في ذكرى وفاة رياض الهمشري الرابعة عشر.. تعرف على أبرز ألحانه

توفى رياض الهمشري في مثل هذا اليوم 7 مايو 2007 إثر إصابته بأزمة قلبية حادة، ويعتبر ملحن مصري ولد في 9 نوفمبر عام 1958،  كان متزوجًا وله ولدان “عمر” و”هشام”.

بداية رياض الهمشري الفنية

بدأ مسيرته الفنية وهو يبلغ من العمر 6 سنوات، حيث تعلم الغناء والعزف على العود على يد خاله الفنان صلاح الهمشري، كما أن أول أغنية له “الورد الجميل” في برنامج “جرب حظك”.

تقدم لاختبارات الإذاعة واجتازها ثم شارك في حفلات أضواء المدينة وحفلات فريد الأطرش وعبدالحليم حافظ، كما أنه لقب بالطفل المعجزة.

وقع أول عقد له بتسجيل أسطواناته عام 1970 وقد ساعده العديد من الفنانين مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، قام بتمثيل وغناء مسلسل قصة حياة الفنان محمد فوزي، كما أنه التحق بمعهد الموسيقى وتخرج فيه بامتياز، وكان الأول على دفعته في آلة العود وحصل على دبلوم الدراسات العليا وكون فرقة موسيقية غنائية مع الفنان فتحي سلامة “شرقيات”.

أبرز ألحانه لمطربي مصر والوطن العربي

أصدر أول شريط له بعنوان “هاتي” ثم بعد ذلك “قربيني” و”حبيبتي” ثم لحن لعلي الحجار ومدحت صالح ومحمد الحلو، محمد منير، إيمان البحر درويش، محمد فؤاد، عمرو دياب، هشام عباس، إيهاب توفيق، خالد عجاج، شيرين، أنغام، غادة رجب، سميرة سعيد، عامر منيب، نوال الكويتية، مصطفى قمر، ديانا حداد.

حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة من مصر والعالم العربي من ضمنها جائزة أوسكار الفارس الذهبي، جائزة أفضل ملحن عربي، درع تكريم مهرجان الإذاعة والتلفزيون المصري التاسع من وزير الإعلام.

 

اضف تعليق