أخطر الأمراض التي تنتقل من الأم للجنين خلال فترة الحمل

أثناء الحمل من الممكن أن تنتقل بعض الأمراض من الأم إلى جنينها الذي لم يولد بعد، ولذلك نعرض لكِ أخطر الأمراض التي تنتقل من الأم للجنين خلال فترة الحمل حيث تسمح المشيمة التي هي الرابط بين الأم والطفل، بعبور بعض الفيروسات من الأم إلى الجنين.

بعض الأمراض يمكن أن يكون لها آثار خطيرة على الطفل، مع الآثار الجانبية للانتقال بما في ذلك الإجهاض أو العيوب الخلقية الخطيرة.

أخطر الأمراض التي تنتقل من الأم للجنين خلال فترة الحمل​

الكلاميديا

عند إصابة المرأة الحامل بالكلاميديا أثناء الحمل، من المحتمل أن يتسبب هذا في زيادة فرص الولادة المبكرة وحصول مضاعفات وتعقيدات صحية، أما في حال كانت المرأة لا زالت مصابة بالكلاميديا أثناء الولادة ولم تكن قد عولجت منها بعد، فهذا قد يتسبب بحدوث مشاكل في عيون الجنين أو إصابته بالالتهاب الرئوي.

مرض السكر

يعتبر من أكثر الإصابات الخطيرة التي تصيب الجنين بارتفاع في الضغط، هي إصابة الأم بالسكر، حيث يتم إفراز الكثير من الأنسولين لحرق هذه الزيادة في السكر، مما يزيد من عدد وحجم الأنسجة والخلايا التي قد تؤذي بالجنين عند الولادة، وقد يؤدي إلى إصابة المولود بنقص في السكر، وقد يعاني من متلازمة ضيق في التنفس.
التهاب الكبد من النوع “B”:

إذا أصيبت المرأة الحامل بفيروس التهاب الكبد من النوع “B” أثناء الحمل، فمن المحتمل أن تنقل الحامل الفيروس إلى الطفل، وتعتمد فرص الإصابة على توقيت التقاط الحامل للمرض خلال فترة الحمل.

الجديري المائي

ينتقل من الأم إلى الجنين إذا أصيبت به المرأة الحامل خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، ويؤدي إلى تشوهات تكوينية في الجهاز العصبي والعظام.

الفيروس المضخم للخلايا

الفيروس المضخم للخلايا أو ما يعرف باسم “CMV”، هو نوع من أنواع الهربس، وهو عدوى فيروسية شائعة بين الأطفال و البالغين، وينتقل الفيروس المضخم للخلايا من خلال سوائل الجسم، و في معظم الأشخاص لا يسبب سوى أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

مرض فرط نشاط الغدة الدرقية

كشفت العديد من الأبحاث إلى أن 1% من الأطفال التي تعاني أمهاتهم من زيادة وفرط نشاط في الغدة الدرقية، يعاني طفلها من زيادة في معدلات سرعة نبضات القلب، وقد يعاني من تضخم بالغدة الدرقية ويصاحب هذا انخفاض بالوزن وجحوظ بالعينين.

الإيدز

من المحتمل أن ينتقل فيروس الإيدز من الأم إلى الجنين خلال الحمل، أو أثناء الولادة أو الرضاعة.

والآن بعد نهاية الموضوع نكون قد أوضحنا لكِ أخطر الأمراض التي تنتقل من الأم للجنين خلال فترة الحمل​.

اضف تعليق