تعرَّف على بعض فوائد وأضرار تناول القهوة

تعتبر القهوة من أشهر المشروبات وأكثرها شيوعًا وسط جموع الناس حول العالم، ولأنها تُعتبر الخيار الأول للعديد من الناس في بداية كل يوم بل وأحيانًا على مدار اليوم لما تسببه من نشاط وتحسين للمزاج، لذا فلا عجب في سبب شهرتها الكبيرة، ويجدر بالذكر أن القهوة لها عدد من العيوب كما لها فوائد فإذا كنت واحدًا من محبي القهوة إذًا فعليك أن تتعرف على بعض فوائد وأضرار تناول القهوة.

فوائد تناول القهوة

لأن القهوة لا تتكون فقط من الكافيين بل ومن مواد أخرى كمضادات الأكسدة وعناصر غذائية كالمغنسيوم والبوتاسيوم لذا فإن كلًا من هذه العناصر يساهم في إفادة الجسم بشكلٍ ما، ومن أبرز هذه الفوائد:

  1. تقلل من نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  2. تقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان وحصوات المرارة.
  3. تحسن من وظائف المخ حيث أثبتت الدراسات أن تناول القهوة بالحد المسموح به يوميًا قد يساعد على تحسين الإدراك مع العمر بالإضافة إلى تحسين الذاكرة.
  4. تحسن ضغط الدم لدى كبار السن وذلك لأن الكافيين يعد عاملًا لرفع هرمون النورأدرينالين (Noradrenaline) والذي يحافظ بدوره على مستوى ضغط الدم.

أضرار تناول القهوة

والقهوة مثلها كأي مادة غذائية أخرى يجب تناولها بمقدار، فالقهوة تُعد آمنة طالما يشربها الشخص بتوازن أما إذا زادت نسبة شربها عن 400-500 مليغرام في اليوم الواحد (ما يعادل أربعة أو خمسة أكواب) فهنا تعد مُضرة وينبغي الحد من تناولها، ومن ضمن الأضرار الذي يسببها الإفراط في شرب القهوة:

  1.  تقلل من نسبة الكالسيوم في الدم وذلك لأن القهوة مُدرة للبول فيُفقد حوالي 5 مليغرام من الكالسيوم عن طريق البول بعد شرب حوالي ١٥٠ مل من القهوة، ما يؤدي في النهاية إلى زيادة نسبة حدوث هشاشة العظام في سن مبكرة.
  2. تزيد من اضطراب القولون العصبي ومن نسبة حدوث اضطرابات في الأمعاء كالإسهال والإمساك.
  3.  تناول القهوة يزيد من معدل نبضات القلب والرعشة والتوتر بشكل عام.
  4. تتسبب في التجاعيد وذلك أيضًا بسبب طبيعتها المُدرة للبول والتي تتسبب في فقد كميات كبيرة من الماء في الجسم، فيفقد الجلد رطوبته وقد تحدث التجاعيد في سن صغيرة.
  5. تتسبب في إضطرابات النوم وتزيد من نسبة حدوث الأرق.

والجدير بالذكر أن الإفراط في شرب القهوة حتمًا سيؤدي إلى المزيد من شربها وهذا ما يُعرف بإدمان الكافيين لذا فيُعد واحدًا من أبرز عيوب القهوة هي صعوبة التوقف عنها أو حتى التقليل منها, كل ذلك يدعونا إلى أن ننتبه لكميات الكافيين التي ندخلها أجسامنا.

نصائح متعلقة بتناول القهوة

وبعد أن تعرفنا على بعضٍ من فوائد وأضرار القهوة يجب الآن التعرف على بعض النصائح الهامة عند تناول القهوة:

  • ينصح الأطباء بشرب ٣ أو ٤ أكواب من الماء بعد كل كوب من القهوة، وذلك لما تحدثه القهوة من جفاف عام في الجسم.
  • تناول القهوة على أوقات متباعدة على مدار اليوم ويرجى عدم الإفراط في شربها فشُرب كوب أو اثنين كافي جدًا للبالغين.
  • ينصح بعدم تناولها على الريق لما فيها من أحماض تؤثر بالسلب على غشاء المعدة وخاصةً إذا كانت أول ما تدخله معدتك في الصباح.
  • يُنصح باستشارة طبيب إذا كنت تتناول أي نوع من المضادات الحيوية لأنها تتفاعل من عددٍ منها.
  • يُنصح بيشربها في فناجين صغيرة كي لا تتعود على جرعات كبيرة منها.
  • أما بالنسبة للأطفال فلا ينصح بتناولهم القهوة أو الكافيين بوجه عام.

وفي النهاية وعلى الرغم من فوائد القهوة الكبيرة إلا أن الإفراط منها ليس بالشيء الصحي لما في ذلك من ضرر أكثر من النفع، فإذا عرفنا كيفية الموازنة في شربها استطعنا أن نكتسب فوائدها دون القلق مما تسببه من أضرار.

اضف تعليق