  •  يحميك من الالتهابات

يحتوي عصير التفاح على جرعة جيدة من مضادات الأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة هذه بالفعل في حماية جسمك من حالات الالتهابات المؤلمة الناتجة عن الإجهاد المؤكسد، مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل، وتشير الدراسات إلى أن كبار السن الذين يعانون من مثل هذه الحالات الالتهابية يجب أن يضموا العصير في نظامهم الغذائي.

  •  جيد لرئتيك

تشير الدراسات إلى أن الاستخدام المنتظم لعصير التفاح الأخضر يمكن أن يقلل من المخاطر المصاحبة لبداية الربو، ويمكن للأشخاص الذين يدخنون بشكل منتظم الاعتماد على هذه الفاكهة الطازجة لحماية أنفسهم من أمراض الانسداد الرئوي.

  •  جيد للرؤية

عصير التفاح الأخضر هو مصدر للفيتامينات المختلفة، ومن المعروف أن فيتامين أ الموجود في هذا العصير يمتلك القدرة على تعزيز وتحسين رؤيتك.

  •  جيد لتخثر الدم

يعتبر مصدر محتمل لفيتامين ك، العنصر الذي يساعد الدم على التخثر والتجلط، ويمتلك الأشخاص الذين يتناولون هذ النوع من التفاح إمكانات أفضل لعلاج الجروح والشفاء.

  • مفيد لعظام صحية قوية

يحتوي التفاح الأخضر على الكالسيوم، وهو ضروري لتقوية العظام والأسنان والحفاظ عليها بصحة جيدة.

  • يحتوي على مكونات مكافحة الشيخوخة

تلعب مضادات الأكسدة، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، والفينولات الموجودة داخله دوراً رئيسياً في تأخير الشيخوخة المبكرة، حيث تتسبب الجذور الحرة الموجودة في الجسم في ظهور مبكر للتجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، لكن يمكن أن يساعد تناوله بشكل منتظم الجسم على محاربة هذه الجذور الحرة.

فوائد التفاح الأخضر للبشرة

  • يحسن نسيج البشرة

يمكن استخدامه كقناع الوجه أن يرطب بشرتك بعمق، ويساعد على القضاء على مظهر التجاعيد مع تحسين الملمس الكلي لبشرتك، ويمكنك الاستعانة بالعصير لتحسين مستويات ترطيب بشرتك، كما يمكن استخدامه كغسول للوجه لمنع جفاف الجلد.

  • يغذي البشرة

نظرًا لمحتواه الكثيف من الفيتامين، يساعد هذا النوع من التفاح في الحفاظ على البشرة، وله تأثيرات تبييض وتغذية رائعة عليها، فهو مليء بالفيتامينات والمعادن المتنوعة، والتي بدورها تعمل على تحسين البشرة عن طريق تغذية وشفاء الجلد من عمق.

  • يمنع أمراض الجلد

في كثير من الأحيان، يؤدي نقص التغذية إلى تعرض الجلد لخطر الإصابة بأمراض جلدية مختلفة، بما في ذلك الأكزيما والسرطان، لكن يضمن التفاح حصول البشرة على المستويات الغذائية الضرورية، كما أنه يوفر الحماية من مشاكل الجلد المختلفة.

  • يعالج حب الشباب

يعتبر علاج فعال للغاية لحب الشباب، ويساعد تناول التفاح الأخضر بانتظام على التحكم في ظهور البثور ومنعها.

  •  يزيل دوائر العين الداكنة

الدوائر البنية العميقة مع الانتفاخ حول عينيك هي علامات على أن بشرتك تكبر،  من المعروف أن التطبيق الموضعي لعصير التفاح الطازج وكذلك الاستهلاك الداخلي له تأثير إيجابي على هذه التغييرات غير المرغوب فيها.

  • يعمل على علاج القشرة

معجون مصنوع بأوراق وجلد التفاح الأخضر يعمل عجائب لإصلاح القشرة، لذلك يجب عليك استخدام هذا المعجون كشامبو، والعصير له نفس التأثيرات إذا دلك بانتظام على فروة الرأس.

فوائد التفاح الأخضر للشعر

  • يعزز نمو الشعر

التفاح الأخضر معبأ بمجموعة مغرية من الفيتامينات والمعادن، ويعد عصير التفاح الأخضر علاجًا طبيعيًا محتملاً لتقوية خصلات الشعر، إلى جانب ذلك، يعمل أيضا على عدم تساقط  الشعر، فيساعدك استخدام عصير التفاح الأخضر في إظهار شعر طويل وقوي وناعم.

اختيار التفاح الأخضر

أثناء شراء التفاح الأخضر، ابحث عن التفاح الصلب ذو الألوان الزاهية الذي ليس به كدمات أو جلد تالف أو ذبل، ومن الأفضل دائمًا تفضيل التفاح الفردي على العبوة المعبأة مسبقًا.

طريقة تخزين التفاح الأخضر

أفضل مكان لتخزينه في ثلاجتك، لف التفاح في كيس بلاستيكي مثقب وضعه في أبرد مكان في ثلاجتك بعد رشه بالماء، بهذه الطريقة سيبقى تفاحك طازجًا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تقريبًا.

يمكن أن تكون درجة حرارة الغرفة العادية مناسبة تمامًا لتخزينه لفترة قصيرة، فقط تأكد من فحصها بانتظام لأنها تنضج بسرعة أكبر من وضعها في الثلاجة.

اضف تعليق