الجزر من أكثر الخضراوات فائدة لصحة الإنسان

دائمًا نسمع عن فوائد الجزر الكثيرة والمتنوعة فهو يحتوي على كثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية والتي تساعد على صحة أفضل.

فوائد الجزر المتعددة

  • أهمية الجزر للعين

يحتوي الجزر على المواد غذائية عديدة تفيد جسم. دَائمًا ما نسمع مُنْذ الصغر من أمهاتنا أنه يقوي النظر وهذه ليست إشاعة كما ظننا جميعًا. فيحتوي على فيتامين أ والبيتا كاروتين الذي يلعبان دورًا مهمًا في تحسين النظر، ويسهمان أَيْضًا في علاج المياه البيضاء والبقع الصفراء. ونقصان فيتامين أ قد يؤدي إلى الإصابة بمرض جفاف مُلتحمة العين أو قد يُسبّب ضعف القدرة على الرؤية ليلاً، ويحتوي أَيْضًا على مادة اللوتين وهي مضاد الأكسدة يساعد على حماية العين من الضوء الضارة. ولكنه لا يعالج كل من لدية ضعف في النظر يجب أن يكون لدية ضعف في فيتامين أ.

  • فوائده للشعر

يحتوي على الفيتامينات التي تساعد على محاربة تساقط الشعر فهو يحتوي على الزنك، الحديد، البوتاسيوم، فيتامين ك، فيتامين سي، فيتامين ب6، الفوسفور، والكالسيوم وغيرها. كل هذا يجعل الشعر أكثر قوة وكثافة ولمعانًا ويساعد على نمو الشعر وطول ويحد من تساقط الشعر، وينشط الحركة الدموية في فورة الرأْس. وهناك خلطات كثيرة للشعر يدخل فيها مثل خلطة من الجزر وجل الصبار لتطويل الشعر. مزجه مع اللبن للشعر الجاف، وماسك الجزر والبصل لتطويل الشعر وخلطه مع الثوم وهناك أيضًا زيت الجرز الذي يستخدم في تدليك فروة الرَّأْس.

  • فوائده للبشرة

من فوائده أنه يساعد على معالجة مشاكل الجلد المختلفة بسبب احتواءه على العديد من الفيتامينات يجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية، ويحافظ على صحة البشرة، كما أنه يساعد على إزالة آثار الحبوب والبقع من الوجه ويقلل ظهور التجاعيد، ويساعد على بقاء البشرة رطبة بسبب احتواءه على نسبة عالية من البوتاسيوم وإذا قلت نسبته في الجسد أصبحت البشرة جافة كما أنه يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

  • محارب للسرطان

يلعب الجزر دور مهم في تقوية المناعة.
وجود هذه الفيتامينات مثل البولي أسيتيلين، وبيتا كاروتين، واللوتين، فتناوله كعصير يساعد على علاج سرطان الدم. ونشرت جامعة نيوكاسل أبون تاين في عام ٢٠٠٥ أن فالكارينول مبيد الآفات الطبيعي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان في الفئران بمقدار الثلث.

الجزر
الجزر
اضف تعليق