علاج الأرق واضطرابات النوم بالأعشاب الطبيعية

كل فرد يحتاج إلى عدد ساعات نوم مختلفة، ليحصل على قدر كافي من الراحة، ويصبح قادرًا على استكمال عمله، ولكن الكثير يعاني من مشكلة الأرق وصعوبة النوم، وما يتنج عن ذلك ضرر بالصحة فلا يقتصر على قلة النشاط والطاقة وسوء المزاج فقط.

أسباب شائعة عن الأرق

  1. تناول الطعام في وقت متأخر؛ فتناول كمية كبيرة من الطعام قبل النوم مباشرةً قد يؤدي إلى عدم الراحة الجسدية، ويسبب أيضًا حرقة المعدة.
  2.  الضغط النفسي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق والقلق، وما يترتب عن ذلك من أرق واضطراب في النوم.
  3. أخذ أدوية معينة مثل أدوية علاج الربو، ومضادات الاكتئاب، أدوية الحساسية وغيرها من الأدوية الطبية تحتوي على مادة الكافيين، تسبب صعوبة في النوم والأرق.
  4. اضطرابات الصحة النفسية، واضطراب القلق، والاكتئاب، غالبًا ما قد يسبب ذلك صعوبة النوم.
  5. تناول نسب كبيرة من الكافيين في وقت متأخر، يشكل سبب أساسي في حدوث أرق، ولا يقتصر ذلك على الكافيين فقط إنما يضم النيكوتين أيضًا.
  6. الشيخوخة والتقدم في السن، والإصابة بالألم المزمن، مشاكل في التنفس، التهاب المفاصل، السرطان، مرض الزهايمر، كثرة التبول، أمراض الرئة.

علاج الأرق واضطرابات النوم بالأعشاب الطبيعية

  • جذور فاليريان (حشيشة الهر):

جذور فاليريان من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في التقليل من التوتر والقلق, وبالتالي تساهم في علاج الأرق وصعوبة النوم الناتج عن التوتر, ويفضلها تناولها قبل النوم مباشرةً, من خلال وضع ملعقة صغيرة منها ثم وضع الماء المغلي.

  • البابونج وعلاج الأرق:

بمجرد تناول البانونج المغلي ستحصل على قسط كافي من النوم والاسترخاء, فشاي البانونج من أفضل الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج اضطرابات وصعوبة النوم.

  • شاي الناريدين:

يعتبر هذا النوع من الشاي من المنومات الطبيعية, والتي تعطي للجسم الشعور بالراحة والاسترخاء, ويعتبر علاج فعال لاضطرابات النوم.

  • اليانسون:

يعزز اليانسون الإحساس بالراحة والاسترخاء, كما يعد من الأعشاب التي تعالج الأرق المستمر, والقلق والتوتر, للحصول على نوم هادئ.

  • البنفسج:

عبارة عن نبات بزهور بنفسيجية, لها رائحة جميلة وتتعدد فوائدها الصحية, فبمجرد استنشاق زيت البنفسج العطري يساعد بفاعلية على النوم, والتخلص من مشكلة الأرق.

  • نبتة بلسم الليمون:

نبته بلسم الليمون أحد فروع نبات النعناع, فقد أثبتت بعض الدراسات أنها من الأعشاب التي لها تأثير فعال في القضاء على صعوبة النوم, والتخفيف من حدة الأرق.

  • الأرق النعناع:

مشروب النعناع المغلي يعرف بأنه من أفضل المشروبات لتهدئة الأعصاب والاسترخاء, والتخلص من الإرهاق الشديد والقلق, بالإضافة إلى أنه يساهم في علاج صعوبة النوم واضطراباته.

  • الزنجبيل:

الزنجبيل يعتبر أيضًا من المشروبات المعروف عنها تهدئة الأعصاب, وتناوله له دور فعال في التخفيف من حدة الأرق المستمر, والحصول على نوم هادئ دون قلق.

الأعشاب الطبيعية
الأعشاب الطبيعية
اضف تعليق