شروط عمل تحليل DNA.. تعرف عليها في خمس خطوات فقط

من المعروف أن هناك العديد من أنواع التحاليل الطبية مثل تعداد الدم الكامل، كيمياء الدم، فحص سكر الدم، ولكن تحليل (D.N.A) نوع مختلف؛ لأنه من الممكن أن يُعرفنا على الأمراض الوراثية ويسهل عمليات الفحص الجنائي وقضايا الجرائم وقضايا النسب والتفتيش في بعض الصناعات الغذائية للتعرف على مدى جودتها؛ لذلك فهو مفيد لجوانب كثيرة فى الحياة. فتعرف على شروط عمل تحليل DNA.

ما معنى تحليل DNA

تحليل dna هو ما يُعرف بالحمض النووي، يُحدد على أساس هذا التحليل الجينات الوراثية والنسب لدى الإنسان والحيوان، هو وسيلة للكشف عن هوية الإنسان، والأب البيولوجي أو الأب الحقيقي للطفل.

هذا التحليل مهم أكثر للمجتمع الغربي؛ لأنه لا يوجد به تنظيم ديني أو قانوني للنسب ويحدث فيه اختلالات وتجاوزات تؤدي إلى اختلاط الأنساب، هو بمثابة بصمة فريدة جدًا من نوعها.

لا تقتصر أهمية تحليل (D.N.A) فقط على معرفة النسب ولكن أيضًا يتم معرفة الأمراض الوراثية لدى الإنسان، استُخدم هذا الاختبار بدءًا من عام ١٩٨٤.

شروط عمل تحليل DNA

  • الشرط الأول سحب عينة من (D.N.A) من أي سائل من جسم الإنسان مثل (الفم، الشعر، الدم، الجلد).
  • الشرط الثاني فصل (D.N.A) من العينة عن طريق استعمال بعض المذيبات وإنزيمات الهضم، للتخلص من الدهون وأي مكونات أخرى لا ضرورة لها أثناء عمل التحليل.
  • الشرط الثالث معرفة تركيز عينه (D.N.A) من خلال استعمال نسب محددة في التحليل.
  • الشرط الرابع نسخ عينه (D.N.A) إضافية؛ لأن من الممكن أخد عينة غير كافية وهذه الخطوة تعمل على تكبير عينة الحمض النووي عن طريق ( تعريضها للبرودة أو السخونة) لما يقرب من ساعة وهذه العملية تسمى البلمرة.
  • الشرط الخامس حفظ جزيئات الحمض النووي، يتم استخدام أي تيار كهربائي وتوجيهه على الحمض النووي الموضوع على لوح به مادة هلامية فيتم فصل جزيئات الحمض النووي.
اضف تعليق