في عيد ميلاد عمر الشريف تعرف على قصة إسلامه وزواجه من سيدة الشاشة العربية

يصادف اليوم السبت عيد ميلاد الفنان العالمي لورنس العرب “عمر الشريف” اسمه الحقيقي “ميشيل ديمتري شلهوب”، من مواليد العاشر من إبريل عام 1932، ولد بمحافظة الإسكندرية من أسرة مسيحية كاثوليكية من أصول شامية، تخرج عمر من كلية فيكتوريا، كان والده يعمل في تجارة الأخشاب، وعمل مع والده بعد تخرجه من الكلية قبل أن يتجه للتمثيل وعالم الفن.

بداية دخول عمر الشريف في مجال الفن

بدأ عمر حياته في مجال الفن بمساعدة المخرج “يوسف شاهين“، ورشحه في بطولة فيلم “صراع في الوادي” أمام النجمة “فاتن حمامة”، وكانت الموافقة في يد فاتن حمامة بعد رفضها لشكري سرحان، وجاءت المقابلة بينهم لأول مرة في منزلها، وذكر عمر أنه وقع في حب فاتن من أول نظرة عندما قام بزيارتها، انبهرت به فاتن عندما قام بتمثيل مشهد من مسرحية ما، ووافقت على دوره في الفيلم.

قصة إسلامه وزواجه من فاتن حمامة

انطلق تصوير الفيلم الأول لعمر الشريف “صراع في الوادي” عام 1954، وكان سيناريو الفيلم يحتوي على قبلة وكان من المعروف أن فاتن حمامة ترفض القبلات نهائيًا في أفلامها، ولكن أثناء التصوير قَبلت فاتن عمر واندهش طاقم التصوير والجمهور من ذلك، وتعرضت للكثير من الانتقادات بسبب ذلك، وانتشرت الشائعات حول ارتباطهم وبالفعل انفصلت فاتن عن المخرج “عز الدين ذو الفقار” حيث كانت متزوجة منه وكان بينهم العديد من المشكلات في ذلك الوقت، كان شرط فاتن الوحيد للزواج من عمر اعتناقه ديانه الإسلام، وبالفعل وافق وتزوجت من عمر في حفل زفاف بسيط عام 1955.

أفلام عمر الشريف وفاتن حمامة

كان عمر الشريف وفاتن حمامة من أفضل الثنائي في ذلك الوقت، وقدما الكثير من الأفلام الشهيرة سويًا ومنها “صراع في الوادي”، “صراع في الميناء”، “سيدة القصر”، “نهر الحب”، “أيامنا الحلوة“، “لا أنام”، “أرض السلام” وكانت في ذلك الفيلم أثناء التصوير حامل في ابنها “طارق” وهو الابن الوحيد لعمر الشريف.

خلافه مع صديقه أحمد رمزي

حدث خلاف بين عمر الشريف وأحمد رمزي أثناء تصوير فيلم “صراع في الميناء”، حيث كان هناك مشهد يجمع ضرب عمر لأحمد تفاجأ أحمد بالضرب الشديد من عمر، نتج عن ذلك سقوطه في مياه ملوثة وتسببت له في الكثير من الحروق، اكتشف رمزي بعد ذلك أن المخرج “عاطف سالم” أنه السبب حيث أخبر عمر أن رمزي يتغزل في فاتن حمامة ويحبها، أراد عاطف سالم ذلك من أجل أن يكون الضرب واقعيًا في الفيلم، ولكن استمرت القطيعة لأكثر من سبع سنوات، وتم الصلح بينهم في مناسبة صدفة، ورجعت الصداقة بينهم كما كانت.

أعمال عمر الشريف قبل العالمية في مصر

شارك الشريف في الكثير من الأعمال السينمائية والتي كانت سبب في شهرته ودخوله  في مجال العالمية ومنها “إشاعة حب”، “لوعة الحب”، “صراع في النيل“، “في بيتنا رجل”، “إحنا التلامذة”، “بداية ونهاية”، “شاطئ الأسرار”، “غرام الأسياد”، “فضيحة في الزمالك”، “من أجل امرأة”.

انفصاله عن فاتن حمامة

انفصل عمر عن فاتن عام 1974، بسبب رغبة فاتن للعودة إلى مصر، ورغبة عمر بقاء حياته في الخارج من أجل العالمية، ورفض ترك حلمه في هوليوود، وحدث الطلاق بعد قصة حب طويلة بينهم، ولم يتزوج عمر بعد فاتن حمامة لحبه الشديد لها.

دخول عمر الشريف في العالمية

في أوائل الستينيات التقى الشريف بالمخرج العالمي “دافيد لين”، ورشحه للقيام بالأفلام في الخارج وخصوصًا لإتقان عمر اللغة الإنجليزية، وذُكِر من قبل رفض “رشدي أباظة” و”شكري سرحان” هذا العرض.

أفلامه العالمية

كانت أول أفلام عمر في الخارج فيلم “لورنس العرب” عام 1962، وبعد ذلك قدم العديد من الأفلام ومنها “سقوط الإمبراطورية الفرنسية”، “فتاة مرحة”، “دكتور جيفاغو”، “جنكيز خان”، “تشي”، “الموعد”، “الرولز رويس الصفراء”، “بذور التمر المرحة”، “حريم”، “الأهرامات الزرقاء”، “جبال القمر”، “الثلج الأخضر” وغيرهم من الأفلام، اشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء.

جوائز حصل عليها عمر الشريف خلال مسيرته الفنية

فاز بجائزة “الغولدن غلوب” لأفضل ممثل في فيلم دراما عن دوره في فيلم “دكتور جيفاغو” عام 1966،  وحصل على “الغولدن غلوب” عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في لورنس العرب، وحصل على جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديرًا لعطائه السينمائي خلال مسيرته الفنية عام 2004، وفي نفس العام على جائزة “سيزر” لأفضل ممثل عن دوره في فيلم “السيد إبراهيم وزهور القرآن”، وحصل على جائزة “الأسد الذهبي” من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

أعمال عمر الشريف في مصر قبل وفاته

قام الشريف بالعديد من الأدوار في مصر أثناء عودته من الخارج ومنها فيلم “أيوب” عام 1983، فيلم “الأراجواز” عام 1989، فيلم “المواطن المصري” عام 1991، فيلم “بعيدًا عن العدل” عام 1992، فيلم “ضحك ولعب وجد وحب” عام 1993، فيلم “حسن ومرقص” عام 2008، وله مسلسل واحد “حنين وحنان” عام 2007.

وفاة عمر الشريف

أصيب الشريف بالزهايمر قبل وفاته، وتدهورت حالته الصحية بعد وفاة صديقه أحمد رمزي، لم يكن يعلم عمر الشريف بوفاة فاتن حمامة وكان دائمًا يسأل عن عدم سبب زيارتها له أثناء مرضه، توفى عمر في 10 يوليو عام 2015 عن عمر يناهز 83 عامًا إثر نوبة قلبية حادة.

اضف تعليق