عادل إمام.. زعيم مدرسة المشاغبين وقائد فرقة ناجي عطا الله

يصادف اليوم السابع عشر من شهر مايو ذكرى ميلاد الزعيم عادل إمام، هو أحد أشهر الممثلين في مصر والوطن العربي، والذي اشتهر بالأدوار الكوميدية الممزوجة بالرومانسية والدراما، ولد في 17 مايو عام 1940 ليحتفل هذا العام بعيد ميلاده الـ81، مع تمنيات جمهوره ونجوم الفن له بالعمر المديد والأعمال الممتعة التي كالعادة تؤثر بنا.

الزعيم الأباصيري في مدرسة المشاغبين

مدرسة المشاغبين
مدرسة المشاغبين
  • تألق الزعيم بهجت الأباصيري “عادل إمام” حيث خطف الأنظار بدوره وخفة ظله أثناء عرض المسرحية، ويعتبر دور بهجت من أهم الأدوار الذي جسدها عادل إمام خلال مسيرته الفنية.
  • المسرحية كوميدية مقتبسة من فيلم بريطاني عرض بعد حرب 1973، من بطولة سعيد صالح، عادل إمام، يونس شلبي، أحمد زكي، حسن مصطفى، سهير البابلي، هادي الجيار، تأليف علي سالم.

الواد سيد الشغال

  • يبدع عادل إمام في دور سيد الذي يعمل خادم في منزل عائلة ثرية هربًا من السلطات، لتستعين به العائلة لتنفيذ خطة والزواج من ابنتهم المطلقة.
  • الواد سيد الشغال مسرحية مصرية كوميدية تم إصدراها عام 1985، شارك في البطولة كل من عادل إمام، عمر الحريري، رجاء الجداوي.

مناقشة قضايا اجتماعية في الإرهاب والكباب

الإرهاب والكباب
الإرهاب والكباب
  • فيلم مصري عرض 1992، بطولة عادل إمام، يسرا، كمال الشناوي، أشرف عبد الباقي، أحمد راتب، ماجدة زكي، أنعام سالوسة، أحمد عقل، محمد يوسف، علاء ولي الدين، وعائشة الكيلاني من تأليف وحيد حامد وإخراج شريف عرفة.
  • يحكي الفيلم عن موظف يذهب لمجمع التحرير لاستخراج أوراق نقل ابنه لمدرسة أخرى ولكن الروتين يقف أمامه، فيجد نفسه متورطًا في تهمة لم يخطط لها، ويحمل سلاحًا ويتخذ رهائن وتحاصر قوات الأمن المجمع.

كوميديا سياسية ساخرة في فيلم “السفارة في العمارة”

  • تدور أحداث الفيلم حول المهندس شريف خيري، الذي يعمل بإحدى شركات البترول بدبي ويضطر العودة لمصر بعد غياب عشرين عامًا، ليتفاجأ بأن السفارة الإسرائيلية بجانب شقته، ويحاول بيع الشقة في البداية وعندما يفشل يتعامل مع الأمر بطرق أخرى.
  • السفارة في العمارة بطولة عادل إمام، داليا البحيري، لطفي لبيب، خالد زكي، أحمد راتب، ميسرة، من تأليف يوسف معاطي وإخراج عمرو عرفة.

فرقة ناجي عطا الله

  • تدور قصة الفيلم حول ضابط مصري متقاعد “عادل إمام” يعمل ملحق إداري بالسفارة المصرية في تل أبيب، ويتعرض لمشاكل بسبب اعتراضه على تصرفات الإسرائيليين ضد الفلسطينيين، لذلك يتواصل بخمسة من تلاميذه ويتفق معهم على القيام بسرقة أكبر بنك في إسرائيل.
  • المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ رامي إمام، فاطمة فريد، ﺗﺄﻟﻴﻒ يوسف معاطي، بطولة عادل إمام، أنوشكا، أحمد صلاح السعدني، محمد إمام، عمرو رمزي، نضال الشافعي، محمود البزاوي، أحمد التهامي.

شمس الزناتي

شمس الزناتي
شمس الزناتي
  • تتعرض واحة نائية في الصحراء لهجوم مجموعة من المسلحين بقيادة المارشال برعي وسرقة خيراتها أثناء الحرب العالمية الثانية، يسافر عثمان شيخ القبيلة للقاهرة لشراء الأسلحة اللازمة، ويستعين بشخص يدعي شمس الزناتي والذي يحب حنة القادمة من نفس الواحة، ويستعين بدوره بمجموعة من أصدقائه، ويجندهم للاشتراك معه في هذه المهمة.
  • ﺇﺧﺮاج سمير سيف، محمد ياسين، ﺗﺄﻟﻴﻒ مجدي هداية، بطولة عادل إمام، محمود حميدة، سوسن بدر، محمود الجندي، مصطفى متولي، عبد الله محمود، علي عبد الرحيم وإبراهيم نصر، الفيلم مقتبس من الفيلم الأمريكي “السبعة الرائعون” والفيلم الياباني “الساموراي السبعة”.

أشهر إفيهات عادل إمام

  1. دا أنا غلبان.
  2. بلد بتاعت شهادات.
  3. لقد وقعنا في الفخ.
  4. أنت بتذاكر من ورانا.
  5. السنونو واقف بينونو.
  6. تشرب شاي بالياسمين.
  7. الحلزونة ياما الحلزونة.
  8. ناس طيبين أوي يا خال.
  9. وأنا أيضًا أعلم عنك الكثير.
  10. أنا شربت حشيش يا سعاد.
  11. المدارس باظت يا جدعان.
  12. مش أنا عيد ميلادي النهارده.
  13. الجوازة باظت الجوازة باظت.
  14. أي حد يسأل عليا أنا رايح أنام.
  15. كل واحد يخلي باله من لغاليغه.
  16. هي الدكتوراه بتاعتك في اللغاليغ.
  17. دراعك بيوجعك أوي يا واد يا مرسي.
  18. الكباب الكباب لا نخلي عيشتكوا هباب.
  19. الساعة بخمسة جنيه والحسابة بتحسب.
  20. في ناس بتحط نفسها في مواقف بايخة.
  21. بعد 14 سنة خدمة في ثانوي بتقولي أقف.
  22. الله يلعن أبو الكباب اللي بيوقع الناس في بعضيها.
  23. فين أيام رفاعة الطهطاوي وعلي أمين وزكي جمعة.
اضف تعليق