فوائده ليست للعيون فقط.. تعرف على أبرز فوائد الجزر لمرضى السرطان والسكر

فوائد الجزر


إسراء فريد

يعد الجزر أحد الخضار رخيصة الثمن والتي من السهل توافرها، فهو من الخضروات واسعة الانتشار ومحببة لدى الكثيرين.

أظهرت الدراسات فوائد الجزر ومساهمة أكله في مكافحة الأمراض، واستخدامه في الحماية ضد الأمراض المختلفة، وذلك لغناه بالمواد الغذائية الهامة، ولذلك إليك أبرز فوائد الجزر: 

  1. غني بالبيتاكاروتينات والتي تساعد على خفض فرص الإصابة بعدة أمراض، مثل: أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والعمى وإبطاء عملية الشيخوخة والحد من مضاعفات مرض السكري وتحسين وظائف الرئتين، كما يستخدم أيضا كمصدر رئيسي لفيتامين A. 
  2. مهم لصحة العيون فهناك قول شائع بخصوص قدرة الجزر على تقوية النظر ليس مجرد خرافة، بل هو حقيقة بالفعل، حيث يساعد فيتامين أ الموجود في الجزر على حماية العيون من الأمراض عامة، وعلى حمايتها من أي تلف قد يسبب العمى خاصة. 
  3. محارب قوي للسرطان: فمادة البيتا كاروتين الموجودة في الجزر تشجع التواصل بين الخلايا، ما قد يساعد في الوقاية من السرطان، حيث أن الاتصالات الغير سليمة بين الخلايا قد تكون احد أسباب فرط نمو الخلايا المؤدية للسرطان، وأظهرت العديد من الدراسات التي أجريت حول فوائد الجزر أن جميع الكروتنوئيدات الغذائية الأساسية تساعد في الاتصالات الخلوية، إلا أن البيتا كاروتين يفعل ذلك أفضل من الآخرين. 
  4. السيطرة على مرض السكري وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة المتنوعة التي تجعله أحد أنواع الخضروات التي تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وإبقائها تحت السيطرة. 
  5. تشجيع نشاط الخلايا “المفترسة” للأورام: فالبيتا كاروتين يعمل أيضا كمضاد للأكسدة، وبذلك قد يشجع نشاط الخلايا المفترسة للأورام التي تدعي”بالخلايا القاتلة الطبيعية “، يبدو أن ضائقة الأكسدة تضر بهذه الخلايا، مما يمكن أن يضر بعملها. 
  6. تقوية جهاز المناعة: حيث يحتوي الجزر على تشكيلة متنوعة من المواد الغذائية التي يحتاجها جهاز المناعة والتي تساعد على تقويته، مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة المختلفة، كما يساعد فيتامين سي على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد. 
  7. تصحيح عيوب الحمض النووي فقد أثبت حديثا أن البيتا كاروتين يشجع عمل الأنزيمات المصححة للعيوب في الحمض النووي. 
  8. خفض نسبة الكوليسترول السيء: فمن ضمن فوائد الجزر ايضا في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، إذ أظهرت الدراسات أنه يساعد على التحكم في نشاط الانزيمات المرتبطة بإنتاج الكوليسترول. 
  9. الحد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية. 
  10. مكافحة أمراض القلب: توصلت الدراسات الوبائية إلى أن استهلاك البيتا كريبتوكسنتين واللوتئين يرتبط بانخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب، كما أن فوائد الجزر للقلب تنبع كذلك من محتواه العالي بالبوتاسيوم الذي يجعل تناول الجزر بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
    فوائد الجزر

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق