أهم الأسباب التي ستجعل من اليوجا رياضتك المفضلة

أصبح روتين حياتنا اليومية مليء بالضغوطات والإرهاق التي لا تنتهي ويصعب علينا مواجهتها أو تخطيها، هل تعلم أنه لديك الفرصة أن تحظى بالصفاء الذهني في يومك وأيضًا بالمرونة الجسدية بسهولة؟ نعم يمكنك، وذلك من خلال ممارسة اليوجا والتي سنتعرف في هذا المقال أكثر عنها وكيفية ممارستها.

مفهوم اليوجا وهدفها

نشأ هذا المفهوم في الهند منذ أكثر من 5000 عام، وهي نظام روحي جسدي يسعى إلى تحقيق الانسجام بين الجسم والعقل وأيضًا بين الإنسان والطبيعة، فيجعلنا نستطيع فهم أنفسنا وما يدور بعقولنا بشكل أفضل، فاليوجا هي كلمة تعني الوحدة والاتحاد، وبالتالي فإن الهدف من ممارستها هو تحقيق الذات، للتغلب على جميع أنواع المعاناة فتودي بالإنسان إلى حالة من “الحرية” في جميع مناحي الحياة.

الفوائد المكتسبة باليوجا

ممارستك لليوجا ستساعدك في تحسين صحتك الجسدية، وتحسين صحتك العقلية سيكون من النتائج الطبيعية لليوجا، فهي تحسن مرونة الجسم وتقوية العضلات فتخفف من حدة الآلام الجسمانية. تساعدك أيضًا على فقدان الوزن واستعادة التوازن الهرموني في الجسم فتقلل هرمون التوتر والإجهاد “الكورتيزول”، وستستطيع بالممارسة أن تتنفس بعمق أكثر وراحة وهناك بعض الدراسات التي أكدت على ظهور تحسن في مستوي السكر في الدم لمصابي سكري، وتعتبر اليوجا اليوم من أهم الحيل التي تلجأ إليها المرأة الحامل لتزيل التوتر والقلق من الحمل والولادة، باختصار هي الدواء لكل داء.

كيفية ممارسة اليوجا

من المؤكد أنك ستجد ممارستك لليوجا صعبة في البداية وستشعر بأنك لا تقوم بالحركات أو الوضعيات بشكل صحيح، ولكن لا تيأس صدقني إنها فقط البداية، استمر في المحاولة لأن التمرين يصنع المعجزات، ولكن قبل أن تبدأ تأكد أنك في عزلة تامة هادئة عما حولك وضع كل الهموم والقلق ورائك، حاول الاسترخاء والتركيز على الوصول إلي أعمق نقطة بداخلك، وحين تحاول القيام بالحركات والوضعيات الخاصة باليوجا تأكد بأن تقوم بها بحرص شديد و أيضًا بخفة ورشاقة وبطيء، ولا تتسرع أو تقم بأي حركة عنيفة ولا تحاول الضغط على نفسك ف حالة عدم قدرتك على إتمام حركةٍ ما حتى لا تصاب بأي مكروه.

في الوقت الحاضر، أثبتت الدراسات أن ممارستك لليوجا بشكل منتظم في روتينك اليومي تجعلك أكثر سعادة، فبضع دقائق من اليوجا كل يوم تمنحك الطاقة والحيوية لمواجهة أي شيء يقابلك على مدار اليوم كبداية وعلى مدار حياتك بأكملها كنتيجة طبيعية لممارستك، لذلك عليك فقط أن تتخذ القرار وتبدأ بالفعل لتحصل على حياة صحية وصحيحة.

ممارسة اليوجا
ممارسة اليوجا
اضف تعليق