تعرف على سبب نسيان الحلم عند الاستيقاظ

نسيان الحلم عند الاستيقاظ



آية علاء 


اكتشف العلماء أن الإنسان ينسى الأحلام بمجرد الاستيقاظ من النوم ويرجع ذلك بسبب مجموعة الخلايا العصبية التي تنشط عندما ينام الإنسان لتحمي الذكريات غير المرغوبة وغير الضرورية من الذاكرة، وعندما ينام الإنسان تسترجع الذاكرة كل الذكريات التي نحتفظ بها وتحدد ما يجب الاحتفاظ به وما يجب التخلص منه لتتكون عملية النسيان.


ويعتقد العلماء أن النوم هو الوقت الذي تخزن فيه الذاكرة كل الذكريات، التي حدثت في اليوم لتستقر في الذاكرة طويلة المدى.


ودرس الباحثون الخلايا العصبية “MCH” التي تفرز هرمون الميلانين الموجود في منطقة “ما تحت المهاد” وهي جزء من الدماغ يساعد بعض الوظائف على القيام بعملها مثل النوم والشهية والعواطف، وأجرى بعض العلماء ومن بينهم عالم الأعصاب “توماس كيلدوف” من مركز “SRI” الدولي للعلوم العصبية في كاليفورنيا بحثًا على خلايا “MCH” في الفئران. 


ووجدوا حوالي 52.8% من الخلايا العصبية”MCH” كانت نشطة أثناء نوم حركة العين السريعة مقارنة عندما كانت الفئران مستيقظة حيث نشطت 35% فقط من الخلايا، كما وجد الباحثون أن خلايا “MCH” ترسل رسائل تعمل على إيقاف تكوين الذكريات في المخ عبر الألياف العصبية.


وقال “كيلدوف”: “إن فريق العمل دهش عندما وجدوا أن الفئران كانت تتعامل بشكل أفضل في مهام التعلم والذاكرة عندما تم إيقاف خلايا MCH العصبية، حيث أن هذه الخلايا مسئولة عن عملية الاحتفاظ والتخزين بالذاكرة”. 


وأوضح الدكتور كيلدوف:” يعتقد الكثير أن الأحلام تحدث أثناء نوم حركة العين السريعة، وهي مرحلة النوم التي تنشط فيها خلايا MCH، ولكن تنشيط هذه الخلايا يمكن أن يمنع تخزين محتوى الحلم في الذاكرة وبالتالي يتم نسيان الحلم عند الاستيقاظ”.

نسيان الحلم عند الاستيقاظ


قد يعجبك ايضا
اضف تعليق