تعرَّف على أبرز فوائد اليانسون ومحاذير تناوله

يُعد اليانسون من أكثر المشروبات شيوعًا واستخدامًا حول العالم إذ يتم زراعته في العديد من الدول مثل لبنان وسوريا وتركيا والصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية كما اشتهر استخدام اليانسون في مصر منذ القِدَم، فعلى الرغم من أن مَوطن اليانسون الأصلي لا يزال ليس معروفًا إلى الآن إلا أنه وُجد من ضمن عدد من المخطوطات الفرعونية كوصفة علاجية، وحتى الآن يتم استخدام اليانسون في العديد من الأغراض الطبية وذلك لما له من فوائد صحية جمَّة، وفي هذا الموضوع سيتم التعرُّف على أهم فوائد اليانسون لصحة الإنسان.

أبرز فوائد اليانسون لصحة الإنسان

1) فوائد اليانسون في تسكين الألم:

يُعد اليانسون إحدى المشروبات التي تساهم بشكل كبير في تسكين آلام الجسم وخاصةً الصداع وآلام الرأس كما يشتهر بكونه مشروب مُهدئ للأعصاب ومُزيل للتوتر والقلق.

2) تحسين النوم:

من فوائد اليانسون أنه يساعد الجسم على الاسترخاء والنوم فهو مُعالِج ممتاز لمشاكل الأرق واضطراب النوم بشرط أن يتم تناوله بكميات مُعتدلة.

3) فوائد اليانسون في التطهير:

قد لا تكون هذه من أشهر فوائد اليانسون إلا أن اليانسون له خصائص مُطهرة، لذا فيستخدمه البعض في تطهير الجروح، بل ومن أغرب استخداماته أنه يوضع أحيانًا على فروة الرأس للتخلص من القشرة بل ومن الحشرات التي تصيب الرأس مثل القمل.

4) فوائده للجهاز الهضمي:

يُساعد اليانسون في تعزيز عملية الهضم ويعالج تقلصات المعدة وحالات الإمساك وعُسر الهضم وذلك لما فيه من عوامل مُلينة للعضلات المُحيطة بالمعدة، ويُنصح بشُرب كوب من اليانسون بعد الوجبات الرئيسية فذلك من شأنه أن يحمي الجهاز الهضمي من حالات عسر الهضم والإمساك.

5) فوائد اليانسون في الرضاعة:

اليانسون له قدرة على تحسين عملية الرضاعة إذ يُساهم بشكل كبير في زيادة إدرار الحليب لذا يُنصح يشربه من قِبَل النساء المُرضعات.

6) معالجة التشنجات والتقلُصات:

يساعد اليانسون في تخفيف الأعراض المُصاحبة لحالات القولون العصبي والصرع وذلك لأنه يساعد على استرخاء عضلات الأوعية الدموية والأعصاب مما يساعد على التقليل من قوة والتقلُصات والتشنجات الناتجة من هذه الحالات.

7) اليانسون لمرضى الربو:

يساعد اليانسون أيضًا في تحسين الأعراض المُصاحِبة لمرضى الربو أثناء النوبات، وخاصة في حالة الربو التحسُّسي (Allergic Asthma) حيث يقلل من شدة السُعال وعدد مرات تكراره.

8) فوائده لمرضى السكري:

أثبتت دراسة أُجريت عام ٢٠١٨ أن تناول اليانسون بشكل منتظم يُساعد في خفض مستوى السكر لدى مرضى السكري كما يُقلل من مستوى الدهون في الدم، ولأنه مشروب مضاد للأكسدة لذا فإنه يُساعد في علاج الاكتئاب الناجم عن الإصابة بمرض السكري.

وبعد أن تم عرض أهم فوائد اليانسون يجب الإشارة إلى أن الإفراط في تناوله ليس بالأمر المُحبَّب وذلك لما له من تأثير سلبي على الجلد وقد يسبب القيء، كما يجب تناوله بحذر شديد من قِبَل مرضى السكري وذلك لما له من قُدرة على خفض مُستوى السكر في الدم، لذا فالجرعة التي يُنصح بها للبالغين هي ٤-١ جرامات ثلاث مرات يوميًا لا أكثر وينصح يتناول هذه الجُرعات بعد ساعة تقريبًا من تناول الوجبات الرئيسية.

اضف تعليق