أبرز العادات الصحية التي يجب عليك فعلها أول شيء في الصباح

يشكو العديد منا من الشعور بالإرهاق والتعب الشديدين على مدار اليوم بل وأحيانًا عند الاستيقاظ من النوم وهو ما يُعد أمرًا غريبًا إلى حدٍ ما، فما الذي قد يجعل الجسم في حالة من الإرهاق بهذا الشكل في بداية اليوم وقبل أن يقوم الشخص حتى بأي نشاط؟ تكمُن الإجابة هنا في أسلوب حياة الفرد وجودة عاداته اليومية من غذاء ونوم ورياضة، فإذا أهمل الإنسان هذا المُثلث فحتمًا سيحدث نوع من الخلل في حياته اليومية وإلى جانب هذه الجوانب الثلاثة الأساسية هناك عدد من العادات الصحية الأخرى التي يجب على الشخص تبَنِّيها أول شيء عند الاستيقاظ والتي تُعد أيضًا عاملًا أساسيًا في شعور الشخص ومدى نشاطه على مدار اليوم وفي هذا الموضوع سيتم مناقشة أبرز هذه العادات.

العادات الصحية التي يجب عليك تبَنِّيها في بداية كل صباح

1)من العادات الصحية شرب الماء:

ابدأ صباحك كل يوم بتناول كوب من المياه أول شيء بعد الاستيقاظ وقبل حتى أن تنهض من الفِراش وذلك لترطيب جسدك بعد عدد ساعات من عدم شرب الماء، كما يساعد شرب الماء أول شيء في الصباح على تنشيط الكلى وتسريع عملية الهضم على مدار اليوم كما ينشط خلايا المخ ويجعلها أكثر يقظة للقيام بالمهام اليومية لذا فاحتفظ بزجاجة مياه بجانب فراشك طوال الوقت وذلك لتتذكر شُرب المياه أول شيء عند الاستيقاظ.

شرب الماء
شرب الماء

2) ابدا بأكل الفاكهة:

حاول بَدء طعامك اليومي بثمرة فاكهة وذلك لأن تناول الفاكهة في بداية الصباح يُعد من العادات الصحية التي تمد الجسم بالماء وتساعد بدورها على ترطيب الجسم، ولكن حاول عدم الإكثار من الفاكهة الصباحية وذلك حتى لا تشعر بالشبع وتترك وجبة الإفطار.

تناول الفاكهة
تناول الفاكهة

3) مارس تمارين التأمل أو اليوجا:

تُعد ممارسة تمارين التأمل أو اليوجا من العادات الصحية ومن العوامل المُساعدة على مَد الجسم بالهدوء أثناء اليوم كما تساعد في خفض مُستوى القلق لدى الشخص أثناء قيامه بأعماله اليومية ويُنصح بممارسة تمارين اليوجا السهلة في الصباح وليس التمرينات التي تتطلب مجهود كبير.

اليوجا
اليوجا

4) مارس تمارين التمدد (Stretching):

الكثير منا يشعر بقلة الليونة في المفاصل والعظام عند الاستيقاظ وذلك شعور طبيعي ونتيجة منطقية بعد عدم تحريك الجسم لعدد ساعات ليس بقليل، لذا فحاول قضاء بضعة دقائق في ممارسة تمارين التمدُّد السهلة فهي من العادات الصحية التي تساعد في تليين وتخفيف المفاصل والعضلات، ولكن تجنب تمارين التمدُّد الشديدة إذا كنت مُبتدئ في هذا النوع من التمارين، وذلك لأن تمارين التمدُّد خاصةً قد تكون خطيرة أحيانًا وتسبب الإصابات إن لم تتم ممارستها بحرص.

تمارين التمدد
تمارين التمدد

5) من العادات الصحية القراءة:

حاول أن تقرأ أي شيء تحب قرائته في بداية صباحك وذلك لأن القراءة تُنشط العقل وتعطيه القدرة على التركيز، ناهيك عن باقي فوائد القراءة من تثقيف وتحفيز وتقوية للمعرفة والذاكرة وغيرها من الفوائد لذا فلتبدأ يومك بهذا النشاط الجميل ولو لربع ساعة فقط.

القراءة

إن العادات الصحية الصباحية التي نقوم بها أول شيء بعد الاستيقاظ تُعد من العوامل الأساسية في مدى نشاطنا خلال اليوم كما تساعد أيضًا في المحافظة على الصحة النفسية والعقلية للشخص بجانب صحته البدنية، فإذا أنت حافظت على تلك العادات الصباحية فستضمن نشاطًا خلال اليوم وأسلوب حياة صحي في أيامك بوجه عام.
العادات الصحية

اضف تعليق