الأمراض الوراثية نتيجة زواج الأقارب.. أبرزها ضمور العضلات الشوكي

الأمراض الوراثية

رانيا عبد اللطيف


يُعد زواج الأقارب من العادات المتأصلة في المجتمعات، ولكن هناك من يبالغ عندما يقارن تلك العادات ببعض المعتقدات الدينية.


وعلى الجانب العلمي، أكدت علوم الهندسة الوراثية أن زواج الأقارب سبب رئيسي وراء انتشار العديد من المشاكل الصحية، التي يرثها الأطفال من أبائهم.


ويحذر الأطباء بكثرة من زواج الأقارب، حيث ظهرت حملات التوعية الصحية عن أضراره والآثار الجانبية التي تحدث للأطفال وزيادة فرص الإصابة بالأمراض الوراثية، وهي:

  1. زيادة نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية.
  2. ازدياد نسبة الوفيات بين الأطفال.
  3. الإصابة بالإعاقة الفكرية والعقلية.

 وحسب الإحصائيات فإن الأمراض الجينية التي يسببها زواج الأقارب، ومنها “فقر الدم”، التي تكون نتيجة زواج أبناء العم بالدرجة الأولى بنسبة 34%، أما أبناء العم بالدرجة الثانية فتكون نسبة الإصابة بالأمراض الجينية في الدم 58، بينما نسبة أمراض تخثر الدم 15%، إضافة إلى مشكلة الإجهاض المتكرر.

الأمراض الوراثية

ومن أبرز الأمراض الوراثية نتيجة زواج الأقارب:

  1. أنيميا البحر المتوسط: تُعد أحد أمراض الدم المزمنة التي ترجع أسبابها إلى وجود خلل في أحد الجينات المسؤولة عن تكوين الدم وينتقل عن طريق الوالدين، حيث ذلك في صنع كرات الدم الحمراء في الدم، فتكون مادة الهيموجلبين غير قادرة على القيام بنقل الأكسجين إلى الجسم من خلال الدم، فبالتالي يحدث اصفرار بالجسم وتضخم بالكبد والطحال.
  2. أنيميا الفول: تحدث نتيجة خلل في الجين المسؤول عن تكوين إنزيم “جلوكوز 6 – فوسفات دي هيدروجيناز”، الذي يعمل على تحفيز خلايا الدم الحمراء لتعمل بشكل صحيح ويحميها من بعض المواد المؤكسدة، وفي حالة نقص هذا الإنزيم عند طفل وتعرضه لبعض المواد المؤكسدة، تعمل هذه المواد على تكسير خلايا الدم الحمراء.
  3. ضمور العضلات الشوكي: عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الوراثية، التي تسبب ضمورًا وضعفًا لعضلات الأطراف مع ارتخاء شديد في باقي عضلات الجسم، وتظهر هذه المشكلة إما منذ الولادة أو قد تتطور مع مرور الوقت.
  4. فقر الدم المنجلي: ينشأ هذا المرض نتيجة لزواج طرفين يحملان الصفة الوراثية، يحدث هذا المرض عندما تأخذ كريات الدم الحمراء شكل المنجل، مما يجعل الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء يأخذ شكلًا غير طبيعي ومن ثم يؤدي إلى انسداد الشعيرات الدموية، وتصل احتمالية إصابة المولود بالمرض إلى 25% في كل عملية حمل، بينما تصل نسبة أن يكون المولود حاملًا للمرض إلى 50%، ونتيحة لهذا المرض يحدث اصفرار شديد نتيجة لتكسر الدم وتضخم الطحال وضعف في مقاومة بعض أنواع الالتهابات.
  5. مرض الجلاكتوسيميا: هو مرض وراثي يصيب كبد الأطفال نتيجة الخلل في التمثيل الغذائي، وينتج عن عدم القدرة على تحويل سكر الجلاكتوز إلى جلوكوز لنقص الإنزيم الخاص بذلك، ويؤدي إلى عدم تقبل الطفل للبن الأم وتعرضه للقيء المستمر، ما يؤدي إلى تدمير مستمر وسريع لخلايا الكبد والمخ.
  6. الفينايلكيتون “Phenylketonuria”: مرض ينشأ نتيجة نقص انزيم معين يؤدي إلى تخلف عقلي وقصور في النمو، ويحتاج الإنسان إلى غذاء خاص مدى الحياة. 
  7. مرض الكبد “ويلسون” ويؤدي الى فشل الكبد، وتلف الجهاز العصبي والكريات الحمراء بسبب ارتفاع عنصر النحاس بالجسم.
  8. مرض البهاق الذي يسبب ابيضاض الجلد “Albinism”.
  9. الكابتونيوريا “Alkaptonuria”: وهو مرض استقلابي يؤدي الى اصابة العين والمفاصل والقلب.
الأمراض الوراثية

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق