حب الذات .. إزاى أحب نفسي أكتر وما يقلل الثقة بالنفس

يعتبر حب الذات من المشاكل التي تواجه الكثير من الشباب بل يسبب هذا النوع من المشاكل انعكاسات كبيرة على النفس ويؤثر بصورة كبيرة على نجاح الشخص وتميزه في حياته, ولكن يتسأل الكثير من الناس عن تحقيق حب الذات بالشكل الصحيح الذي يساعدني على الوصول لأهدافي وتميزي في الحياة، كما تؤثر كثير من القرارات اليومية الغير مدروسة على الثقة بالنفس .

وبالتالي تؤدي إلى النفور من الذات وعدم اتخاذها على محمل الجد أبدًا وعلى الجانب الآخر يعتقد الكثير منا أنهم يحبون أنفسهم بالشكل الصحيح على الرغم أنهم ليسوا كذلك.

ما هى الأشياء التي تقلل الثقة بالنفس

  • الأنانية

يخلط البعض منا في الفرق بين حب الذات بالشكل الصحيح والأنانية وهناك فرق كبير بينهما أي أن الأنانية هى حب الحصول على الأشياء التي لا يكون لنا حق بالمطالبة بها أو الحصول عليها.

  •  الخوف الزائد

بالرغم من أن الخوف شئ فطري وعدم وجوده لا يمكن أن يكون للإنسان وجود الآن على الأرض إلا أن زيادته عن اللازم تعوق إتخاذ القرارات الهامة وبالتالي ضياع الفرص وفوات أوانها.

  • التضحية الزائدة

يخلط البعض منا في الفرق بين التنازل المعقول الصحيح من أجل من نحب وفي التضحية الزائدة والتراجع بالقرارات الهامة الخاصة بنا حتي الدخول على مساحتنا الشخصية وهرسها بقوة، فمثلما يوجد حرمة جسد يوجد أيضًا حرمة نفس فلابد قول لا في القرارات الهامة الخاصة بنا.

  • الفطور من فكرة الجلوس وحيدًا

لا يمكن إنكار فكرة أن التواصل الأجتماعي جزء لا يتجزأ من حياتنا وله تأثير إيجابي من جميع النواحي الحياتية ولكن الانفراد بالنفس ولو لساعة واحدة في اليوم ومراجعتها بشكل مستمر والأستمتاع بالوقت الذي تقضيه معها، له أثر إيجابي على النفس بشكل عام.

  •  الأستماع الزائد لآراء الآخرين

هناك فرق كبير بين مشاركة الآخرين رأيك الخاص وأفكارك والاستماع أيضًا إلى أرائهم وأفكرهم وبين أخذ كل كلمة وتطبيقها بحذافيرها على حياتك، أي أن أراء الآخرين تكون هامة لكونها تجعلك ترى بعض الجوانب التي لا تستطيع أن تراها وحدك ولكن يجب أن يكون قرارك نابع منك أنت.

نصائح لحب الذات بشكل أفضل

  • كن صادقًا مع ذاتك

من الممكن أن تأخذ وقت كبير لمعرفة ماذا تحب أو ماذا تريد أن تفعل حقًا في هذه الحياة ولكن كل ما يهم أن تكون صادقًا مع ذاتك ومع الخطوات التي تأخذها بالفعل ولا تتظاهر بأي شئ لا يوجد فيك أو لا تود أن تفعله.

  • غير حديثك عن نفسك

عليك أن تعلم جيدًا أن الصوت الذي يعلو كل يوم بالأفكار السلبية عن نفسك ليس صحيحًا وبموجب قانون الجذب فإن كل ما تعتقده أو تفكر فيه وتركز عليه في حياتك يكبر ويتوسع ويظهر أمامك بوضوح وهذا يحقق الهدف الأساسي وهو حب الذات.

  • افعل الأشياء التي تخيفك

من الضروري مواجهة كل ما يخيفنا بكل جدية ووضع افترضات لحدوثها، فإن فعل الأشياء التي نهرب منها أو نخاف من نتائجها له تأثير إيجابي كبير على بناء شخصياتنا ومعرفة ماذا نريد أن نفعله حقًا ونبذل فيه قصاري جهودنا وما الأشياء التي نتخيل أنفسنا فيها فقط ولا يوجد أي استعداد منا على بذل أي مجهود فيها.

  • لا تقارن نفسك بالآخرين

لتحقيق فكرة حب الذات عليك أن تعلم بأن البعض ليسوا أفضل أو أسوء منك، ولا أكثر أو أقل منك كل شخص يمتلك قيمة تختلف عن الثاني عليك فقط تقبل نفسك دون اللجوء للمقارنات الزائفة مهما حدث، كل شخص له قصة حياته المختلفة عنك مهما عزم غيرك أن أوهمك بعكس ذلك.

  • تقبل اخطائك

من نصائح التي تحقق حب الذات يجب أن تلقي نظرة على أخطائك من حين لآخر وتقبل الخيارات السيئة التي اتخذتها مهما كانت، فلا يستطيع الإنسان أن يبدأ في المضي قدمًا دون أن يسامح نفسه ويغفر أخطائه.

  • تعلم من أخطائك

يمكنك التعلم من أخطائك مع تجاوزها وليس تجاوزها فقط، أي أن هناك درس يجب أن تتعلمه مع كل خطأ ترتكبه أو تبدأ بتغير فكرة كنت تظنها صحيحة واتضح العكس.

اضف تعليق