صلابة المفاصل والتعب.. تعرف على أعراض الروماتيزم الشائعة

الروماتيزم من الأمراض التي تصيب العديد من الناس، لكن معرفة أعراض المرض يساعد في سرعة اكتشاف المرض وعلاجه، لذا نقدم لكم أعراض الروماتيزم المختلفة.

مرض الروماتيزم

الروماتيزم هو أحد أمراض المناعة، وهو عبارة عن التهاب يحدث لأنسجة الجسم والأوتار والأربطة والعظام والمفاصل، فهو يصيب مفاصل الأصابع واليدين والركب والقدمين.

وتؤدي بعض المتغيرات الچينية لحدوث الروماتيزم كحدوث خلل في كرات الدم البيضاء، أو خلل في الجهاز المناعي، أو خلل في الهرمونات والعدوى البكتيرية

كما أن الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام يزيدان من فرص الإصابة بالروماتيزم، والتدخين، وبالإضافة إلى الأشخاص المصابون بمرض النقرس هم أكثر عرضة للإصابة بالروماتيزم.

أعراض الروماتيزم

هناك بعض الأعراض المبكرة والشائعة والتي تتمثل فيما يلي:

1- التعب

التعب من الأعراض الأولى والشائعة لمرض الروماتيزم، فهو يلازم المريض في جميع مراحل المرض. والتعب هو رد فعل الجسم على التهاب المفاصل أو الأدوية التي يأخذها المرض أو من قلة النوم، والتعب يؤثر تأثيرًا سلبيًا على صحة المصاب النفسية، وقد يرافقه بعض الأعراض المرتبطة به مثل فقدان الشهية والوزن.

2- ألم في المفاصل

يعد من أكثر الأعراض المميزة لمرض الروماتيزم، فالمفاصل تنتفخ وتتورم نتيجة لزيادة السوائل فيها، فهذا يسبب تمدد المفاصل وتهيج الكبسولات المحيطة بها، هذه الكبسولات تحتوي على نهايات عصبية ترسل إشارات الألم إلى المخ.

3- تورم المفاصل من أعراض الروماتيزم

التورم هو نتيجة للعرض السابق، وهذا التورم يعيق حركة المفاصل المصابة، يجعل النوم عملية غير هينة.

4- احمرار المفاصل وارتفاع حرارتها

من الأعراض المبكرة للمرض هي احمرار المفاصل المصابة، ويظهر هذا الاحمرار في الجلد المحيط بالمفاصل المصابة ويكون نتيجة تمدد الشعيرات الدموية في المنطقة نتيجة للالتهاب.

أما سخونة المفاصل فهي تدل على أن المرض نشط، وعند بدأ الجسم الاستجابة للعلاج يختفي هذا العرض.

5- صلابة المفاصل من أعراض الروماتيزم

أكثر أعراض الروماتيزم شيوًعا، ويظهر واضحا خلال فترات الصباح مقارنة بباقي اليوم، وتقل صلابة المفاصل مع بدأ الاستجابة للعلاج.

اضف تعليق