ما وراء الطعم اللاذع..تعرَّف على أبرز فوائد الزنجبيل

يُعد الزنجبيل من النباتات الشهيرة حول العالم والغنية بالفوائد الصحية على الرغم من طعمه اللاذع، وينتمي نبات الزنجبيل إلى الفصيلة الزنجبيلية مثل الكركم والهيل (الحبهان)، وهو مشهور في المناطق الحارَّة، ومن أكثر الدول زراعةً الزنجبيل دول الهند والفلبين والصين والمكسيك كما تشتهر زراعته أيضًا في جنوب أفريقيا وسيريلانكا وجاميكا، ويُعد الزنجبيل الجاميكي هو أجود أنواع الزنجبيل حول العالم، فإليكم أبزر فوائد الزنجبيل.

أهم فوائد الزنجبيل

عُرف الزنجبيل منذ العديد من القرون بكَونه مادة علاجية وقائية لها العديد من الفوائد، إذ تم استخدامه من قِبَل الصينيون لأكثر من 2000 عام في عملية الهضم وفي علاج اضطرابات الأمعاء والغثيان وغيرها من المشاكل الصحية، ولا تقتصر فوائد الزنجبيل على مشاكل الهضم فقط بل له العديد من الفوائد الأخرى، إليك بعضٌ منها:

1) من فوائد الزنجبيل معالجة الصُداع:

من أشهر فوائد الزنجبيل هي قُدرته على علاج ألم الرأس و الصُداع خاصةً الصُداع النصفي، كما يعالج الأعراض المُصاحبة له مثل الغثيان والشعور بالدوار وذلك لكونه مادة مُسكنة ومُهادئة.

2) علاج الزُكام وأعراض البرد:

يساعد الزنجبيل في تخفيف أعراض البرد من سعال وانسداد في الأنف وزُكام والتهاب في الحلق كما يساعد أيضًا في طرد البلغم.

3) مكافحة أعراض القولون العصبي:

من فوائد الزنجبيل أنه يساهم في التخفيف من تلبُّكات المعدة المُصاحبة للقولون العصبي كما يساهم في علاج الإمساك والإسهال واضطرابات المعدة.

4) علاج مشكلات الشعر:

وُجد أن استخدام الزنجبيل في تدليك فروة الرأس يساعد في سرعة نموه ومنع تساقطه، كما أنه يكافح أيضًا القشرة وتهيج الرأس، بل وقيل أنه يؤخر ظهور الشعر الأبيض الذي يظهر في سن صغيرة بسبب المشاكل النفسية والعصبية.

5) من فوائده علاج الالتهابات:

وذلك لاحتواء الزنجبيل على مضادات الأكسدة التي تحارب الميكروبات وتقضي على الالتهابات وخاصةً الالتهابات المفاصل.

6) علاج حَب الشباب:

من فوائد الزنجبيل بأنه يساعد في تنظيف الوجه وتصفية البشرة من الشوائب ومن حَب الشباب كما يساعد في الوقاية منه.

7) الوقاية من السرطان:

أثبتت بعض الدراسات أن تناول الزنجبيل بانتظام يقي من عدد من السرطانات منها سرطان القولون والثدي والجلد وغيرها، وذلك أيضًا لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.

8) من فوائد الزنجبيل خفْض مستويات السكر:

يساهم الزنجبيل في تحسين الحالة العامة لمريض السُكري إذ يقيه من المُضاعفات المُصاحبة لارتفاع السكر في الدم، ولكن يجب الإشارة إلى أنه لا يُنصح بتناول أكثر من 4 غم في اليوم وذلك لأن مفعوله القوي في تقليل السكر قد يكون خطيرًا إن زاد عن الحد.

9) الحفاظ على مستوى ضغط الدم:

يُبقي الزنجبيل ضغط الدم في المُستوى الطبيعي كما يُحافظ على صحة الشرايين والقلب ويقي من الأمراض التي قد تحدث به كما يساهم في تقليل الكوليسترول الضار في الدم.

10) من فوائد الزنجبيل تقليل الوزن:

أثبتت الدراسات أن احتواء الزنجبيل على الألياف يُساعد في الشعور بالامتلاء والشعب لفترات طويلة لذا فمن فوائد الزنجبيل أن له دور فعَّال في خسارة الوزن.

مما سبق يتضح أن الزنجبيل يُعد من الكنوز الغذائية الغنية بالعديد من الفوائد الصحية العظيمة كما له دور وقائي وعلاجي أيضًا للعديد من الأمراض والاضطرابات لذا فينبغي أن يصبح مشروب الزنجبيل جزء من مشروباتك اليومية لتنعُم بصحة أفضل.

 

اضف تعليق