ثلاثي أضواء المسرح.. فرقة تنتهي برحيل أخر أضلاعها اليوم

رحل عن عالمنا اليوم زعيم الكوميديا وعضو ثلاثي أضواء المسرح الفنان القدير سمير غانم، عن عمر يناهز 84 عام، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد، وتدهور حالته الصحية نتيجة مشاكل في الكلى.

قدم الراحل العديد من الأعمال خلال مسيرته الفنانية، التي تركت أثار وبصمة كبير في عقول الكثير منا.

ولد في 15 يناير 1937، تخرج في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، وأثناء دراسته كون الفريق الغناني الشهير ثلاثي أضواء المسرح، مع كل من جورج سيدهم والضيف أحمد.

أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح

ثلاثي أضواء المسرح
ثلاثي أضواء المسرح

جورج سيدهم

ولد بمحافظة سوهاج، حصل على بكالورويس زراعة جامعة عين شمس 1961، بدأ حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وجسد العديد من الأدوار الكوميدية، والجدير بالذكر قدرته على أداء الأدوار النسائية الساخرة.

الضيف أحمد

ولد بمدينة بمحافظة الدقهلية، ظهرت موهبته في التمثيل وهو طالب في الجامعة، فحصل على عدة جوائز من خلال أدواره على مسرح الجامعة، عرفه الجميع وذاع صيته بعد تكوين فرقة ثلاثي أضواء المسرح، التي قدمت عدة اسكتشات غنائية ومسرحيات كوميدية، وتألق أيضًا في مجال الإخراج المسرحي.

سمير غانم

ولد بمحافظة أسيوط تخرج في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، برز اسم سمير غانم كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وشارك مع الفرقة في عدة مسرحيات إلى جانب الأفلام السينمائية الأخرى، وقدم في الثمانينات سلسلة من الفوازير، واشتهر باسم سمورة وفطوطة.

أعمال ثلاثي أضواء المسرح

مسرحيات ثلاثي أضواء المسرح
مسرحيات ثلاثي أضواء المسرح

فرقة استعراضية تألقت في فترة الستينات، قدم الثلاثي عدد من الاسكتشات الكوميدية التي لاقت إعجاب المشاهدين.

وكانت مسرحية حواديت أول خطوة في مسيرة الفرقة الفنية، من المسرحيات التي قدمها ثلاثي أضواء المسرح:

مسرحية طبيخ الملائكة

مسرحية مستوحاة من رواية الكاتب الفرنسي أليرا هوسون، عرضت عام 1964، وشارك فيها أيضًا آمال زايد، عبد الخالق صالح، سناء ماهر، أسامة عباس، زكريا موافي، وغيرهم من الفنانين.

مسرحية كل واحد له عفريت

عرضت المسرحية عام 1970، والمسرحية من تأليف بسيوني عثمان وعلي عبد المنعم، شارك فيها هالة فاخر، أحمد نبيل، زكرية موافي، عادل نصيف، فوزية إبراهيم، وإخراج الضيف أحمد وأحمد عمار.

مسرحية الراجل اللي جوز مراته

انضم إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح عدد من الفنانين منهم سهير فخري، هالة فاخر، علي عبد العال، زكريا موافي، أحمد نبيل، وإخراج الضيف أحمد وجلال غنيم.

وغيرها من المسرحيات التي نالت إعجاب وشهرة واسعة مثل: مسرحية زيارة غرامية، روميو وجوليت، فندق الأشغال الشاقة.

بعد وفاة الضيف أحمد شكل سمير غانم مع جورج سيدهم ثنائيًا ناجحًا، وقدم الاثنين مسرحيات حققت شهرة كبيرة بين المشاهدين، منها مسرحية المتزوجون، أهلا يا دكتور.

بالإضافة إلى عدد من الأفلام أبرزها شاطيء المرح، 30 يوم في السجن، فرقة المرح، رحلة السعادة، القاهرة في الليل، المجانين الثلاثة، العميل 77، الزواج على الطريقة الحديثة.

اضف تعليق