أشهر الأكلات الشعبية حول العالم

الحضارة هي الوعاء الثقافي للأمم، يجب على كل دولة الحفاظ على عادتها وتقاليدها، وحضارتها؛ لتكون ذات أثر، وتكون ذات قيمة في المستقبل، فاللغة من أبرز الأشياء التي يجب الحفاظ عليها، بالإضافة إلى ذلك، يجب الحفاظ على الموروث الشعبي من الأكلات الشعبية القديمة، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض الأكلات الشعبية الغريبة الموروثة حول العالم.

أشهر الأكلات الشعبية لبعض الدول

  • أشهر الأكلات الشعبية في مصر:

  1. الفول: يوجد الكثير من الأساطير، لكن أقواها أنه كان يوجد رجل يوناني يدعى “ديموس” كان يمتلك أحد الحمامات العمومية، كان موجود خلفها مستودع لحرق القمامة لتسخين مياه الحمام، ففكر في الاستفادة من الحرارة ووضع قدرة بها فول وكانت النتيجة مبهرة، انتشر الأمر بين المصريين وقتها وسمي بالفول المدمس نسبة إلى “ديموس”.
  2. الفلافل: هي أحد الأكلات الشعبية مصرية شامية، تُصنع في مصر من الفول، أما في الشام فتُصنع من الحمص، يُقال أنها مصرية الأصل، حيث أول من أقبل عليها هم الفراعنة، ويُقال أيضًا حسب المراجع القديمة، أن الفلافل ذات أصل عربي، أول من عرفها السوريون في القرون الوسطى.
  3. الكشري: يرجع أصل الكشري إلي الحرب العالمية الأولى، عندما وصلت القوات البريطانية في مصر بصحبة جنود من الهند، فالكشري أكلة هندية الأصل، ومع اختلاط الشعب المصري مع الجنود، انتقلت أكلة الكشري إلى المصريين، و أخذت تتنقل فيما بينهم، الكثير من الناس ترى أنه أكلة غريبة، فمكوناته ليس لها علاقة ببعضها.
  • فلسطين:

  1. المسخن الفلسطيني: تختلف القصص التاريخية حول أصل هذة الأكلة، يُقال أنه سمي بالمسخن؛ لأن الأرغفة تكوت باردة فتسخن، ويضاف زيت الزيتون، يتم إضافة البصل والدجاج، والصنوبر.
  2. المنسف الفلسطيني: الكنعانيون هم أول من صنعوا اللبن الجميد، حيث يطهى اللحم في المرقة والجميد، وبعدها انتشرت هذة الأكلة في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية.
  3. ششبرك: تنتشر في الشام، يعود أصلها إلي أوزبكستان، يتكون الطبق من عجينة بداخلها لحم غنم.
  • أشهر الأكلات الشعبية في تركيا:

  1. اليبرق: يشبه أكلة ورق العنب المصري، يتكون من الأرز واللحم المفروم الملفوف في ورق العنب، ويطهى مع عصير الليمون.
  2. دونير: منتشرة في الشوارع التركية  تشبه الشاورما السوري لكن بأختلاف الطريقة، تعود بدايتها إلى القرن الثامن عشر، تتكون من اللحم الأحمر أو قطع الدجاج المتبلة.
  3. الكومبير: من الأكلات اللذيذة التي يفضلها السائحون، عبارة عن بطاطا مشوية في الفرن محشية بالذبد والجبن، والإضافات الأخرى حسب الرغبة.
  • الهند:

  1. الروغان جوش: من أشهر الأكلات الشعبية الحارة اللذيذة ، تتكون من لحم الغنم مع الصوص الأحمر الحار.
  2. الجاليبي: من أشهر الحلويات الهندية انتشارًا حول العالم، تتكون من المياه والطحين، والخميرة، ويتم قليها في الزيت.
  3. الكشمير ديمو ألو: من أكثر الأكلات الشعبية في الهند خاصة في أقليم كشمير، تتكون من البطاطس المقلية مع صوص الفلفل الحار والأرز.
  • المغرب:

  1. الكسكسي: من أشهر الأطباق التي يبحث عنها السائحون ، من الأكلات الشعبية الرئيسية التي تُعد في المناسبات، يُصنع من دقيق القمح، يُؤكل حادق أو حلو.
  2. الحريرة:  شوربة شعبية مغربية أصلها أندلسي وهي من أساسيات المطبخ الأمازيغي المغربي، وتعد بشكل كبير خلال شهر رمضان الكريم، حيث تزين أغلب موائد الإفطار في المغرب لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان.
  • أشهر الأكلات الشعبية في اليونان:

  1. دولمادس: عبارة عن ورق عنب محشو بالتوابل مع الأرز مع المرقة المشبعة بدهن الخروف.
  2. كليفتيكو: طبق لحم مشوي مع الأعشاب الملفوفة بشرائح الخبز.
  3. تزاتزيكي: من المقبلات الشهيرة تتكون من الزبادي والخيار والثوم، وزيت الزيتون.
  • الصين:

  1. سبرينغ رولز: من أشهر الأكلات الشعبية الصينية، تتكون من حشوة داخل عجين، ويتم قليها في الزيت.
  2. قطع الدجاج المالحة والحلوة: يعتبر أول الاختيارات لكثير من الأجانب المحبين للطعام الصيني، وكان المحتوى الأساسي له لحم الخنزير.
  3. عيون التونة المقلية: هي عيون سمك التونة مقلية، تُقدم مع صوص الطماطم و الثوم، من أشهر الأكلات الشعبية في الصين واليابان
اضف تعليق