أهمها السعادة والقضاء على الخوف.. تعرف على فوائد الحضن

رانيا عبد اللطيف


الاحتياج للحضن أحد أهم الاحتياجات الإنسانية وأقدمها أصولًا وأقواها تأثيرًا على الإطلاق، نولد به ونعيش به ولا نستطيع إكمال حياتنا بشكل صحي وسليم بدونه، ونقصه أو عدم إشباعه قد يؤدي إلى كثير جدًا من الأمراض أو الأعراض المرضية، الاحتياج للحضن احتياج مزدوج، فهو ليس احتياجًا جسديًا فقط، ولكنه أيضًا احتياجًا نفسيًا.


يحتاج الإنسان إلى 8 أحضان على الأقل يوميًا، وهناك مقولة من الطبيبة النفسية الأمريكية “فرجينيا ساتير” عن الحضن، وهي: “أننا نحتاج 4 مرات من العناق يوميًا للبقاء، و8 للحفاظ على صحتنا، و12 للنمو”.

وسوف نتعرف على فوائد الحضن “العناق” في السطور التالية:


1- العطاء:

 يعمل العناق على التعزيز من الرغبة بالعطاء والتخلص من الأنانية، ومن خلال المعانقة تبدأ عمليَّة العطاء بين الثنائي، إذ إنهما يتبادلان الشعور بالسعادة والأمان في الوقت نفسه من دون أي مقابل مادي، وهذا ما يدفع الأعصاب إلى الارتخاء.

2- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم: 

وذلك بسبب تقليله للتوتر وآثار الإجهاد والمرض والألم وتحسين مستوى الهدوء والراحة، وتنشيط الدورة الدموية في أنسجة الجسم، وهو ما يؤثر على الصحة الجسدية، فيقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم.

3- الشعور بالسعادة: 

يحفز العناق إفراز السيروتونين “هرمون السعادة” من الدماغ والذي يساعد على تعديل المزاج وتقوية شعور الثقة بالنفس، فالأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والوحدة تنخفض مستويات السيروتونين لديهم، فيعمل العناق لفترات طويلة على حث الدماغ على إفراز هرموني “السيروتونين والإندورفين” إلى الأوعية الدموية مما يساعد على خلق شعور السعادة والقضاء على الحزن.

4- القضاء على الخوف: 

حول المخاوف واحترام الذات، كشفت دراسة نشرت فى مجلة العلوم النفسية أن العناق واللمس يقلل إلى حد كبير من قلق الموت، كما أظهرت العديد من الدراسات أن الأحضان حتى لو كان مجرد دُمية يساعد على التهدئة من المخاوف الوجودية.


تقول الدراسة إن “التلامس بين الأشخاص هو آلية قوية جدًا حتى أن احتضان الأشياء يساعد الناس على إعطاء معنى لوجودهم”

5- زيادة الثقة: 

عندما معانقة أحد الأشخاص فإن ذلك يزيد من الثقة بينكما، كما أنه يزيد من الشعور بالرضا والتقدير.

6- النوم المستقر: 

يعمل العناق على رفع نسب هرمون “الأوكسيتوسين” بالجسم، وبالتالي تقليل إفراز هرمون “الكورتيزول”، والذي يتسبب دائمًا في ظهور مشاعر القلق والتوتر، لذا يعمل الاحتضان هنا على ضمان النوم المستقر ولساعات طويلة.

7- تقوية الجهاز المناعي: 

أثبتت الدِّراسات العلمية أن العناق يعمل على التعزيز من صحة الجهاز المناعي، وذلك لإفراز الجسم الهورمونات التي تساعد على صحة وسلامة الجهاز المناعي.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق