في ذكرى ميلاد فاتن حمامة.. سر لقب سيدة الشاشة العربية وعلاقتها بعمر الشريف

ظهر حلم فاتن حمامة في التمثيل مبكرًا وفي عمر صغير، وهو ما دفع والدها بعد فوزها بمسابقة لجمال الأطفال، أن يرسل صورتها إلى المخرج محمد كريم لتمثل دورًا في فيلم “يوم سعيد” بطولة محمد عبدالوهاب، وكان هذا الفيلم أول أدوارها في السينما.

وبذلك يعود تاريخ فاتن حمامة مع السينما إلى عام 1939، ولم يتجاوز عمرها 7 سنوات وهذا دفع محمد كريم إلى الاقتناع بموهبتها، فعقد مع والدها اتفاق ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية، ودفعه هذا الاهتمام إلى دعوته لها بعد 4 سنوات لتشارك في فيلم “رصاصة في القلب” 1944″ مع محمد عبدالوهاب، ثم تألقت في فيلم “دنيا” 1946 وهو ما دفع عائلتها للانتقال إلى القاهرة، ودخلت فاتن المعهد العالي للتمثيل عام 1946.

أزواج فاتن حمامة وعلاقتها مع عمر الشريف

  • تزوجت فاتن حمامة لأول مرة من المخرج عزالدين ذو الفقار عام 1947 ودام زواجهما لمدة سبع سنوات حيث انفصل الثنائي عام 1954.
  • أسست فاتن مع عز الدين ذو الفقار شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة 1954، وهو سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها، وكان أخر أعمالها وجه القمر عام 2000، ولها ابنة من عزالدين ذو الفقار هي نادية ذو الفقار.
  • ارتبطت فاتن للمرة الثانية بعمر الشريف عام 1954 واستمر زواجهما لعشرين عامًا، ولها ولد من عمر الشريف هو طارق الشريف، كان لقاؤهما الأول في عام 1947 خلال فيلم صراع في الوادي، وتولى عمر البطولة بعد رفض فاتن مشاركة شكري سرحان البطولة معها في الفيلم، ليقوم مخرج العمل يوسف شاهين بعرض الدور على عمر الشريف، وكان عمر وقتها يعمل في شركات والده بتجارة الخشب فوافقت فاتن حمامة على مشاركته في الدور، وجمعتهما قصة حب أثناء تصوير العمل وبعد طلقها من عز الدين ذو الفقار، وبعد الفيلم أشهر عمر الشريف إسلامه وتزوج منها واستمر زواجهما إلى عام 1974.
  • تزوجت فاتن حمامة للمرة الثالثة من الطبيب المصري محمد عبدالوهاب محمود بعد انفصالها عن عمر الشريف بعام واحد فقط، وهو طبيب أشعة وظلت تعيش معه حتى وفاتها.

سر لقب سيدة الشاشة العربية

  • ارتبط لقب سيدة الشاشة العربية بفاتن حمامة واختلفت سبب تسميتها ولكنه جاء بسبب معاصرتها عقود تطور السينما المصرية،
  • اختلفت الروايات حول سبب إطلاقه عليها، الرواية الأول تقول إن النقاد من أطلقوا هذا اللقب على النجمة فاتن حمامة بعد عرض فيلم موعد مع الحياة ودورها في العمل، ولكن السبب الثاني يعود لمحمد بديع سربيه رئيس تحرير جريدة الموعد، بعد إجراءه استفتاء وفازت فيه فاتن حمامة وأهداها كأس وأعلنها كسيدة للشاشة العربية من قبل جمهور السينما.

إنجازات فاتن حمامة في السينما المصرية

  • تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1999، ثم منحتها منظمة الكتّاب والنقاد المصريين جائزة نجمة القرن، وحملت وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.
  • اختارت لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة في القاهرة ثمانية من أفلامها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في عام 2007.
  • أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام، كما تم اختيارها كأفضل ممثلة واختيار 18 فيلم لها ضمن أحسن 150 فيلمًا أنتجته السينما المصرية وذلك في عام 1996.
اضف تعليق