الداعية عبلة الكحلاوي..رحل الجسد وبقيت السيرة

أسبوع مليء بالحزن إثر وفاة الداعية عبلة الكحلاوي, التي رحلت عن عالمنا يوم الأحد 24 يناير, بعد أن تدهورت حالتها الصحية نتيجة إصابتها بفيروس كورونا, فشهدت كافة منصات التواصل الاجتماعي حزن شديد ونعي من جميع الشخصيات بالعالم العربي والإسلامي.

من هي عبلة الكحلاوي

هي داعية إسلامية مصرية, ولدت في 15 ديسمبر 1946, وهي ابنة محمد الكحلاوي المنشد الديني, التحقت بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر, ثم تخصصت في الشريعة الإسلامية, وفي عام 1974 حصلت عبلة الكحلاوي على الماجستير في الفقه المقارن, وفي عام 1978 نالت الدكتوراه في نفس التخصص.

تعددت مواقع التدريس الجامعي التي شغلتها عبلة الكحلاوي , فمنها كلية التربية للبنات في الرياض, وكلية البنات في جامعة الأزهر, وأصبحت رئيس قسم الشريعة في كلية التربية في مكة المكرمة وذلك عام 1979, واتخذت طريقها إلى إلقاء دروس للسيدات يومية بعد صلاة المغرب في الكعبة, واستمرت تلقي الدروس من عام 1987 حتى عام 1989.

وبعد عودتها إلى القاهرة استمرت في إلقاء دروس داخل مسجد والدها الكحلاوي في البساتين, ومسجد الشيخ محمود خليل الحصري بداخل مدينة 6 أكتوبر, وكُلفت بإلقاء الدروس في الجامع الأزهر, وصار لها درس بشكل إسبوع في بيت الحمد في مسجد المقطم, بالإضافة إلى أنها قدمت عدد من البرامج الدينية على قنوات تليفزيونية مختلفة.

أعمال عبلة الكحلاوي الخيرية

أسست الداعية عبلة الكحلاوي عام 2010 جمعية خيرية تحت اسم الباقيات الصالحات في المقطم, وتهتم الجمعية برعاية الأطفال الأيتام ومرضى السرطان وكبار السن من مرض ألزهايمر.

الداعية عبلة الكحلاوي
الداعية عبلة الكحلاوي
  • البرامج التي قدمتها الداعية 

في حب المصطفى (صل الله عليه وسلم) على قناة الرسالة.

اللهم تقبل على قناة MBC.

تخصيص حلقة الخميس من كل أسبوع في برنامج من القلب للقلب لاستضافتها على قناة MBC.

خير نساء الأرض.

بنت مداح النبي على قناة المحور.

ساعة في طاعة على قناة الحياة.

  • مؤلفاتها:

المرأة بين طهارة الباطن والظاهر (دراسة مقارنة) صدر عام 1996.

بنوك اللبن صدر عام 1998.

الخلع دواء ما لا دواء له (دراسة فقهية مقارنة) صدر عام 2000.

التحريم المتعلق بالدم صدر عام 2003.

مسافر بلا طريق صدر عام 2003.

قضايا المرأة في الحج والعمرة صدر عام 2005.

البنوة والأبوة في ضوء القرآن الكريم والسنة صدر عام 2005.

أحبوه كما أحبكم صدر عام 2011.

قلبي معاك صدر عام 2011.

اضف تعليق