‎5 مهمات للحفاظ على جهازك الهضمي في رمضان

كما يعرف رمضان بأنه الشهر الذي يصوم فيه المسلمون ويمتنعون عن الطعام والشراب فيه، ويسبب ذلك العديد من التغيرات للجهاز الهضمي، فإذا لم يتم توظيف الصيام جيدًا وتعويض الجسم بالأكل والشرب بعد الإفطار بشكل معتدل ومناسب فقد يترتب على هذا مشاكل عديدة.

وفى حالة وجود اضطراب في الجهاز الهضمي تتعرض لكثير من الأعراض مثل: “الألم، انتفاخ البطن، الإمساك، الإسهال، الغازات، القيء، تشنجات معوية، حموضة، التهاب القولون، داء كرون، التهاب القولون التقرحي، حصى فى المرارة، متلازمة القولون العصبى، التهابات فيروسية شديدة أو طفيلية”.

كيفية الحفاظ على الجهاز الهضمي في رمضان

  • عدم الإكثار فى تناول الطعام

وهذه المشكلة من أغلب المشاكل التى يواجهها البعض عند الإفطار وهى الإفراط فى تناول الطعام وتناوله بسرعة وخاصةً الذي يحتوى على نشويات وبقوليات وغيرها من الأطعمة التى تسبب عسر الهضم والانتفاخ واضطرابات عديدة فى المعدة.

فمن الممكن استبدال ذلك بتناول نظام غذائي غني بالألياف والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبقوليات، لأن كل هذه العناصر تؤدي إلى تحسين الجهاز الهضمي، حيث يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في الحفاظ على حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يجعلك أقل عرضة للإصابة بالإمساك.

  • تقليل الأطعمة الدهنية المليئة بالدهن

تميل الأطعمة الدهنية إلى إبطاء عملية الهضم، مما يجعلك أكثر عرضة للإمساك ولكن نظرًا لأنه من المهم الحصول على بعض الدهون الصحية في نظامك الغذائي، يوصي الخبراء بمزج الأطعمة الدهنية مع الأطعمة الغنية بالألياف لتحسين الهضم.

  • هناك أطعمة حولنا غنية بما يسمى البروبيوتيك مثل: الزبادي

البروبيوتيك هي نفس النوع من البكتيريا الصحية الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي إنها تساعد في الحفاظ على صحة الجسم من خلال مكافحة آثار النظام الغذائي السيئ، والمضادات الحيوية، والتوتر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعزز البروبيوتيك امتصاص العناصر الغذائية، وقد تساعد في تكسير اللاكتوز، وتقوية جهاز المناعة، وتساعد في علاج القولون العصبي، ويجب تناول مصادر جيدة من البروبيوتيك، مثل الزبادي قليل الدسم بشكل يومي خاصة في وجبة السحور.

  • الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب الماء والسوائل المختلفة الباردة والساخنة

شرب الكثير من الماء مفيد لصحة الجهاز الهضمي حيث تسحب الألياف الماء إلى القولون لتكوين براز أكثر ليونة وأكبر حجمًا، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر وعدم الشعور بالإمساك أو مشاكل في الإخراج، كما أن الماء يجعلك رطبًا طول اليوم مما يقلل من نسبة الجفاف في اليوم الذي بعده.

  • الإقلاع عن العادات السيئة كإدمان الكافيين أو التدخين

فيعتبر رمضان فرصة لتغيير أسلوب حياة كامل، لذلك يجب انتهاز الفرصة فيه ومحاولة تجنب الأشياء المضرة التي تسبب مشاكل جسدية على مختلف الأجهزة.

اضف تعليق