أوركسترا جامعة القاهرة قصة حلم تحول لحقيقة في شهور

أوركسترا جامعة القاهرة.. من منا يصدق أنه في عدة شهور منذ إعلان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في شهر أغسطس الماضي تدشين مسابقة لتشكيل أوكسترا لجامعة القاهرة.

وفي أقل من عام بدأ أوركسترا جامعة القاهرة بروفاته لإعداد أول حفل له بشكله الجديد، لتخرج جامعة من حيذ التفكير إلى حيذ التنفيذ.

أوكسترا جامعة القاهرة

أوركسترا جامعة القاهرة

الأوركسترا هو مجموعة من عازفي الأدوات الموسيقية لمختلف الآلات الموسيقية بشتى أنواعها، كالآلآت الإيقاعية والآلآت الوترية والآت النفخ الهوائية والآت المفاتيح، ويصاحب الأوركسترا مجموعة من المغنيين الداعمين والذين يسمون بالكورال.

ويختلف عدد أفراد الأوركسترا تبعا للمقطوعة الموسيقية المعزوفة والأدوات المطلوبة للمقطوعة فمثلا بعض المقطوعات الموسيقية تتطلب وجود خمسين أو ثمانين عازفا بينما بعض المقطوعات قد تقتصر على ثمانية أو أربعة عازفين فقط.

وفتحت جامعة باب التقديم لجميع الطلاب عن طريق نشر إعلانات بمختلف الكليات لمن يرغب في الإنضمام للأوركسترا، وكذلك عمل منصة في أسبوع استقبال الطلاب الجدد لعرض مواهبهم وتسجيل أسمائهم في الغناء والموسيقى، تحت قيادة المايسترو مازن دراز أستاذ الصولفيج العربي بالمعهد العالي للموسيقى العربية ومايسترو منتخب جامعة القاهرة للموسيقى والكورال.

أوركسترا جامعة القاهرة

وأشار المايسترو مازن دراز في تصريحات خاصة لـ”حصريات” إلى أن فكرة تكوين الأوركسترا جاءت بعد رؤية ورغبة من إدارة الجامعة والتي توافقت مع رؤيتي بعد مسابقة إبداع 6.

وأضاف دراز “إحنا هنا في الجامعة عندنا مواهب حقيقية تستحق إن الواحد ياخد بإيدها ويساندها عشان موهبتها دي تظهر والتي من أجلهم بدأت الجامعة بالفعل بتكوين الأوركسترا الحالي”.

أوركسترا جامعة القاهرة

ومع اختلاف كليات وتخصصات الطلاب في الأوركسترا إلا أن معظمهم من كليات عملية كالطب والصيدلة والعلاج الطبيعي بالإضافة إلى كليات الحقوق والتجارة والعلوم. وأوضح دراز إلى إمتلاك الأوركسترا إلى طلاب لديهم الموهبة في العزف على مختلف الآلات الموسيقية كالعود والأنون والكمان والناي والساكسفون والدرامز والطبلة والرق والأكورديون ولديها القدرة على إقامة حفلات ذات مستوى يليق باسم جامعة القاهرة.

وشارك الأوركسترا في مهرجان إبداع الموسم السابع تحت قيادة المايسترو مازن دراز وحصول على المركز الثالث في مجال العزف الموسيقي الجماعي (غير متخصص) وجائزة قدرها 57 ألف جنيه.

أوركسترا جامعة القاهرة

ويستعد الأوركسترا حاليًا لأول حفلة خاصة بهم في جامعة القاهرة.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق