في ذكرى وفاة عبدالحليم حافظ.. تعرف على أهم أعمال العندليب

تحل اليوم ذكرى وفاة عبد الحليم حافظ الـ44، اسمه الحقيقي هو عبد الحليم علي شبانة، ولد 21 يونيو 1929 في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية، وهو الأخ الأصغر بين 4 إخوة، عاش عبد الحليم يتيمًا حيث توفت والدته بعد أيام من ولادته، وتوفى والده قبل أن يتم عبدالحليم عامه الأول، وعاش بعدها في بيت خاله وكان يلعب مع أولاد عمه في ترعة القرية ومن هنا نُقل له مرض البلهارسيا، كان أخوه الأكبر مطربًا ومدرسًا في وزارة التربية.

بداية حياة العندليب الأسمر

  • التحق عبد الحليم بالكتاب، وأحب الموسيقى وأصبح رئيسًا لفرقة الأناشيد في مدرسته ولقب بالعندليب الأسمر، التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943، والتقى بالفنان كمال الطويل وأصبحوا أصدقاء وتخرجا عام 1948.
  • وبعد ذلك عُرض عليه السفر إلى الخارج ولكنه رفض وعمل 4 سنوات مدرسًا للموسيقى بمحافظة طنطا ثم الزقازيق ومن ثم القاهرة، وقدم استقالته والتحق بفرقة الإذاعة الموسيقية عازفًا على آلة الأوبرا عام 1950، كان أول من اكتشف صوته هو حافظ عبد الوهاب وهو من قال له أن يستخدم اسم حافظ بدلًا من شبانة.
  • بدأ عبدالحليم بتقديمه قصيدة “لقاء” عام 1951 من ألحان كمال الطويل، وكلمات صلاح عبد الصبور، وبعد ذلك بدأ تصوير أول أفلامه “لحن الوفاء” عام 1955 من إخراج إبراهيم عمارة، وبطولة شادية، زوزو نبيل، وداد حمدي، حسين رياض.
  • تدور أحداث الفيلم حول شاب مطرب يقع في غرام فتاة مطرب ويتفقان على الزواج لكن يواجهون صعوبات كثيرة، من الأغاني التي غناها عبد الحليم في هذا الفيلم هم “أحن عليك، احتار خيالي، على قد الشوق، تعالي أقولك، لا تلمني، وأوبريت لحن الوفاء”.

من أشهر أفلامه

1ـ أيامنا الحلوة

أنتج الفيلم عام 1955 من إخراج حلمي حليم وبطولة فاتن حمامة، عمر الشريف، أحمد رمزي، وعبد الحليم حافظ، وتدور أحداث الفيلم حول فتاة فقيرة تسكن بجوار ثلاثة شباب فقراء ويقعون في حبها ولكن تمرض ويستلزم إجراء عملية جراحية والجميع يساعدها، ومن أغاني الفيلم “الحلو حياتي، هي دي هي، يا قلبي خبي، وليه تشغل بالك”.

أيامنا الحلوة
أيامنا الحلوة

2ـ يوم من عمري

هذا الفيلم من إنتاج 1961، وهو مأخوذ من فيلم أمريكي “عطلة رومانية”، من إخراج عاطف سالم وبطولة زبيدة ثروت، عبد الحليم، سهير البابلي، عبد السلام النابلسي، ومحمود المليجي، ومن أغاني الفيلم “بأمر بالحب، ضحك ولعب وجد وحب، خايف مرة أحب، وبعد إيه”.

3ـ الخطايا

أنتج عام 1962، من إخراج حسن الإمام، بطولة عبدالحليم حافظ، حسن يوسف، نادية لطفي، مديحة يسري، عماد حمدي، وفاخر فاخر، ومن أغاني الفيلم ” الحلوة، لست أدري، مغرور، قوللي حاجة، ووحياة قلبي وأفراحه”.

4ـ معبودة الجماهير

أنتج عام 1967، استمر تصوير الفيلم 4 سنوات بسبب مرض عبد الحليم، من إخراج حلمي رفلة، بطولة عبد الحليم، شادية، فؤاد المهندس، يوسف شعبان، محمد رضا، وزينات صدقي، ومن أغاني الفيلم “أحبك، بلاش عتاب، جبار، حاجة غريبة، ولست قلبي”.

5ـ أبي فوق الشجرة

  • أنتج عام 1969، كان في هذا الوقت من الزمن حقق الفيلم إيرادات كبيرة، واستمر عرضه أكثر من 58 أسبوعًا، بطولة عبد الحليم، نادية لطفي، ميرفت أمين، عماد حمدي، سمير صبري، نبيلة السيد، وناهد سمير، ومن إخراج حسين كمال، وقصة إحسان عبد القدوس، وسيناريو سعد الدين وهبة، ومن أغاني الفيلم “قاضي البلاچ، الهوى هوايا، يا خلى القلب، جانا الهوى، وأحضان الحبايب”.
  • وكان يوجد أفلام أخرى ومنهم “ليالي الحب، موعد غرامي، دليلة، شارع الحب، فتى أحلامي، حكاية حب، وأيام وليالي”، وقدم 230 أغنية ومنهم “قارئة الفنجان، حبيبها، على قد الشوق، سواح، إحنا كنا فين، توبة، لقاء، موعود، رسالة من تحت الماء، أحلف بسماها، والنجمة مالت على القمر”.

    أبي فوق الشجرة
    أبي فوق الشجرة

مرضه

أصيب عبد الحليم بمرض البلهارسيا الذي حدث بسببه تليف في الكبد، وكان أول مرة يعرف فيها عن المرض كانت عام 1956 عندما حدث له نزيف في المعدة، وسافر للعلاج بالخارج وأجرى عليه 61 عملية جراحية.

وفاته

  • توفى عندليب الأسمر عبدالحليم حافظ يوم 30 مارس عام 1977 في لندن عن عمر يناهز 47 والسبب الأساسي في وفاته هو أثناء عملية نقل دم، نُقل له دم ملوثًا وحدث نزيف وحاول الأطباء منعه لكنه مات، حزن عليه الجمهور كثيرًا، حتى إن بعض الفتيات انتحرن بسبب حبهم الشديد له وعدم تصديقهن لهذا الحادث المؤلم، وبلغ عدد الناس الذي شيعوا جثمانه حوالي 2.5 مليون شخص.
  • تم عرض فيلم عن قصة حياة عبد الحليم اسمه “حليم” في شهر يوليو عام 2006، من إخراج شريف عرفة وإنتاج شريف عرفة وعماد الدين أديب، قام بدور عبد الحليم هو الممثل الراحل الكبير أحمد زكي الذي توفي أثناء تصويره مشهد موت عبد الحليم، وقام بمرحلة الشباب ابنه الراحل هيثم أحمد زكي.

 

اضف تعليق