في عيد ميلاد عفاف راضي.. تعرف على أهم أعمالها وإنجازاتها وزوجها من كمال خلوصي

يصادف اليوم عيد ميلاد الفنانة عفاف راضي، حيث ولدت يوم 5 مايو 1954، واسمها الكامل “عفاف عبد الحليم راضي”.

بداية حياة عفاف راضي:

ولدت عفاف عبد الحليم راضي في مدينة المحلة الكبرى، ثم بعد ذلك أتت هي وعائلتها إلى القاهرة، وعملت في برامج الأطفال ولمع اسم الفنانة عفاف راضي في نهاية السيتينيات وبداية السبعينيات، وغنت أيضًا الأغنيات العاطفية، وأغنيات الأطفال، درست عفاف راضي في الكونسير فتوار، وهي في العاشرة من عمرها فدرست البيانو وحصلت على البكالوريوس بتقدير امتياز وهي في سن الثامنة عشر، حيث حصلت على درجتي الماجستير والدكتوراة من أكاديميه الفنون، وعملت في مسرحيات غنائية منها “الأرملة الطروب”، “ياسين والدي”، “أه يا غجر”، “دنيا البيانولا”، “على فين يا دوسه”، ولها فيلم واحد فقط في السينما هو “مولد يا دنيا”، وتزوجت عفاف من الطبيب كمال خلوصى، ويكون عمها هو المخرج الراحل السيد راضي.

من أبرز أعمال عفاف راضي:

غنت عفاف راضي بعض الأغاني منها “أغنيتها ردوا السلام، وحدي قاعدة في البيت، هوا يا هوا، عطاشى، والنبي تبسم، تعالي جنبي، تسأل يا حبيبي، مصر هي أمي، ابعد يا حب، المولد، بستان من الفرح، تساهيل، جرحتني عيونة السودا، حبيتك، راح وقالوا راح، سلم سلم، يا طير حمام الدوح، شاق الليل، عوج الطاقية قال لي تعالي، قضينا الليالي، كله في المواني، لمين يا قمر، هو الطريق، والنبي ده حرام، وعدى ع الغربة، ولما بيهل المسا، يا وابور الساعة 12 ، يلا يا دنيا، يمكن على باله، يهديك”، ولحن لها أيضًا بعض كبار الملحنين مثل بليغ حمدي، وظهرت في أواخر الستينات في حفلات أضواء المدينة.

كما أنها غنت بعض أغاني للأطفال منها “هم النم، سوسة سوسة، يلا بينا”، وكانت معظم أغاني الأطفال من أشعار سيد حجاب، وقام تلحينها وتوزيعها الموسيقي الراحل عمار الشريعي.

كما قدمت للسينما فيلم “مولد يا دنيا” بطولة محمود ياسين، عبد المنعم مدبولي، لبلبة وسعيد صالح، وحقق نجاحًا باهرًا واستمر عرضه أكثر من 30 أسبوعًا.

وبالنسبة للتليفزيون قدمت مسلسل “زمن الحلم الضائع” من إخراج وفيق وجدي، وللإذاعة قدمت مسلسل وحيدًا بعنوان “حبي أنا شاركها” بطولته الملحن بليغ حمدي.

رجوع عفاف راضي إلى الساحة مرة أخرى:

وبعد غياب 17 عامًا تعود عفاف راضي بحفلًا في أوبرا دمشق حيث أرجعت المطربة المصرية عفاف راضي، وأوضحت عن أسباب غيابها عن الساحة الفنية خلال السنوات الماضية، لـ”اختلاف المناخ” في الوسط الغنائي، حيث أقيمت حفلا بـ “أوبرا دمشق” مساء السبت 31 أغسطس، أعادها للغناء في سوريا بعد غياب 17 عامًا عن الغناء.

اضف تعليق