تعرف على أسباب الأرق واعراضه وطرق علاجه

الأرق وقلة النوم، من أكثر المشاكل التي يعاني منها، الجميع سواء الرجال والنساء، ويتمثل في اضطرابات النوم أو صعوبة النوم المتواصل لفترات طويلة، ويؤثر ذلك على الأشخاص الذين يعانون من الأرق، من حيث مستوى التركيز، والنشاط، وحتى القدرة على الشعور بالارتياح.

أعراض الأرق :

الاستيقاظ أثناء الليل، وعدم القدرة على العودة إلى النوم، الاستيقاظ في الصباح الباكر، مع الشعور بالكسل والنعاس، الاكتئاب والعصبية والصداع، تعب مصاحب للجهاز الهضمي، القلق والتوتر المستمر.

أسباب الأرق :

القلق، والتوتر، الأدوية من الممكن أن تسبب قلة نوم، وخاصة أدوية الحساسية، وأدوية ضغط الدم، والمشروبات التي تحتوي على الكحول أو الكافيين، وبعض المشاكل الطبية من الممكن أن تسبب أرق كالتهاب المفاصل، والزهايمر، التعود على النوم في أوقات متأخرة.

علاج اضطرابات النوم:

علاجه يعتمد على الأدوية أو على العلاج السلوكي، ومن الأفضل الاعتماد على العلاج السلوكي، لأن الأدوية عند الاعتماد عليها، ومن ثم تركها سنعود لنفس المشكلة مرة أخرى، وأغلب هذه الأدوية تكون مهدئات فهي غير مفيدة للصحة، أما العلاج السلوكي، يكون عن طريق تعليم الجسم النوم من البداية، كأن يتم تحديد معاد للنوم، تعلم عادات جديدة للنوم، تعلم الاسترخاء.

لا يجوز تناول الأدوية بدون استشارة أو وصفة من الطبيب، تختلف عدد ساعات النوم من شخص لأخر، فالبالغين يحتاجون من 7 ل ٩ ساعات، والأطفال من 6 ل 8 ساعات.

اضف تعليق