نواة التمر.. ما لا تعرفه عن فوائدها المتعددة

من المشهور عند الجميع فوائد التمر وأهميته، ولكن ما يجهله الكثير فوائد وأهمية نواة التمر الكثير منا يتخلص منه وهو لا يعلم أهميتها وما يحتويه من فائده ولا ينتبه إلى أنه لا يقل أهمية عن التمر، لأنها تحتوي على ألياف غذائية ومعادن وأحماض.

فوائد نواة التمر

1) حماية الكبد والحد من تلفه

تحتوي نواة التمر على كميات ليست بقليلة من مضادات الأكسدة، وعلى وجة الخصوص مستحضر البرانثوساياندين وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يقلل من خطر الإصابة بتلف الكبد الناتج عن تعرض الحمض النووي DNA للتلف.

2) مضاد للفيروسات

تتميز نواة التمر باحتوائها على مضادات للفيروسات ومقاومة للأمراض الفيروسية التي تسمى Antiviral Agents مما يجعلها تعمل كعلاج فعال ضد الفيروسات، مثل نزلات البرد والأنفلونزا.

3) حماية الكلى

تعمل على الوقاية من الفشل الكلوي وتفتيت حصوات الكلى لاحتوائها على الاكساليك، وهو أحد الأحماض الأمنية التي تساعد على تفتيت حصوات الكلى والتخلص منها عن طريق البول.

4) الوقاية من مضاعفات السكري

مرض السكري هو من الأمراض الخطير والتي نستخف بخطورتها، وله مضاعفات كثيرة وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي أو فشل الكبد، ولكن تناولها يعمل على الحد من هذه المضاعفات.

5) تمنع تلف الخلايا

تحتوي على كميات وافرة من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف خلايا الجسم.

6) الوقاية من الأنيميا

تحتوي نواة التمر على معدلات عالية من الحديد، الذي يساهم في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، مما يقلل خطر الإصابة بالأنيميا.

7) مسكن لآلام الأسنان

من فوائدها أنها تحتوي على بعض المواد التي تشبه تأثي المخدر الموضوعي “البنج”، لذلك فهي تعمل كمسكن لآلام الأسنان واللثة والصداع.

8) الحماية من السرطان

تحتوي نواة التمر على مضادات الأكسدة مثل الفينول، والبوليفينويل، والفلانفويد، التي تحارب الخلايا الحرة بالجسم، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

9) تأخير علامات الشيخوخة

يستخلص منها زيت نواة التمر، الذي يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تجديد خلايا البشرة وتأخر ظخور علامات الشيخوخه على الوجه.

10) مغذي للشعر

زيت نواة التمر له فوائد كثيرة ومنها أنه مغذي طبيعي للشعر، لاحتوائه على عناصر غذائية أخرى مثل فيتامين B2 والأميمو آسيد، مما يساعد في القضاء على الشيب المبكر وحماية قوة الشعر.

قهوة نواة التمر

طريقة عملها

أحضر أنوية التمر الموجودة لديك وأغسلها جيدا بالماء، ثم قم بنقعها في أناء لمدة لا تقل عن ساعة ولا تزيد، ثم قم بتصفيتها وتجفيفها جيدًا، ومن ثم نقوم بتحميص الأنوية المنقوعة في الفرن لمدة 45 دقيقة تقريبًا، وقم بطحنها جيدًا ولكن في المطحنة الخاصة بالقهوة، وتستخدم كالقهوة العادية وتعد لتعطي مذاق رائع.

فوائد قهوة نواة التمر

  • حماية الكبد.
  • الوقاية من مضاعفات السكري.
  • مقاومة الأمراض الفيروسية.
  • الحد من تلف الخلايا.
  • تفتيت حصوات الكلى.

الأثار السلبية

  • القئ.
  • الغثيان.
  • حكة.
  • تورم الشفتين واللسان.
اضف تعليق