ماهو تنميل الرأس وأسباب إصابتك به وأعراضه

التنميل هو عبارة عن غياب الإحساس الطبيعي، والشعور بإحساس غير مريح، وما يحدث فيه هو انخفاض وغياب الإحساس في أجزاء مختلفة من الجسم، خصوصا في اليدين والقدمين، وقد تستمر لدقائق معدودة أو أكثر، ويكون على شكل وخزات سريعة و مكثفة يشبه الإحساس بدبابيس أو إبر تنخز الجلد، و تسمى أيضا هذه الحالة بالخدر، بسبب ما يشعر به الشخص من تخدير وعدم الإحساس بالجزء المصاب بالتنميل.
وهناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بالتنميل، لكن السبب الرئيسي المعروف لتنميل الأطراف العلوية والسفلية، هو قلة أو عدم وصول الدم إلى هذه الأطراف، بسبب الجلوس لفترات طويلة بنفس الوضعية، أو الضعط أثناء الجلوس على جزء من الجسم، أو النوم بوضعية خاطئة، وغيرها من الأسباب، ولكن لا يقتصر التنميل على الأطراف فقط أيضا، بل يصاب الكثير من الناس بتنميل الرأس، فتعرف معنا على الفرق بين تنميل الرأس والصداع، وما هي أعراض تنميل الرأس، وأسبابه.

الفرق بين التنميل في الرأس والصداع:

الإحساس بالصداع يشبه الشد من جانبين أو مؤخرة الرأس، أو الضغط على أجزاء من الرأس، وشعور المرء أن رأسه يتعرض لضربات مطرقة، أما تنميل الرأس فهو الشعور بخدر في الرأس، أو في فروته، وعدم الإحساس بجزء معين منه، والشعور بوخزات سريعة، وقد يظهر عارضا مرة واحدة، أو يستمر لفترة، وبشكل مزمن، وهو ما يستوجب مراجعة الطبيب.

أعراض تنميل الرأس:

– يمكن أن يصاب جزء معين من رأس الشخص دون الأخرى، ويمكن أن تمتد إلى الوجه.
– يمكن أن يسبب التنميل تشنجات في عضلات الرقبة والكتفين، ويؤثر أيضا على اللسان، والفم، والأذنين.
– الشعور بوخزات في فروة الرأس، أو أعلى الرأس، وقد يمتد إلى الدماغ.

أسباب التنميل:

– قلة وصول الدم إلى الرأس.
– يمكن أن ينتج تنميل الرأس بسبب تناول بعض أنواع الأدوية.
– تنميل الرأس قد يكون ناتج عن نقص فيتامين B12، أو فيتامينات أخرى في الجسم.
– قد يحدث تنميل في الرأس بسبب اختلالات في وظائف بعض الأعصاب، أو الضغط على هذه الأعصاب، أو اختلال التوازن في كيمياء الجسم، مثل البوتاسيوم، أو الصوديوم، أو الكالسيوم، مما يسبب الضرر في وظيفة العصب، وهي من الأسباب الشائعة.
-الضعف العام والشديد للعضلات.
– الإصابة بالشلل في الوجه، والناتج عن التعرض لضربة أو إصابة عنيفة في الرأس.
– الضغط العصبي في فقرات الرقبة، أو التعرض لإصابات الحبل الشوكي.
– أمراض المناعة الذاتية، والتي يحدث فيها مهاجمة الجسم لخلاياه المختلفة، والتي قد تظهر بأعراض مختلفة، ومن هذه الأمراض، إلتهابات المفاصل الروماتويدي، متلازمة غيلان باريه، الذئبة الحمامية، ومتلازمة الألم العضلي المتفشي.
– الإفراط في التدخين، وشرب الكحوليات بكثرة.
-ارتفاع نسبة السكر، وعدم السيطرة عليه، وهو شائع لدى مرضى السكري، وقد يؤدي ذلك لضعف الأعصاب الطرفية وتلفها مع الوقت، وتحديدا الأعصاب الموجودة في الرأس، مما يظهر على شكل تنميل.
– الالتهابات في المجاري الأنفية، والتنفسية، كالرشح والإنفلونزا، وأيضا التهابات الجيوب الأنفية.
– التعرض للضغوطات المصاحبة للتوتر والقلق، فقد يفرز الجسم هرمونات التوتر، مثل الأدرينالين، وهو ما يسبب تدفق الدم إلى مناطق معينة من الجسم حسب حاجته، مما يقلل تدفقه إلى مناطق أخرى، و قد يكون من ضمنها الرأس، مسببا الشعور بالتنميل فيه.
– ضيق الشعيرات الدموية التي تقوم بدور مهم وهي تغذية الدماغ، والرأس بشكل عام، ويظهر تأثيرها من خلال النوبة
الإقفارية العابرة.
– اضطرابات وتشوش في النظر، وضعفه.
– الخضوع للعلاج الإشعاعي.
– تنميل الرأس يمكن أن يكون أحد مضاعفات تعاطي المخدرات.

 

اضف تعليق