هل تكذب أم تقوم ذاكرتك بخداعك .. تعرف على الذاكرة الزائفة

نوران مصطفى
في أوقات عديدة يتذكر الفرد منا تفاصيل من حياته في وقت سابق كأحداث من الطفولة أو استذكار مادة ما أو حتى القيام ببعض المهام، قد تُخدع في تذكر أحداث لم تحدث ابدًا أو في تذكر تفاصيل إضافية لم تتم، قد تُقسم بأنك شهدت حدثًا ما ويتهمك البعض بالكذب أو الادعاء، كل ذلك يندرج تحت الذكرى الزائفة، الأمر الذي يجعل من الذكريات شيئًا معقدًا ونسبيًا، فمن الصعب تحديد إن كنت تتذكر بالفعل ما تم أم أنك تحت تأثير الذاكرة الزائفة.

الذاكرة الزائفة وما تفعله

كلما كانت الصورة الذهنية -وإن كانت خيالية- مليئة بالتفاصيل البصرية كلما كان من السهل ربطها بحدث حقيقي، وهذا أهم أسباب وجود هذا الاضطراب.

الذاكرة الزائفة مرض نفسي يتخيل صاحبه حدوث واقعة ما أو زيادة تفاصيل في ذاكرته بشكل مختلف عن الواقع، وإن تجادلت من قبل مع أحد أقاربك في أمر ما مرتبط بذكرى أو موقف مررتما به، فعلى الأغلب أحدكما كان يعاني من هذا الاضطراب أو ربما كلاكما، فعلى الرغم من أن الحدث واحد إلا أن التفاصيل مختلفة.

المرعب في الأمر أن هذا ما يتم في بعض الأوقات مع ضحايا الاعتداءات أو الصدمات النفسية، فكل شخص يشهد بما رآه، وصحة ذاكرتهم هو العامل المهم لكشف الحقيقة.

هناك نظرية توضح أن الذاكرة الزائفة ليست بالضرورة كذبًا، إنما هي محاولة من المخ لسد نقص في المعلومات لديه، أو لنسج شكل متكامل لأحداث مفتوحة، أو ليملأ فراغ في ذكرياته، وكلها وسائل حماية من الإنسان للإنسان.

دراسات حول فهم الذاكرة الزائفة

في كوريا الجنوبية بجامعة دايجو (Daegu university) قام علماء الأعصاب بتجربة للتأكد من صحة وكذب الذكريات، قاموا بمسحات دماغية لـ11 شخصًا، حيث كلفوهم بقراءة قوائم محددة من الكلمات، ثم سألوهم بعض الأسئلة حول كلمات اخرى إن كانت موجودة في القوائم أم لا.

ووجدوا أن الأشخاص أصحاب الذاكرة السليمة عندما كانوا يجيبون في ثقة كانت منطقة The Hipppcampus -منطقة في الدماغ مختصة بالذاكرة- يزداد تدفق الدم إليها، أما الفريق صاحب الذاكرة الزائفة فكانت إجاباتهم بثقة أيضًا ولكن هذه المرة منطقة الـ Frontoparietal region هي التي تضيء.

وهناك نظرية أخرى تساهم في تفسير الأمر

  • نظرية (Fuzzy Trace Theory)

وهي تضمن أن تعطي الأشخاص كلمات ذات صلة مثل امتحانات، كتب، ملخصات وطُلب منهم استدعاء أكبر قدر ممكن من هذه الكلمات. وبالفعل استطاعوا تذكر كلمات مشابهة مثل قاعة الامتحانات والتقدير على الرغم من عدم وجودهم في القائمة من البداية.

أنواع الذاكرة طبقًا للنظرية:

أكدت تلك النظرية على وجود نوعين من الذاكرة

  1. الذاكرة الحرفية وهي تذكر الأشياء بالتفصيل ووضوح.
  2. الذاكرة الجوهرية وتمثل تذكر الأشياء بشيء من الغموض وعدم الوضوح.

وبالطبع مع التقدم في العمر نميل أكثر للذاكرة الجوهرية، وذلك لأن الدماغ تميل لتذكر الصورة الكبيرة بخلاف التفاصيل، حاول تسجيل كل ما تشهده بعناية، فربما تصبح شاهدًا في جريمة ما وتخونك ذاكرتك أو ربما تتوهم أنك الجاني.

اضف تعليق