احذر! إذا كنت تعاني من تلك الأعراض فأنت مصاب بنقص البوتاسيوم

يُعد عنصر البوتاسيوم من العناصر المعدنية التي نعرفها جميعًا، ولكن تقتصر معرفتنا عن هذا العنصر أنه مجرد عنصر معدني، ويجهل معظمنا أهمية ذلك العنصر لجسم الإنسان، لذلك دعونا نتعرف على ذلك العنصر وأهميته وتأثير نقص البوتاسيوم على أعضاء الجسم.

البوتاسيوم وأهميته:

يُعرف البوتاسيوم (بالإنجليزية: Potassium) -ورمزه الكيميائي K-وهو من المعادن الهامة لجميع وظائف الجسم، إذ يساعد الأعصاب على الاستجابة للمحفزات، ويساعد عضلات الجسم على الانقباض، ومنها عضلة القلب، كما أنّه يساوي تأثير الصوديوم الذي يعمل على رفع ضغط الدم في الجسم، ويساعد على نقل المغذيات إلى الخلايا، ونقل الفضلات خارجها، ونحصل على ما نحتاجه من البوتاسيوم عن طريق الغذاء، إلا أنّ نقص البوتاسيوم في الجسم قد يُسبب مشاكل صحية خطيرة، لذلك دعونا نتعرف على مرض نقص البوتاسيوم.

نقص البوتاسيوم

حالة نقص البوتاسيوم في الدم تعرف بـ (Hypokalemia) وهي الحالة التي يكون فيها مستوى البوتاسيوم في الدم أقل من 3,5 ماك/لتر في الدم.

أعراض نقص البوتاسيوم

قد يعاني معظمنا من تلك الأعراض، ولكنه لا يُرجعها إلى نقص البوتاسيوم، لذلك لنتعرف على تلك الأعراض:

  • الضعف والإرهاق:

يعُّتبر الضعف والإرهاق من أُولَى الأعراض التي تشير إلى نقص البوتاسيوم، إذ يُمكن للنقص أن يُضعف انقباض العضلات، كما أنّه قد يؤثر في استخدام الجسم للعناصر الغذائية مثل السكر، ممّا يُسبب الإرهاق.

  • تشنج العضلات وآلامها:

يحدث تشنج العضلات عندما تنقبض بشكلٍ مفاجئ، ولا يمكن التحكم بها، وقد يكون نقص البوتاسيوم من ضمن الأسباب، ونظرًا إلى أنَّ البوتاسيوم ضروري لانقباض العضلات وانبساطها، فإنَّ نقصه يؤدي لضعف تبادل الإشارات التي يرسلها الدماغ إلى العضلات، ممّا يؤدي إلى حدوث انقباضاتٍ مُطوّلة، مثل الشدّ العضلي .

  •  المشاكل الهضمية:

قد يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الهضمية، إذ أنَّ هذا النقص يُضعف نقل البوتاسيوم للإشارات العصبية من الدماغ الى عضلات الجهاز الهضمي، التي تُحفّز الجهاز الهضمي على خضّ الطعام ودفعه ليُتم هضمه، ممّا قد يؤدي إلى ضعف في انقباضات عضلات الأمعاء، وبالتالي جعل عملية هضم الطعام بطيئة وضعيفة، وقد يُسبب ذلك بعض المشاكل الهضمية، مثل: الإمساك، الانتفاخ.

  • خفقان القلب:

قد يكون إحدى الأسباب خفقان القلب، حيث أنه عند حدوث خللٍ في تدفق البوتاسيوم من خلايا القلب، يؤدي ذلك لحدوث خفقان القلب، إذ ينظّم تدفق البوتاسيوم ضربات القلب.

  • صعوبة التنفس:

ويحدث ذلك في حالات نقص البوتاسيوم الشديد، إذ يساعد البوتاسيوم على نقل الإشارات العصبية للرئتين، لانبساطها، وتوسّعها، وقد يؤدي نقص البوتاسيوم إلى خلل في هذه العملية، مما يسبّب صعوبةً في التنفس.

  • الوخز والتنميل:

قد يشعر المصابون بنقص البوتاسيوم بوخزٍ وتنميل مستمر، وتُعرف هذه الحالة بالخدران، وتحدث عادةً في اليدين، والذراع، والأرجل، والقدمين، إذ يعتبر البوتاسيوم مهمًا لصحة وظائف الأعصاب، ونقصه قد يضعف الإشارت العصبية، مُسببًا بذلك الشعور بالوخز.

  • تقلب الحالة المزاجية والاكتئاب:

يرتبط نقص البوتاسيوم بتقلب الحالة المزاجية، وبالتعب النفسي والاكتئاب، إذ أنّ انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، قد يعطّل الإشارات العصبية التي تحافظ على الدماغ لأداء وظائفه بشكلٍ سليم، وقد أثبتت الدراسات أنَّ نقص البوتاسيوم يعدّ شائعًا لدى المُصابين بالأمراض النفسيّة الحادّة، إذ أنَّ ما يقارب من 20% من المرضى النفسيين، كانوا يعانون من نقصٍ في البوتاسيوم.

أسباب حدوث نقص البوتاسيوم بالجسم:

قد يرجع ذلك إلي العديد من الأسباب منها:

التقيؤ المتكرر، والإصابة بالإسهال، التعرق المُفرط، تناول الأدوية، مثل: مدرّات البول، والمُضادات الحيوية، والأدوية التي تحتوي كورتيكوستيرويد، وعدم تناول كميات كافية من البوتاسيوم من مصادره الغذائية، وقد يكون نتيجة اضطرابات في الغدة الكظرية.

نقص البوتاسيوم عند الأطفال والرضع:

قد يصاب الأطفال والرضع أيضًا بنقص البوتاسيوم ويظهر ذلك عند الأطفال الذين يعانون من الإسهال وسوء التغذية الحادّ والشديد، ويرتبط ذلك بزيادة خطر وفاتهم.

كيفية التغلب على نقص البوتاسيوم:

ويمكن علاج تلك المشكلة عن طريق التقليل من أدوية مدرّات البول، والمُضادات الحيوية، ويُنصح بتناول أقراص البوتاسيوم، وتناول الكثير من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، مثل:

  1. البطاطس: يتميز البطاطس باحتواءه على 515 ملليجرام من البوتاسيوم ، وبالتالي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
  2. السبانخ: تعد السبانخ وهي واحدة من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية حيث أنها تُكسب الجسم 558 ملليجرام من البوتاسيوم أي 12% من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم.
  3. البطيخ: يعتبر البطيخ من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المياه، كما انه يحتوي على 640 ملليجرام من البوتاسيوم.
  4. الموز: تُوفر ثمرة متوسطة من الموز  422 ملليجرام من البوتاسيوم، كما تحتوي على فيتامين سي والماغنسيوم والمنجنيز والألياف ومضادات الأكسدة وغيرها.
  5. البطاطا: تحتوي ثمرة متوسطة من البطاطا على 541 ملليجرام من البوتاسيوم، أي بمعدل 12% من الحصة اليومية اللازمة للجسم، كما تعد مصدرًا جيدًا للحصول على الألياف والكربوهيدرات وفيتامين A.
  6. الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على 487 ملليغراما من البوتاسيوم في كل 100 غرام فقط من تلك الثمار، أي أن تناول ثمرة كاملة من الأفوكادو يكسب الجسم 20% من الحصة اليومية اللازمة من البوتاسيوم، ويساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، لذلك هو من الثمار الهامة.
اضف تعليق