منها شرب الماء بكثرة..6 عادات سيئة لا تفعلها في فترة الليل

نورا نادي
يعاني العديد منا من مشكلة الأرق والشعور باليقظة في فترة الليل، وهو الأمر الذي لا يؤثر فقط على جودة النوم بل ويؤثر على مدى نشاطك في اليوم المُقبل بل وعلى حياتك المُستقبلية أيضًا، لذا فإن كنت تعاني من مشكلة الأرق تابع هذا التقرير، سنعرض لك مجموعة من العادات السيئة في فترة الليل التي قد تقف حائلًا دون الاستمتاع بنومٍ هادئ.
عادات لا تفعلها في فترة الليل.

يظن العديد منا أنَّ السبيل الوحيد لنومٍ هادئ يكمُن في الذهاب إلى الفراش مبكرًا مع عدم نسيان غسل الأسنان قبلها، ولكن مثل هذه المعلومة ليست كاملة بالمرة حيث إن التحضير للنوم غالبًا ما يبدأ مع دخول فترة الليل تقريبًا، إليك بعض النصائح حول ما لا يجب أن تفعله في هذه الفترة.

عادات سيئة يجب التخلص منها قبل فترة الليل

1. تجنب الوجبات الدسمة في فترة الليل:

إذ إن تناول مثل هذه الأطعمة في فترة الليل يزيد من نشاط المعدة في الوقت الذي يجب أن ترتاح هي فيه، وذلك لأنك تُرغم معدتك على هضم كل هذا الطعام الدسم في فترة لا تمارس فيها أي نشاط، ما سيؤدي غالبًا إلى شعورك بالحموضة أو باضطراب في الأمعاء قبل النوم، وكلاهما قد يجعل نومك مضطرب.

2. لا تمارس الرياضة في فترة الليل وتحديدًا قبل النوم:

وذلك لأن ارتفاع درجة حرارة الجسم الناتج عن ممارسة الرياضة قد يقف حائلًا دون النوم المُريح، فحسب ما أكدته الدراسات فإن الجسم يستطيع الخلود إلى النوم بشكل أسرع وأفضل في درجات الحرارة المُنخفضة، فإذا ارتفعت درجة الحرارة وجد الجسم صعوبة في النوم، سواء أكانت درجة الحرارة المرتفعة هذه نابعة من الغرفة أو من الجسم نفسه.

3. ابتعد عن الكافيين في فترة الليل:

في الحقيقة من الأفضل أن تبتعد عن الكافيين من بعد فترة الظهيرة في الأساس؛ وذلك لأن الكافيين لا ينتهي تأثيره على الجسم إلا بعد 14-10 ساعات لذا فإن تناول القهوة أو أي مشروب يحتوي على الكافيين في فترة العصر ليس مُحبَّذ على الإطلاق فما بالك بمن يشربها في فترة الليل!

4. لا تشغل رأسك كثيرًا في الليل وخاصةً في الفراش:

الكثير منا يعاني من فُرط التفكير في فترة الليل وخاصةً حينما تضع رأسك على الوسادة، إذ تتسرب لك كل الأشياء التي يجب عليك فعلها الغد، وما كان يجب عليك فعله اليوم ولم تفعله، بل وتتسرب إليك أفكار عن المستقبل والذكريات وغيرها، وهذا يحدث كنتيجة طبيعية لعدم انشغال عقلك وجسدك بأي شيء سوى الاستلقاء، لذا فكل ما عليك فعله هو ممارسة عدة دقائق من التأمُّل وعدم التفكير في أي شيء، يمكنك أيضًا اتِّباع طريقة العَد إلى أن تغفو، أو يمكنك قراءة بعض آيات القرآن القصيرة أو الأذكار في سِرك، كل هذه الوسائل قد تساعدك في طرد الأفكار من رأسك.

5. لا تشرب الماء بكثرة قبل النوم:

وذلك لأن شُرب الماء بكثرة في هذه الفترة قد يتسبب في استيقاظك أثناء الليل لدخول الحمام، وذلك من شأنه أن يُؤثر على جودة نومك، هذا ما قد يزيد من نسبة إصابتك بالأرق واضطراب النوم المُستمر في المُستقبل.

6. تجنب رفع ضوء الهاتف في فترة الليل:

حاول قدر الإمكان أن تقلل من استخدام الهاتف في فترة الليل، وإذا دعتك الحاجة إلى استخدامه فحاول أن تجعل ضوء الهاتف مُعتدل أو قليل نسبيًا، ويوجد أيضًا خاصية ال Blue Light Filter في بعض الهواتف وهي تمنحك ضوء أقل حِدَّة ويمنح العين راحة أكبر من الضوء الأزرق.

إن العديد من الناس قد يلجأ إلى التخلي عن ساعات نوم كافية فقط لإدارة عمله أو دراسته بشكل أفضل أو ليكسب من اليوم عدد ساعات أكبر، وهو شيء خطير جدًّا على المدى البعيد، ففضلًا عن المشاكل الصحية التي قد يسبِّبها مثل هذا الفعل، فهو أيضًا يؤدي إلى الإصابة بالأرق المُزمن وهو شيء منتشر جدًّا، لذا فعليك عزيزي القارئ أن تعطي نومك المزيد من الاهتمام والتنظيم، وتتبع الخطوات التي تحقق لك أعلى كفاءة من النوم، فذلك من شأنه أن يحسن من حياتك ويعود على صحتك بالنفع في المستقبل بكل تأكيد.

اضف تعليق