في ذكرى ميلاد الأوليس الطربي.. تعرف على عمر خورشيد وأعماله الغنائية

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الراحل عمر خورشيد، حيث ولد يوم 9 أبريل 1945، واسمه الكامل “عمر محمد عمر خورشيد”، وتزوج أربع مرات من “أمنية السبكي، ميرفت أمين، مها أبو عوف، دينا”.

حياة عمر خورشيد العائلية وزوجاته

  • ولد في أسرة فنية عريقة، فوالده أحمد خورشيد أستاذ التصوير السينمائي، وكانت تربطه علاقات عديدة بنجوم السينما وكبار الشخصيات في الوسط الفني والكتاب والأدباء والمثقفين ورواد الموسيقى، أما والدته “عواطف هاشم” فكانت من سيدات المجتمع وقيل عنها أنها كانت جميلة جدًا، وقد انفصلت عن والده وكان عمر في سن صغيرة جدًا.
  • تزوج عمر خورشيد عدة مرات أولها كانت من السيدة أمينة السبكي عام 1971 والتي ظهرت معه في برنامج “سينما القاهرة” من تقديم ناهد جبر، ولكن الزواج لم يستمر لأكثر من عام واحد فقط وبعد ذلك أعلن عن انفصالهم عام 1972.
  • ثم تزوج بعد ذلك في نفس العام هذا من الممثلة ميرفت أمين، ولكن هذا الزواج أيضًا لم يستمر طويلًا وحدث الطلاق في عام 1973، ثم بعد ذلك تزوج من سيدة أعمال لبنانية اسمها دينا عام 1977، واستمر زواجهما حتى وفاته، إلا أنه تزوج عليها الممثلة مها أبو عوف في عام 1981 قبل شهور قليلة من وفاته، وكانت مها حامل في شهرها الرابع حينما تُوفى عمر، لكنها أجهضته، وبذلك لم يكن لعمر أي أولاد.

بداية عمر خورشيد الفنية ومسيرته نحو الشهرة

  • عمر ممثل، وعازف جيتار، ومؤلف موسيقي، بدأ مسيرته الفنية منذ عام 1968 حتى 1981، حيث ظهر لأول مرة في فيلم “ابنتي العزيزة” الذي أخرجه حلمي رفلة وقام ببطولته كل من نجاة الصغيرة ورشدي أباظة.
  • كانت أول بطولة مطلقة له كانت في فيلم جيتار الحب أمام الفنانة اللبنانية صباح وملكة جمال العالم عام جورجينا رزق، ولكن عمر لم يكن راضيًا عن الفيلم كممثل بسبب أخطاء السيناريو.
  • كان من المقرر أن يقوم عمر بدور الطفل الصغير في فيلم صراع في الوادي من بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف، لكن عمر خورشيد مرض قبل تصوير الفيلم، وهذا هو السبب الذي منعه من القيام بهذا الدور.
  • ويذكر أن أبرز أعماله “مسلسل الخماسين، الحائرة، الأنسة، حبي أنا”، “فيلم العرافة، دموع في ليلة الزفاف، العاشقة، النشالة، الدنيا نغم، شفاه لا تعرف الكذب، لا تقولي وداعًا للأمس، أموت مرتين وأحبك، حتى أخر العمر، سيدتي الجميلة، غراميات خاصة، عندما يغني الحب، مدرسة المراهقين”.
  • ومن ضمن المعزوفات التي قام بها “أول همسة، الربيع لفريد الأطرش، ألف ليلة وليلة، ليلة الحب، أنت عمري، أمل حياتي، ودارت الأيام، من أجل عينك لأم كلثوم، أهواك، أنا لك على طول، توبة، قارئة الفنجان لعبد الحليم حافظ، حبيتك بالصيف، طلعت يا محلا نورها، لما بدأ يتثني لفيروز، بنادي عليك لفريد الأطرش”.

وفاة عمر خورشيد وحقيقة تعرضه للقتل

  • توفى عمر في عام 1981، بسبب تعرضه لحادث سيارة مرورًا في نهاية شارع الهرم بجانب مينا هاوس وأمام مطعم خريستو بعد انتهائه من عمله في إحدى الفنادق الكبرى، حيث كانت بصحبته زوجته اللبنانية دينا، والممثلة مديحة كامل.
  • ترددت الأقاويل بأن هذا الحادث كان مدبرًا لقتله والتخلص منه، لاسيما أن زوجته ومديحة كامل شهدتا أمام النيابة بأنهما وهم في طريقهم للمنزل تعرضوا لمطاردة سيارة غامضة لم تتركهم إلا بعد أن تأكد صاحبها أن عمر خورشيد اصطدم بعمود الإنارة.
  • وأقاويل أخرى أنه كان مدبرًا من قبل مسؤول سياسي كبير جدًا في هذا الوقت لوقوع ابنته الصغرى في حب عازف الجيتار الشهير، وهناك أيضًا أصابع اتهام تتجه نحو السياسي صفوت الشريف أنه كان وراء مقتل عمر خورشيد ولم تظهر تلك الاتهامات إلا بعد وفاة صفوت الشريف الذي قيل أيضًا أنه كان متورطًا في اغتيال سعاد حسني.
  • قيل أن إحدى المنظمات الفلسطينية قتلته لأنها قررت قتل كل من ذهب مع السادات لواشنطن لتوقيع مبادرة السلام المصرية الإسرائيلية، وبالرغم مما قيل إلا أن عازف الجيتار انتهى في فترة كان فيها حديث الناس لفترة طويلة بداية من عمله مع كوكب الشرق أم كلثوم في منتصف الستينيات إلى أعماله السينمائية التي حققت نجاحًا واسعًا مثل: “حتى آخر العمر” و”ابنتي العزيزة“، و”أعظم طفل في العالم”.

 

اضف تعليق