أفضل 16 طريقة للعناية بالشعر الكيرلي..منها الحَد من استخدام الشامبو

يُعد الشعر الكيرلي من أكثر أنواع الشعر تميزًا وانفرادًا إذ يُضفي الشعر الكيرلي طلة جمالية مُميزة على أصحابه، وقد تعرَّض الشعر الكيرلي للعديد من الانتقادات في فترة ما جعلت العديد من صاحبات الشعر المُميَز يتجهون لفرده بطرق غير صحية أو آمنة على الرغم من أن الشعر المجعد أو الكيرلي هو الأساس والأصل في الشرق الأوسط على عكس ما يعتقده البعض، ومؤخرًا انتشرت طرق العناية بالشعر الكيرلي بشدة بل وأصبح له مُنتجاته خاصة وذلك لتشجيع صاحبات الشعر الكيرلي على الاهتمام به والحفاظ عليه وفي هذا الموضوع سنناقش أهم النصائح حول طرق العناية بالشعر الكيرلي.

أبرز طرق العناية بالشعر الكيرلي

يتميز الشعر الكيرلي على اختلاف أنواعه وخصائصه بكونه يميل إلى الجفاف والتشابك، وهو أيضًا شديد الحساسية للطقس واللمس والرطوبة ما يجعل معرفة طُرُق السيطرة عليه والعناية به أمرًا مهمًا لصاحباته، ومن أهم هذه الطُرُق:

  • العناية بالشعر الكيرلي عند الغسل:

  1. عدم تعريض الشعر الكيرلي للمياه لأكثر من مرتين أسبوعيًا وذلك ليأخذ الشعر كفايته من الزيوت الطبيعية فيه ويستطيع الاستفادة منها.
  2.  عدم الإفراط في استخدام الشامبو وذلك لأن الشامبو مادة مُنظفة أي يتخلص من كافة الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس مما يزيد جفافه، لذا فيُنصح بوضع كميات معقولة من الشامبو أثناء الغسل.
  3.  عند استخدام الشامبو يجب التركيز على الفروة وليس على الأطراف وذلك لأن استخدام الشامبو على الأطراف يتسبب في تعرضها للتلف والتقصُّف كما يعطيها ملمس خشن.
  4.  وعلى العكس يجب وضع البلسم (Conditioner) على أطراف الشعر وتجنب مُلامسته للفروة وذلك لأن البلسم مادة مُرطبة فإذا وضعتِ البلسم في منطقة الرأس التي ترطبها الزيوت الطبيعية في الأصل سيتسبب ذلك في تكوُّن القشرة وتهيج فروة الرأس.
  5.  مَشّطي شعرك أثناء وضع البلسم بدءًا من الأطراف ووصولًا للأعلى بهدوء وحاولي ألا تُقَّطعي شعرك أثناء تلك العملية وذلك لأن الشعر يكون ضعيف جدًا وهو مبتل.
  6.  استخدمي الماء الساخن أول شيء في الغسل وقبل وضع الشامبو والماء البارد بعد البلسم وذلك لأن الماء الساخن يساعد في فتح مسام الشعر لامتصاص ما ستضعينه من منتجات وعلى العكس فالماء البارد يغلق المسام.
  7. أثناء غسل الشعر من البلسم حاولي ألا تتخلصي كليةً من البلسم واتركي جزءًا منه على الشعر وذلك ليحافظ على بعض الترطيب.
  • العناية بالشعر الكيرلي بعد الغسل:

  1.  تجنبي فرك الشعر بمنشفة خشنة (فوطة) وذلك لأن استخدام المنشفة سيؤدي إلى الهيشان السريع، لذا فكل ما عليكِ فعله هو استخدام تي شيرت قطن أو الأفضل من ذلك هو استخدام إيشارب ستان، قد يأخذ منك بعض الوقت في التجفيف ولكن تُعتبر خامة الستان ألطف ما يكون على الشعر.
  2. العناية بالشعر الكيرلي تتطلب تجنب استخدام الفرشاة في التمشيط فذلك يتلف التجعيدات في شعرك، يمكنك استخدام مشط واسع الأسنان أو الاكتفاء بتمشيطه بأصابع يديك فقط، فذلك من شأنه أن يحافظ على شكل التجعيدات ويمنع الشيشان.
  3.  بعد وضع المُرطب تجنبي ملامسة الشعر إلى أن يجف وذلك لأنه كما ذكرنا الشعر الكيرلي حساس جدًا ويتأثر مظهره سريعًا من اللمس المُستمر وخاصة وهو رطب.
  •  أثناء السباحة:

  1. يُفضل وضع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون قبل تعريض الشعر للماء المالح أو الكلور وذلك لتغليف الشعر وحمايته من أضرار هذه المياه، والأفضل من ذلك هو استخدام غطاء واقي على الشعر، ويجب أن تعلمي أن الإيشارب ليس بديلًا عن الغطاء، لذا فإن كنت مُحجبة فعليك وضع الغطاء أسفل الإيشارب.
  • نصائح عامة:

  1. تجنبي تسريح الشعر الكيرلي وهو جاف لأن ذلك سيقضي حتمًا على شكل تجعيدات الشعر وسيتركه في حالة من الهيشان.
  2. من نصائح العناية بالشعر الكيرلي استخدمي ماسكات الشعر مرة واحدة أسوعيًا وذلك لزيادة الترطيب والنعومة.
  3.  تجنبي النوم على وسائد مُغطاة بأغطية قطنية، وذلك لأن القطن يساعد في امتصاص الزيوت الطبيعية من الشعر فيتركه في حالة جفاف وهيشان وتلف.
  4.  عند اختيار منتجات الشعر الكيرلي يجب الابتعاد كليةً عن المنتجات الحاوية على سيليكون أو سولفات وذلك لأن السولفات مادة قاسية على الشعر كما أما السيليكون فيكوُّن طبقة سميكة عليه مما يزيد من جفافه وتلفه.
  5.  استخدمي بخاخة فيها ماء مع بعض البلسم وضعي منها على شعرك عند أوقات الجفاف والهيشان في الفترات بين الغسيل، فهذه الطريقة تزيد من ترطيبه من دون الحاجة إلى الغسل كل يومين أو ثلاثة.

وفي النهاية وبعد أن تعرفتِ على أهم النصائح حول طرق العناية بالشعر الكيرلي يجب عليكي معرفة أن بداية أي روتين للشعر غالبًا ما تأخذ وقت كي يظهر التأثير على الشعر، قد تلاحظين في البداية تأثيرًا سلبيًا على شعرك وغالبًا ما سيزيد الهيشان في بداية الروتين وهذه تُسمى فترة انتقالية (Transition phase) وتأخذ حوالي ٦-٤ أسابيع وفيها يعتاد الشعر على النظام الجديد، لذا فعليكِ التمتع ببعض الصبر والتأني أثناء اتباع نصائح العناية بالشعر الكيرلي.

الشعر الكيرلي
الشعر الكيرلي
اضف تعليق