في ذكرى وفاة فاتن حمامة.. أبرز اللقطات في حياة سيدة الشاشة العربية

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة فاتن حمامة، والتي لقبت بسيدة الشاشة العربية، قبل أن ترحل في  17 يناير 2015 إثر أزمة صحية، وفي السطور التالية يرصد “حصريات” أبرز اللقطات في حياتها.

وُلدت فاتن حمامة، في 27 مايو 1931، في حي العابدين بالقاهرة وبدأ حبها للسينما والتمثيل منذ فترة مبكرة عندما كانت في السادسة من عمرها.

وكان أول أدوارها فيلم يوم سعيد ورصاصة في القلب مع الموسيقار محمد عبدالوهاب، ثم التحقت بالمعهد العالي للسينما لتستكمل مسيرتها الفنية.

قدمت حمامة العديد من الأدوار التي لا مثيل لها والتي تزيد عن 100 فيلم ومسلسل ومنها “بابا أمين، ابن النيل، حب ودموع، طريق الأمل، لا تطفئ الشمس، شئ في حياتي، إمبراطورية ميم، يوم حلو ويوم مر، أرض الأحلام، حبيبتي، الباب المفتوح، أفواه وأرانب، الخيط الرفيع، أريد حلًا، مسلسل ضمير أبله حكمت، وجه القمر”.

ولم تكتفِ فاتن حمامة بتمثيل أدوار فقط، ولكنها عملت علي تجسيد شخصيات من الواقع الذي نعيش فيه، ففي فيلم “الأستاذة فاطمة” جسدت دور الطالبة التي تؤمن أن للنساء دور يوازي دور الرجال في المجتمع ، وفي فيلم “إمبراطورية ميم” جسدت دور الأم المسئولة عن أولادها في غياب الأب، وفي فيلم “أريد حلا” جسدت دور المرأه التي تريد أن تُعامَل بالمساواه مع الرجل.

وحصلت حمامة على جوائز عديدة تستحقها وزادتها قيمة كجائزة أحسن ممثلة، ونجمة القرن، وميدالية الشرف من جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، والجائزة الأولى للمرأة العربية وغيرهم كثير من الجوائز.

واستندت فاتن إلى روايات عمداء الأدب مثل “طه حسين، إحسان عبد القدوس، يوسف إدريس، ليو تولستوي”.

رحلت عن عالمنا في 17 يناير 2015 إثر أزمة صحية ولكن لم ترحل أعمالها وبصمتها وستظل ذكرى لها مدى الحياة.

فاتن حمامة
فاتن حمامة
اضف تعليق