تعرف على أعراض نقص الفيتامينات في الجسم والأطعمة الغنية بالفيتامينات

منة الله عصام
النظام الغذائي المتوازن والمغذي له فوائد عديدة، وقد يسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية مجموعة متنوعة من الأعراض التي تضر صحة الجسم، لذلك عند ظهور أعراض نقص الفيتامينات في الجسم، عليك باتباع نظام غذائي صحي وسليم لتجنب هذه الأعراض.

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

 1. تلف الشعر وهشاشة الأظافر

يؤدي نقص فيتامين B7 والمعروف أيضا بالبيوتين إلى تلف الشعر وهشاشة الأظافر، حيث يساعد البيوتين على تحويل الطعام إلى طاقة، ويشارك في العديد من وظائف الجسم، حيث يلعب دورًا مهمًا في تقوية الشعر والأظافر، وعندما ينقص هذا البروتين يجعل الشعر والأظافر هشة ورقيقة، وهناك أعراض أخرى لنقص البيوتين وهي التعب المزمن، وألم العضلات، والتشنجات، والوخز في اليدين والقدمين.

إن النساء الحوامل والمدخنات أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص البيوتين خاصة وأعراض نقص الفيتامينات في الجسم عامة،  كما أن استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى نقص البيوتين، وقد يؤدي تناول بياض البيض النيئ إلى نقص البيوتين أيضًا.

تشمل الأطعمة الغنية بالبيوتين صفار البيض والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والسبانخ والبروكلي والقرنبيط والبطاطا الحلوة والخميرة والموز.

 2. تقرحات أو تشققات في الفم

التهابات وتقرحات الفم هي أحد أعراض نقص الفيتامينات في الجسم، فقد تكون الالتهابات داخل الفم وحوله مرتبطة جزئيًا بعدم كفاية تناول الحديد، فعلى سبيل المثال، غالبًا ما تكون قرح الفم ناتجة عن نقص في فيتامينات الحديد أو فيتامين ب، فيمكن أن يحدث التهاب في الشفتين والذي يتسبب في تشقق زوايا الفم أو نزيفها بسبب الإفراط في إفراز اللعاب أو الجفاف، ومع ذلك، قد يكون ناتجًا أيضًا عن عدم كفاية تناول الحديد وفيتامينات ب وخاصة الريبوفلافين.

وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد الدواجن واللحوم والأسماك والبقوليات والخضراوات والفاكهة والمكسرات، وتشمل المصادر الجيدة للريبوفلافين الدواجن واللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات والخضروات.

3. نزيف اللثة

في بعض الأحيان تكون طريقة تنظيف الأسنان بطريقة غير صحيحة هي السبب الجذري لنزيف اللثة، ولكن يمكن أن يكون ذلك عرض من أعراض نقص الفيتامينات في الجسم، وقد يكون السبب هو النظام الغذائي الذي يفتقر إلى فيتامين سي.

لا يصنع جسمك فيتامين سي بمفرده، لذا فإن الطريقة الوحيدة للحفاظ على مستويات كافية منه هي من خلال النظام الغذائي، فنقص فيتامين C نادر في الأفراد الذين يستهلكون ما يكفي من الفواكه والخضروات الطازجة.

كما يمكن أن يؤدي تناول القليل جدًا من فيتامين ج في النظام الغذائي لفترات طويلة إلى ظهور نزيف اللثة وفقدان الأسنان.

من النتائج الخطيرة الآخرى لنقص فيتامين سي الحاد الإسقربوط، الذي يثبط جهاز المناعة، ويضعف العضلات والعظام، ويجعل الناس يشعرون بالإرهاق والخمول.

ومن بعض الأعراض الآخرى لنقص فيتامين C الشفاء البطيء للجروح، وجفاف الجلد، ونزيف الأنف المتكرر.

4. ضعف الرؤية الليلية وجفاف الجزء الأبيض من العين

هناك أعراض خطيرة لنقص الفيتامينات في الجسم، حيث يمكن أن يسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى المغذيات في بعض الأحيان مشاكل في الرؤية، فعلى سبيل المثال، غالبًا ما يرتبط تناول كميات قليلة من فيتامين أ بحالة تعرف بالعمى الليلي، مما يقلل من قدرة الأشخاص على الرؤية في الإضاءة المنخفضة أو الظلام، وذلك لأن فيتامين أ ضروري لإنتاج رودوبسين، وهو صبغة موجودة في شبكية العين مما يساعدك على الرؤية ليلاً.

عند تركه دون علاج، يمكن أن يتطور العمى الليلي إلى جفاف الجزء الأبيض من العين، وهي حالة يمكن أن تتلف القرنية وتؤدي في النهاية إلى العمى.

يمكن لأولئك الذين يشتبهون في أن تناول فيتامين أ غير كافٍ أن يحاولوا تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والخضروات ذات الأوراق الداكنة والخضروات ذات اللون البرتقالي والأصفر.

ولكن إذا لم يتم تشخيص نقص، يجب على معظم الناس تجنب تناول مكملات فيتامين أ، وذلك لأن فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، فند استهلاكه الزائد، يمكن أن يتراكم في مخازن الدهون في الجسم ويصبح سامًا، وتكون أعراض سمية فيتامين أ خطيرة وتشمل الغثيان والصداع وتهيج الجلد وآلام المفاصل والعظام، وفي الحالات الشديدة قد تصل إلى الغيبوبة أو الوفاة.

5. التهاب الجلد وظهور القشرة

من أعراض نقص الفيتامينات في الجسم التهاب الجلد وظهور القشرة، ويعد ذلك جزء من الاضطرابات الجلدية التي تؤثر على المناطق المنتجة للزيت في الجسم، ويقتصر ظهور القشرة غالبًا على فروة الرأس، في حين يمكن أن يظهر التهاب الجلد على الوجه وأعلى الصدر والإبطين والفخذ.

قد تكون قشرة الرأس والتهاب الجلد ناتجين عن العديد من العوامل، مثل اتباع نظام غذائي فقير بالمغذيات.  على سبيل المثال ، قد يلعب كل من مستويات الدم المنخفضة من الزنك والنياسين (فيتامين ب 3) والريبوفلافين (فيتامين ب 2) والبيريدوكسين (فيتامين ب 6) دورًا في ظهور القشرة والالتهابات.

تشمل الأطعمة الغنية بالنياسين والريبوفلافين والبيريدوكسين الحبوب الكاملة والدواجن واللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان واللحوم العضوية والبقوليات والخضروات الخضراء والخضروات النشوية والمكسرات والبذور.

اضف تعليق