فوائد القرفة والزنجبيل.. تعرف على القيمة الغذائية لكل منهم

الزنجبيل نبات استوائي موطنه الأصلي في جنوب شرق آسيا، وانتشر في جميع أنحاء العالم، ويتم حصده عن طريق سحب النبات بالكامل من التربة وإزالة الأوراق وتنظيف الجذر وأكله طازجًا أو تجفيفه لاستخدامه كتوابل، أما القرفة فهي توابل تأتي من لحاء أشجار السيناموم، وثاني أكثر توابل شعبية بعد الفلفل الأسود، يمكن أن تستخدم مطحونة أو قطع صغيرة من اللحاء. لذا تعرفوا على أبرز فوائد القرفة والزنجبيل في هذا الموضوع.

ينتمي الزنجبيل إلى الفصيلة الزنجبيلية، وهو يحتوي على أكثر من 400 مركب كِيميائي، والعديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائه على مُركب الجينجرول؛ وهو أحد المركبات الرئيسية النشطة حيويًا، والمسؤلة عن العديد من خصائص الزنجبيل الدوائية المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهاب، ومن الجدير بالذكر أنَّه غالبًا ما تُستخدم جذور الزنجبيل، وسيقانه المدفونة في الأرض في التوابل.

 تنتمي القرفة إلى الفصيلة الدارسينية، ولها نوعان رئيسيان، هما: القرفة الصينية والقرفة السيلانية، ولكلٍّ منهما ملامح غذائية مختلفة، وتتوفّر القرفة على شكل مسحوقٍ، أو قطعةٍ من اللحاء، كما تُستخدم في المكملات الغذائية، والزيوت العطرية، وتمتلك القرفة العديد من الخصائص، والفوائد الصحية، فهي تُعدُّ مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي تُقلل من الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، كما أنَها توفر العديد من العناصر الغذائية، وفي المقابل فهي لا تزوّد الجسم بالسعرات الحرارية.

فوائد القرفة والزنجبيل

فوائد الزنجبيل الصحية

  • التخفيف من الشعور بالغثيان.
  • تحسين حالات عسر الطمث.
  • التقليل من أعراض التهاب المفصل التنكسي.
  • الزنجبيل مفيد للأعصاب والذاكرة.
  • التخفيف من أعراض الكحة والبرد.

فوائد القرفة

  1. تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  2. تخفيف آلام المفاصل.
  3. تخفيف تشنجات العضلات.
  4. تقليل الغثيان والقيء.
  5. الذبحة الصدرية.
  6. علاج فقدان الشهيه.

القيمة الغذائية للزنجبيل والقرفة

  • يحتوي الزنجبيل على مزيج متنوع من الفيتامينات والمعادن، حيث إن ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج تحتوي على 4.8 سعرة حرارية و1.07 جرام من الكربوهيدرات و0.11 جرام من البروتين و0.05 جرام من الدهون و0.1 جرام من السكر، ويحتوي على كميات قليلة من بعض الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم والفسفور والزنك وفيتامين C وفيتامين B3 وB6.
  • بينما الملعقة الصغيرة من القرفة المطحونة تحتوي على 6.42 سعرة حرارية و2.1 جرام من الكربوهيدرات وتحتوي على مزيج متنوع من المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم وفيتامين A وفيتامينات B وK، وكمية جيدة من مضادات الأكسدة.

أضرار الزنجبيل مع القرفة

  • الزنجبيل قد يؤثر على الحمل، بعض الدراسات تعده آمن وبعضها تحذر من استخدامه أثناء فترة الحمل، قد يؤثر على هرمونات الجنين أو يزيد من خطر موت الجنين، وهناك تقرير عن امرأة تناولت الزنجبيل لتخفيف الغثيان في الصباح، وأدى تناوله الى الإجهاض خلال الأسبوع 12 من الحمل، وهناك دراسات أخرى أظهرت أنه يمكن للحامل تناول الزنجبيل بأمان لتخفيف الغثيان في الصباح، وأنه لا يزيد من خطر الولادة المبكرة، ولكنه قد يزيد من خطر النزيف، لهذا ينصح الخبراء بتجنب تناوله عندما يقترب موعد الولادة.
  • يعد الزنجبيل آمن ومغذي عندما يتم إضافته إلى الطعام ولكن مكملات الزنجبيل المركزة قد تسبب آثار جانبية مثل حرقة المعدة والإسهال.
  • القرفة قد تسبب تلف في الكبد لأنها مصدر غني بمادة الكومارين coumarin، وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول كمية كبيرة من الكومارين قد يسبب تسمم وتلف الكبد، كما أن مكملات القرفة تحتوي على جرعة عالية من القرفة تختلف عن الجرعة الطبيعية التي تضاف إلى النظام الغذائي.
اضف تعليق