أطعمة ومشروبات لمكافحة القلق والتوتر.. أبرزهم الشوكولاتة واليانسون

شعور القلق والتوتر ، عادة ما يتعرض الكثير من الأشخاص لتلك المشكلة، والشعور بالتوتر والقلق يراجع على عدة أسباب مختلفة، سواء كان هذا الشعور ناجم عن الضغط الذي يتعرض له الفرد داخل العمل، أو العملية التعليمية، ويمكن أن يكون الأهل سبب لتلك المشكلة، وغيرها من المشاكل والضغوط اليومية المحتمل التعرض لها، والتفكير المستمر، أو الإصابة ببعض الأمراض قد يكونون عامل أساسي الشعور بالتوتر والضغط النفسي.

مشروبات تساعد على التخلص من القلق والتوتر

  • الشاي الأخضر

يساهم الشاي الأخضر في التقليل من مشكلة التوتر والقلق، كما يعمل على تحسين المزاج والاسترخاء، بفضل احتواءه على مادة الثيانين.

  • الليمون

يمتاز مشروب الليمون بقدرته على التخفيف من مشكلة القلق، وتهدئة الأعصاب، بالإضافة إلى أن مشروب الليمون يساعد على علاج الاكتئاب بشكل فعال.

  • البابونج

يعتبر مشروب البابونج من الأعشاب التي تساعد في القضاء على القلق والشعور بالضغط، لذا فالمواظبة على تناول مشروب البابونج، يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج، والشعور بالهدوء.

  • اللافندر

يعد اللافندر من الأعشاب المهمة التي تساهم في علاج مشكلة التوتر والقلق، عن طريق استنشاق اللافندر بعد غليه بالماء، كما يمكنك تناول مشروب اللافندر للتخلص من الأرق.

  • شاي الزنجبيل

يساعد تناول شاي الزنجبيل على علاج والتخفيف من الضغط النفسي والتوتر، وتهدئة الأعصاب.

  • اليانسون

اليانسون مشهور بالعديد من الفوائد، لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية للجسم، لذا يعتبر اليانسون من الأعشاب التي تعمل على التخلص من التوتر والقلق المستمر، حيث يساعد تناوله على تهدئة الأعصاب، والقضاء على الارق، كما يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

  • إكليل الجبل

إكليل الجبل أو الروزماري من النباتات التي تتميز بأن لها فعالية على التقليل من الضغط والتوتر النفسي والقلق، بالإضافة إلى تمتعه بالعديد من الفوائد، مثل تعزيز صحة الجهاز المناعي، وتنشيط الذاكرة، ومعالجة الاكتئاب، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات والفيروسات.

  • النعناع

النعناع من الأعشاب المهدئة للاعصاب، كما تمنح الفرد شعور بالهدوء والاسترخاء، والقضاء على القلق والتوتر الزائد.

أطعمة للقضاء على شعور القلق والتوتر

  • المكسرات

تناول المكسرات وأهمها الجوز واللوز والفستق، يساعد على التخفيف من الشعور بالضغط والقلق.
اثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الجوز له دور فعال في الحفاظ على هرمونات التوتر والحد من ارتفاعها، واللوز غني بمعدن الزنك، حيث يستطيع التحكم في مستويات مركب كيميائي مرتبط بالمزاج، كما أنه غني بالبروتينات و أوميجا 3، وأما الفستق، فقد ثبت في إحدى الدراسات أن تناوله يخفف من التشنجات الوعائية الناتجة بسبب التوتر.

  • الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة معروفة بأنها تمنح احساس الراحة والسعادة في النفس، ويرجع تفضيل الشوكولاتة الداكنة على غيرها من الأنواع الأخرى، انها تحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو ومضادات الأكسدة، التي تساعد على تخفيف الضغط وتروية الأعضاء، والمساعدة على الاسترخاء.

  • دقيق الشوفان

يعتبر الشوفان من النشويات المركبة، فيساهم في إفراز هرومون السيروتونين، الذي يقوم بدوره المعروف بتأثيره المهدئ على الفرد، وبالتالي الشعور بالهدوء والراحة.

  • الافوكادو

الافوكادو من الفواكة الغنية بالعديد من الفيتامينات بما فيها الفيتامين E، ومجموعة الفيتامينات B، وأكثر من 20 عنصر تغذية أساسي، وافراز هرموني السيروتونين والدوبامين، المسئولة عن تحسن الحالة النفسية، مما يميز الافوكادو بالقدرة على القضاء على الضغط النفسي والقلق، ومعالجة الاكتئاب.

  • الخضار ذات الأوراق الخضراء

هذه الخضروات غنية بمركب الفولات، التي تعمل على تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب، والقضاء على الاكتئاب، فقد اتضح في إحدى الدراسات أن نسبة الاكتئاب والعصبية كانت أقل في الذين يكثرون من أكل الخضار، مقارنة مع من لا يتناولونها.

  • اللبن الرائب أو الحليب

يعمل اللبن الرائب على تقليل إفراز هرمون الكورتيزون، الذي يسبب القلق والاكتئاب والتوتر، حيث يحتوي اللبن على فيتامينات والبروتين والكالسيوم، ومضادات الأكسدة.

  • كافة انواع التوت

تحتوي جميع أنواع التوت على خصائص مضادة الأكسدة، والمساعدة على معالجة حالات الشدة النفسية، جميع أنواع التوت غنية بفيتامين C، مما يعزز قدرة الجهاز المناعي على محاربة التوتر.

  • الأطعمة الغنية بالأوميجا3

تعمل الأوميجا3 على محاربة الاكتئاب والقلق، كالسمك والسالمون.

Stress
Stress

نصائح لعلاج شعور القلق والتوتر

  1. ممارسة الرياضة بشكل يومي تعتبر من الأمور الهامة، وذلك لأن ممارسة الرياضة تنشط الدورة الدموية داخل الجسم، مما يقوم ذلك بدور فعال للتخلص من الشعور بالقلق والتوتر، وتحسين الحالة المزاجية.
  2. اتباع نظام غذائي صحي ومفيد للجسم، يعمل على مكافحة الاكتئاب والضغط النفسي والتوتر، لذا يفضل المواظبة على عادات غذائية تتضمن كافة العناصر الغذائية، مثل الفواكه والخضروات واللحوم البيضاء والكربوهيدرات المعقدة، وذلك لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على مكسبات للطعم واللون والرائحة والمواد الحافظة، تتسبب في تغيير الحالة المزاجية.
  3. الحصول على قسط كافي من النوم، مع الإبتعاد التام عن الكافيين والتدخين.
  4. يساهم تمرين التنفس على التخلص من حالة تقلب المزاج، ومحاربة الاكتئاب والقلق، وغيرها من الاضطرابات.
اضف تعليق