هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض .. أمراض ترتبط بظهورها ونصائح طبية

هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض سؤال مهم تبحث كثير من السيدات الحوامل عن إجابة له حيث تعد تلك الإفرازات الصفراء قبل الولادة وأثناء فترة الحمل من أبرز المخاوف.

وبالتالي تبحث عن مسبباتها وطرق علاجها والوقوع من وظهور مثل تلك الإفرازات، وتنتج الإفرازات المهبلية الصفراء عن أسباب غير صحية مثل جود عدوى بسبب الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا أو داء المشعرات، وتشمل الأعراض المرتبطة بها على إحمرار أو تهيج في الأعضاء التناسلية.

هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض والرأي الطبي الخاص بالمرض

من الممكن في بعض الأحيان أن يتسبب نتيجة للإفرازات الصفراء إلى حدوث إجهاض، خصوصًا المرتبطة بمرض السيلان، وتتمثل الأعراض المصاحبة له في زيادة إفرازات المهبل وبالأخص الإفرازات الصفراء، والانزعاج أثناء التبول، شعور بعدم ارتياح في البطن، التهاب المشيماء والسائل الامينوسي، الولادة المبكرة، انخفاض الوزن عند الولادة.

تسبب مضاعفات فترة الحمل، ومحتمل أن تؤثر على الأم والطفل حيث لا تظهر إلا بعد سنوات من الولادة، حيث يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي ونمو الطفل وتسبب العقم عند المرأة، خصوصًا كونها علامة على وجود عدوى مهبلية، لذلك يستدعى ظهور تلك الإفرازات الاستشارة الطبية وخصوصًا إذا كانت صفراء داكنة وسميكة، لها رائحة كريهة، مصحوبة بأعراض أخرى، باهتة ومائية، ولها رائحة جيدة أو بدون رائحة.

يستطيع الطبيب بعد الكشف تحديد سبب الإفرازات والعلاج المناسبة للحفاظ على سلامة الطفل وصحته، عن طريق الكريمات أو أدوية مثل النيستاتين وتجنب أدوية أخرى قد تضر الحمل مثل الفلوكونازول، ويمكن للطبيب أن يصف المضادات الحيوية وعلى المرأة الحامل الحفاظ على صحة المهبل أثناء الحمل.

هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض؟ إرشادات يجنب إتباعها

  • تجنب استخدام السدادات القطنية.
  • اختيار منتجات العناية الشخصية غير المعطرة مثل المناديل والصابون.
  • تجفيف الأعضاء التناسلية جيدًا بعد الاستحمام أو السباحة.
  • ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن.
  • تجنب ارتداء الجينز الضيق.
  • تناول نظام غذائي صحي وتجنب الكثير من السكر، لأنه يمكن أن يشجع على الإصابة بعدوى الخميرة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على بروبيوتيك والمكملات الغذائية التي قد تمنع الاختلالات البكتيرية في المهبل.
  • اللجوء إلى الاستشارة الطبية من الضروري مناقشة أي إفراز غير عادي مع الطبيب لأن هذه الأعراض قد توحي بوجود عدوى تتطلب علاجا أو مشكلة في الحمل، وبدون علاج، يمكن أن تؤدي العدوى إلى مضاعفات.

بعد معرفة إجابة السؤال المهم هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض دعونا نتعرف على أسبابها والأمراض المرتبطة بظهورها.

أسباب الإفرازات الصفراء أثناء الحمل والأمراض المرتبطة بظهورها

لابد قبل الإجابة على سؤال هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض التعرف على بعض الأمراض التي تسبب ظهورها، حيث من الممكن أن يتسبب بها الإصابة بالعدوى أو أمراض مثل داء المهبل الجرثومي، الكانديدا، الكلاميديا، داء السيلان، المشعرات المهبلية.

داء المهبل الجرثومي

يحدث بسبب فرط نمو البكتيريا الموجودة في المهبل، مما يُحدث خلل بالتوازن الطبيعي، أو بسبب الاتصال الجنسي أو استخدام الغسولات المهبلية بكثرة، وقد يحدث للنساء في سن 15 إلى 44 سنة.

الأعراض المرتبطة بداء المهبل الجرثومي

  • وجود الإفرازات الصفراء.
  • وجود حكة مهبلية.
  • رائحة كريهة خاصة بعد الجماع.
  • ألم أثناء التبول.
  • التأثير على الحمل مثل الولادة المبكرة، الإجهاض، انفجار كيس الجنين، التهاب المشيماء والسلى وبطانة الرحم.

علاج التهاب المهبل الجرثومي

يمكن علاج التهاب المهبل الجرثومي باستخدام المضادات الحيوية مثل الحبوب أو الجيل والكريمات.

العدوى الفطرية

تتميز العدوى الفطرية للمهبل بكونها من الأمراض الأكثر شيوعًا، وتحدث أكثر فى شهور الحمل الأخيرة حيث يغير الحمل من الأس الهيدروجيني للمهبل، مما يقلل من مقاومته للعدوى الخارجية ويسهل إصابة المهبل بعدوى فطر الخميرة.

أعراض العدوى الفطرية للمهبل

  • إفرازات سميكة تشبه الجبنة ليس لها رائحة
  • احتكاك حول وداخل المهبل
  • شعور بالحرقة أثناء التبول أو الجماع
  • التأثير على الحمل وحدوث مشاكل أو مضاعفات مثل الانفجار المبكر للكيس الجنيني، التهاب المشيمة والسلى

علاج العدوى الفطرية للمهبل

يعتمد علاج العدوى الفطرية للمهبل على الأعراض ويعتمد الطبيب على الأدوية المضادة للفطريات أثناء الحمل مثل النيستاتين وتجنب أدوية تضر الحمل مثل الفلوكونازول.

السيلان

ينتقل المرض جنسيًا ويمكن علاجه بالمضادات الحيوية، ويرتبط بأعراض مثل زيادة الإفرازات المهبلية خاصة الصفراء، الشعور بعدم الراحة أثناء التبول أو الجماع، التأثير على الحمل مثل الانفجار المبكر للكيس الجنيني، الولادة المبكرة، نقص وزن الجنين، عدوى الجنين أثناء الولادة، ويمكن علاج مرض السيلان أثناء الحمل باستخدام المضادات الحيوية مثل السيفترياكسون والإريثرومايسين.

داء المشعرات المهبلية

تتشابه أعراض المشعرات المهبلية مع أعراض الأمراض المنقولة جنسيًا مثل زيادة الإفرازات المهبلية الصفراء كريهة الرائحة، ألم أثناء التبول أو الجماع، إحمرار المنطقة التناسلية، الشعور بحكة في المهبل، التأثير على الحمل من حيث نقص وزن الجنين ، الولادة المبكرة.

علاج داء المشعرات المهبلية

يمكن أن يترك الداء أثرًا سلبيًا على الجهاز المناعي مما يعرضه للعدوى، لكن يسهل علاجه باستخدام جرعة واحدة من المضادات الحيوية المناسبة ولكن يجب علاج الزوجين معًا.

الكلاميديا

تعد الكلاميديا أكثر الأمراض الجنسية الشائعة، ومن أعراضها إفرازات مهبلية صفراء ذات رائحة قوية، الشعور بعدم الراحة أثناء التبول أو الجماع، الحاجة للتبول أكثر من المعتاد، الشعور بألم في منطقة الحوض، التأثير على الحمل مثل الانفجار المبكر للكيس الجنيني، الولادة المبكرة، نقص وزن الجنين، عدوى الجنين أثناء الولادة بعدوى العين أو الرئة.

علاج الكلاميديا

يعتمد علاج الكلاميديا أثناء الحمل على فترة الحمل التى حدثت الإصابة بها لاختلاف نوع المضادات الحيوية المستخدمة مثل ازيثرومايسين والاموكسيسللين، لذلك يجب أخذ العلاج خلال 3 أو 4 أسابيع وإجراء اختبار الكلاميديا بعد 3 أشهر.

التهاب عنق الرحم

يحدث التهاب في منطقة عنق الرحم بسبب استخدام وسائل منع الحمل، ويقع عنق الرحم بين قناة المهبل والرحم نفسه وعند الإصابة يتم إفراز مادة لزجة صفراء اللون.

وبذلك نكون قد أوضحنا الإجابة على سؤال هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض بشكل تفصيلي.

اضف تعليق