تعرف على فوائد فيتامين سي

رضوى محمد 


يُعتبر الفيتامين سي (Vitamin C) مادة غذائية يحتاجها الإنسان لتأدية الوظائف الأساسية ويقوي صحته، وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء وتحافظ على صحة الجهاز المناعي.


وتتسبب الطفرة الجينية الموجودة في طبيعة جسم الإنسان عدم إنتاج فيتامين سي، لذا يكون الجسم في حاجة ماسة له، ولهذا الفيتامين فوائد عدة ووظائف لا يستغني عنها جسم الإنسان فمن وظائفه محاربة نزلات البرد والإنفلونزا والزكام والوقاية منها، كما أنه يقلل من أضرار التلوث البيئي على جسم الإنسان، مثل: البنزين، المبيدات الحشرية، النيكوتين، الإشعاعات والمعادن الثقيلة. ويعتبر فيتامين C منتج للكولاجين، والكولاجين هو البروتين الذي يساعد على دعم الأوتار والأربطة والأوعية الدموية والمحافظة على الجلد وغيره من الأجهزة معًا.


يُعد فيتامين سي أفضل صديق للبشرة، فهو يساعد في التخلص من البقع التي تظهر نتيجة التقدم في العمر، حيث إن البشرة كلما زادت عمرًا فقدت نسبة من الترطيب والنضارة بسبب فقدانها العديد من العناصر الغذائية، لذا يَنصح أطباء البشرة بتناوله لمحاربة علامات التقدم في السن وترهلات الجلد والتجاعيد والخطوط الدقيقة، كما أنه يساعد على تفتيح لون البشرة وهو كذلك عامل ممتاز في الحفاظ على الوزن ورشاقة الجسم.


ويُمكن الحصول على فيتامين سي من خلال طريقتين :


-الحمضيات مثل البرتقال والليمون وكذلك الفراولة، الجريب فروت، الكيوي، والفلفل الأخضر والأحمر.


-المكملات الغذائية مثل التي تأتي على شكل أقراص تذوب في الماء أو كبسولات تُباع في الصيدليات.


ويُحذر الأطباء من تناول الفيتامينات بشكل مبالغ فيه لأنه يؤدي إلى مشاكل مثل الغثيان والإسهال.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق