كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي.. تعرف على الست أم كلثوم

أم كلثوم إبراهيم سيد البلتاجي، مواليد 4 مايو 1904، لأسرة متواضعة في قرية ريفية تسمى طماي الزهايرة في مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، عمل والدها الشيخ إبراهيم إمام ومؤذن لمسجد في القرية ومُنشد في حفلات الزواج للقرية، تزوجت أم كلثوم من دكتور حسن السيد الحفناوي عام 1954 واستمر الزواج حتى وفاتها.

لم يقصر والدها في تعليمها بالرغم من الحالة المادية المنخفضة للأسرة وعدم انتشار فكرة تعليم الإناث في ذلك الوقت، حيث تعلمت الغناء من والدها في سن صغيرة وبرزت موهبتها المميزة، إلى جانب تلاوة القرآن فقد حفظته عن ظهر قلب في كتاب القرية.

بدايتها الفنية حتى وصولها للقب سيدة الغناء العربي

  • لمع نجمها منذ الطفولة حيث بدأت كوكب الشرق الغناء بسن الثانية عشر في الحفلات مع أبيها وأخيها خالد، وكانت تغني بالعقال وملابس الأولاد حتى أصبحت هي دخل الأسرة الأساسي.
  • اشتهرت من صغرها بسبب نبرة صوتها القوية والموهبة الفريدة، وكان لقاؤها بأبي العلا في القطار نقطة مهمة في حياة أم كلثوم حيث انتقلت إلى القاهرة بعد إلحاحه على والدها بذلك عندما سمع صوتها في الغناء، وأحيت الست حفلة ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا، وأعطتها سيدة القصر خاتمًا ذهبيًا وتلقت أم كلثوم 3 جنيهات أجرًا لها.
  • تألقت الست على مسرح البوسفور في ميدان رمسيس بدون فرقة موسيقية، ومسرح حديقة الأزيكية بقصيدتها الشهيرة “وحقك أنت المنى والطلب” وتعتبر أول إسطوانة لها صدرت في منتصف العشرينيات وبيع منها ثمانية عشر ألف نسخة.
  • غنت في حفلات كبار القوم ومطربات عصرها، ومنهم منيرة المهدية سلطانة الطرب، والتقت بالموسيقار محمد عبدالوهاب بحفلة أقيمت في منزل والد أبي بكر خيرت.

أهم وأبرز أعمال كوكب الشرق

  • أبدعت في العديد من الأعمال الوطنية، وأبرزهم “مصر التي في خاطري وفي دمي”، “ياسلام على عيدنا”، “نشيد الجلاء”، “مصر تتحدث عن نفسها”، “بطل السلام”، “يا جمال يا مثال الوطنية”، “صوت السلام”، “فرحة القنال”، “أنا فدائيون”، “ثوار ثوار”، “قم وأسمعها من أعماقي”، “راجعين بقوة السلاح”، “أنشودة الجيش”، “والله زمان يا سلاحي”، “على باب مصر”، “حولنا مجرى النيل”.
  • ظهرت مواهبها وقوتها الغنائية في أغنيات عديدة تأثر بها جمهورها بشكل كبير وأحبها، وحضر لها الناس من أبعد المناطق والدول، فوصلت شهرتها للوطن العربي والعالم كله، وكانت رمزًا للوحدة الوطنية والسلام.
  • تمتلك الست ثروة غنائية كبيرة توفت وتركتها ليتذكرها العالم كله حتى الٱن، أبرزهم “أنت عمري“، “أراك عصي الدمع”، “سيرة الحب”، “فكروني”، “لسه فاكر”، “هذه ليلتي”، “أسأل روحك”، “اتغيرت ومش بأيديا”، “حيرت قلبي معاك”، “رباعيات الخيام”، “فات الميعاد”، “ليلة الحب“، “من أجل عينيك”، “الأطلال”، “حب ايه”، “للصبر حدود”.

مشاركاتها في السينما المصرية

شاركت أم كلثوم في أفلام غنائية وتمثيلية عديدة، ومثلت في 6 أفلام وهي “وداد 1935″، “نشيد الأمل 1937″، “دنانير 1940″، “عايدة 1943″، “سلامة 1944″، “فاطمة 1947”.

جوائز اغتنمتها أم كلثوم في حياتها

• وسام الرافدين من قبل الحكومة العراقية في 1946، وهو أعلى وسام يمنح في العراق في عصر النظام الملكي.
• في عام 1975 تضم إلى قائمة الأوسمة وسام النهضة من ملك الأردن.
• وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس هاشم الأتاسي.
• وسام الجمهورية من رئيس تونس بورقيبة عام1968.
• وسام الأرز برتبة كوماندوز من رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي 1959.

أخر أعمالها الفنية قبل وفاتها

كانت أخر أغنية غنتها بين جمهورها ومحبيها “ليلة حب آخر” في 17 نوفمبر 1972، وتوقفت بعدها عن الغناء بسبب عدة مشاكل بكليتيها ورفضت الإقامة في المستشفى لتلقي العلاج.

لم تتمكن أم كلثوم من غناء أغنية “أوقاتي بتحلو معاك وحياتي بتكمل برضاك”، وعانت من مرض التهاب الكلى وسافرت إلى لندن لتلقي العلاج، وكانت تحضر لأغنية بمناسبة نصر أكتوبر، وتم كتابة وتلحين الأغنية لعيد النصر لكنها توفيت قبل تأديتها.

مرض أم كلثوم ووفاتها

اهتزت مشاعر العرب من المحيط إلى الخليج بخبر وفاة كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي وفقدان مصر هرمها الرابع، فأرسل الأمير عبد الله الفيصل عدة ليترات من ماء زمزم من الأراضي المقدسة.

توفيت يوم الأثنين 3 فبراير 1975م بسبب قصور في القلب عن عمر يناهز 76 عامًا، وشُيعت جنازتها من مسجد عمر مكرم في وسط القاهرة، وكانت الجنازة مهيبة وضخمة وواحدة من أكبر الجنازات في العالم إذ حضر ما يقرب من 4 مليون شخص لينقل كوكب الشرق لمثواها الأخير.

 

اضف تعليق